التصنيفات
العظام | المفاصل | العضلات

تخفيف ألام الرضوض

تشير الرضة إلى إصابة تحت الجلد. فالأوعية الدموية المقطوعة – نتيجة سقطة أو كدمة أو لكمة – تنزف في النسيج المجاور محولة لونه إلى الأحمر والأزرق (وبعدها بالطبع إلى البني والأصفر والأخضر).

لعلاج الرضوض اليومية، ثمة مجموعة من العلاجات المنزلية البديلة للمساعدة على تخفيف الألم وتسريع الشفاء. وإن كنت شديد العرضة لظهور الرضوض، بحيث تظهر دائرة حمراء عند أقل كدمة، ستجد علاجا للوقاية من هذه الإصابات المشوّهة.

دليل العناية الطبية

إن ظهرت الرضة من دون سبب واضح أو كانت لديك رضة لا تزول أو عانيت من رؤية ضبابية أو اسوداد على عينيك بعدما تلقيت ضربة على رأسك، اعرض نفسك على الطبيب.

كما يتحتم عليك زيارة الطبيب إن ظهرت لديك رضة كبيرة نتيجة لاصطدام أو إصابة، كالسقوط، خاصة إن كانت الرضة مؤلمة أو حدت من حركة أحد المفاصل. اقصد الطبيب أيضا إن كانت الرضوض تظهر لديك بسهولة وكنت تستعمل الأسبيرين أو غيره من المسكنات غير الموصوفة، كالإبوبروفين أو الأسيتامينوفين، لحالات مرضية مزمنة كالتهاب المفاصل، أو إذا لاحظت ظهور خثرة دموية كبيرة شبيهة بالرضة متورمة ومؤلمة جدا بعد عملية جراحية.

زهرة العطاس Arnica montane: تمنع ظهور الرضة قبل أن تبدأ

إن كريم زهرة العطاس يحمي الجسم من الرضوض. فهو يزيل الألم تماما، كما أنه يمنع تكون الرضة عند استعماله بعد الإصابة مباشرة.

ادهن الكريم عدة مرات في اليوم على منطقة الإصابة، ولكن احذر من استعماله إن كان الجلد مشقوقا. فبينما يعمل بصورة فعالة على علاج الرضوض من الخارج، إلا أنه يصبح ساما عند دخوله في الجروح.

البروملين BROMELAIN: لتخفيف الرضوض

البروملين هو أنزيم يؤدي دورا في هضم البروتين (والأنزيم هو مادة كيميائية طبيعية تساعد على تحليل الطعام) يتواجد في الأناناس. ومن شأنه أن يهضم أيضا الليفين (fibrin)، وهي مادة ينتجها الجسم بعد الرضة، تساهم في التورم والالتهاب.

“ويعتبر البروملين علاجا فعالا جدا للرضوض”، برأي هولي زابف، دكتورة في طب المعالجة الطبيعية في بورتلاند، أوريغون. فعند أخذه مع الطعام، يساعد على هضم البروتين الذي أكلته. وعند استعماله في الأوقات الأخرى، يساعد على هضم البروتينات التي تهيج الالتهاب والألم في الجسم.

غير أن الإكثار من أكل الأناناس لن يفيد، لأنك لن تحصل بذلك على ما يكفي من البروملين لعلاج الرضوض. استعمل عوضا عن ذلك مكملات البروملين. تناول 250 إلى 500 ملغ على شكل أقراص أو كبسولات بين الوجبات إلى أن تزول الرضوض ويشفى الالتهاب.

العلاج بالمياه: لشفاء أسرع

كل ما تحتاج إليه لهذا العلاج هو منبه وفوطتان. بلل فوطة بماء ساخن تستطيع بالكاد تحمله، ولكن من دون أن يحرق بشرتك، واغمس الفوطة الأخرى بماء شديد البرودة. اعصر الفوطتين وضع الساخنة على الرضة لثلاث دقائق ثم ارفعها وضع مكانها الفوطة الباردة لمدة 30 ثانية. كرر هذه العملية أربع مرات، وأعد بل الفوطتين لتحافظ على حرارتهما القصوى الحارة والباردة.

الماء الساخن يجلب الدم إلى منطقة الإصابة، بينما يعمل الماء البارد على إبعاده. وعملية الضخ هذه تحضر مغذيات جديدة إلى الرضة وتزيل منها المخلفات، وهذا ما يساعد على شفاء أسرع.

العلاج بالعطور: المزيج المناسب

امزج ثلاث نقاط من الزيت العطري للنعناع وثلاث نقاط من زيت الخزامى العطري مع أونصة واحدة (28.4 سم3) من زيت الوز الحلو. ادهن المزيج على الرضة ثلاث أو أربع مرات في اليوم وغطه بالشاش في كل مرة. ثبت الشاش بضمادة لاصقة غير مشدودة كثيرا، بما يسمح للرضة “بالتنفس”. فالنعناع يساعد على تخفيف الالتهاب، بينما تعمل الخزامى على تسكين الألم.

العلاج بالعطور: علاج آخر

بعد يوم أو يومين من استعمال تركيبة زيت النعناع والخزامى، انتقل إلى الخليط التالي واستعمله لأسبوعين. امزج ثلاث نقاط من الزيت العطري لكل من إكليل الجبل والفلفل الأسود وحب العرعر مع أونصة واحدة (28.4 سم3) من زيت اللوز الحلو. فبرأي كوتيشا، “هذه كلها زيوت مدفئة” تساعد على الشفاء بزيادة جريان الدم في منطقة الرضة.

الفاكهة الحمضية: لمن تظهر عليهم الرضوض بسهولة

إن كانت الرضوض تظهر عليك بسهولة، فعليك بتناول الفاكهة الحمضية (الليمون) يوميا، وخاصة الجزء الأبيض من القشور. فهي غنية بالبيوفلافونوييد الذي يمنع اللويحات من التكتل على بعضها ويقوي جدران الأوعية الدموية، مما يمنع ظهور الرضوض بسهولة.

اسأل طبيب مجاناً