التصنيفات
العظام | المفاصل | العضلات

تمزق عضلات قصبة الساق: تعافى سريعا بالعلاج البديل

لقد أجهدت نفسك. قطعت أميالا طويلة وأنت تهرول على طرقات وعرة تتدرب على سباق الخمسة كيلومترات. أو ربما مارست التمارين الهوائية لساعات طويلة محاولا أن تنحف بطنك بضعة سنتيمترات. كل هذا الإجهاد مزق أجزاء صغيرة من الأوتار أو العضلات في قصبة الساق، وهي الجزء من الهيكل العظمي الذي يصل بين الركبة والكاحل.

ويسبب تمزق قصبة الساق ألما في مقدمة الساق أو جانبها، وذلك فوق عظم الكاحل ببضع سنتيمترات عادة. وإن أردته أن يشفى، عليك أن تخفف أو توقف النشاط الذي سبب الإصابة لفترة تتراوح بين شهرين وأربعة أشهر، كما يقول ستيفن سوبوتنيك، دكتور في طب الأقدام، طبيب أقدام ودكتور في العلاج الطبيعي في بركلي وسان لياندرو، كاليفورنيا. ولكن إن أردت أن تشفى بأسرع وقت ممكن، ينصح مزاولو الطب البديل بالعلاجات التالية.

دليل العناية الطبية

إن أصبت بتمزقات في قصبة الساق، اعرض نفسك على أخصائيين في الطب الرياضي لإجراء صور بالأشعة وتحاليل مخبرية وذلك من أجل استبعاد الأسباب الطبية للمشكلة، كما يوصي ستيفن سوبوتنيك، دكتور في طب الأقدام، طبيب أقدام ودكتور في العلاج الطبيعي في بركلي وسان لياندرو، كاليفورنيا. فالألم الذي تشعر به في مقدمة قصبة الساق ويتفاقم تدريجيا قد يكون ناجما عن كسر ضغطي، مرض في الدورة الدموية، مشاكل في الظهر، أو في حالات نادرة، ورم في العظم. كما ينبغي عليك رؤية طبيب أقدام لاستشارته في مسألة استعمال مقومات للقدم أو ضبان يصحح المشية التي قد تكون مسؤولة عن التمزقات، كما يقول.

العلاج المثلي: خط الدفاع الأول

الألم والورم هما أولى علامات تمزق القصبة. وأول ما عليك القيام به هو استعمال العلاج المثلي Arnica montana، كما يقول د. سوبوتنيك. تناوله فور ملاحظتك للألم وواصل استعماله حتى يزول. وهو ينصح بمستحضر بقوة 30X أربع مرات في كل ساعة.

MSM: لتخفيف الألم

هذا المكمل الغذائي (ميثيلسولفونيلميثان Methylsulfonylmethane) هو أحد أشكال الكبريت الذي يمكنه أن يساعد على تخفيف ألم والتهاب العضلات، كما يقول ستانلي و. جاكوب، دكتور في الطب، أستاذ جراحة في جامعة Oregon Health Sciences University في بورتلاند.

وهو يذكر في هذا السياق حالة طالبة أصيبت أثناء تمارينها الرياضية بتمزق في قصبتيها مما سبب لها ألما خافقا بعد تدريباتها. فبدأت بتناول غرام واحد من MSM في اليوم، وزال ألمها بعد أسبوعين. وحين نفد المكمل وتوقفت عن استعماله لفترة، عاودتها الأوجاع ولكنها زالت بعدما عادت لتناوله من جديد. وغرام واحد في اليوم هي جرعة علاجية مناسبة لتخفيف الألم، كما يرى د. جاكوب.

العلاج المثلي: Ruta Grav للمساعدة على الشفاء

Ruta graveolens هو العلاج المثلي الأكثر فاعلية لتخفيف ألم تمزق القصبة وتعجيل الشفاء، كما يرى د. سوبوتنيك. وهو يوصي باستعمال مستحضر بقوة 30X أربع مرات في اليوم إلى أن يزول الألم.

التدليك: ينشط التشي

يعتقد في الطب الصيني التقليدي بأن ألم تمزق قصبة الساق ناتج جزئيا عن انسياب طاقة الحياة، المعروفة باسم التشي، عبر الساق نحو الأعلى عوضا عن الأسفل، كما يقول ديفيد فيليبيلو، خبير مجاز في الوخز بالإبر ومدير عيادة Acupuncture for Health Clinic في سان فرانسيسكو.

لتصحيح انسياب الطاقة، اضغط برفق وقوة بإبهاميك على جانبي بطة الساق أو على طول عظم قصبة الساق، بدءا من الركبة وانتهاء بالكاحل. استعمل إبهامك الأيسر على الجهة اليسرى وإبهامك الأيمن على الجهة اليمنى. كرر التدليك أربع أو خمس مرات ثم استعمل الطريقة نفسها على الساق الثانية. الجأ إلى هذا التدليك مرتين أو ثلاث في اليوم.

التخيل: استعد لمعاودة نشاطك

عند الإصابة بتمزق في قصبة الساق، عليك بالراحة. ولكن حتى في أثناء ذلك، يمكنك أن تحرك طاقة التشي الشافية في ساقيك وتعجل الشفاء بواسطة تقنية التخيل، كما يقول ألكساندر ماجوسكي، خبير تدليك مجاز ومدير معهد ألاسكا للضغط بالإبر في جونو. تخيل نفسك بأنك تؤدي النشاط الذي توقفت عنه، أكان العدو أم لعب كرة السلة أو رقص الباليه. بعد ذلك، تخيل بأن الطاقة الموجودة في الهارا، وهو مصدر الطاقة في الجسم ويقع تحت السرة، تنساب إلى ساقيك وأنت تؤدي نشاطك.

“لاقت هذه التقنية في الواقع نجاحا باهرا لدى الذين أجهدوا أنفسهم أثناء التمرينات وأصيبوا بتمزقات في قصبة الساق”، كما يقول. “فحين يصابون، يتمرنون بأذهانهم ويتخيلون بأن التشي تنساب إلى سيقانهم، فيكون الشفاء وزوال الألم أسرع بكثير منه لدى حالات مشابهة لم تستعمل فيها هذه التقنية”.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية