التصنيفات
الكلى والمسالك البولية

النظام الغذائي لأمراض الكلى والمسالك البولية

للكلى وظائف إفرازية ووظائف تنظيمية: فهي تفرز النواتج النهائية لتمثيل البروتينات في الجسم وهي: البولينا، حمض البوليك، الكبريتات، الكرياتينين وهي تعدل ميزان الأملاح في الجسم بإفراز وإعادة امتصاص الصوديوم والكلوريد، والبوتاسيوم، وغيرها بنسب ثابتة ليثبت تركيزها في الدم، وبالإضافة إلى هذا تحافظ الكلى على ميزان الماء في الجسم، وعلى ميزان الحموضة والقلوية، بإفراز ما يزيد من الأحماض عن المستوى المطلوب.

وتهدف التغذية العلاجية في أمراض الكلى تخفيف العبء الإفرازي عنه، وتعويض المواد التي يفقدها الجسم بحسب المرض واستبعاد المواد التي تؤدي إلى تراكم المخلفات النيتروجينة والصوديوم في الجسم نتيجة لانخفاض المقدرة الإفرازية للكلى مع المحافظة على الحالة الغذائية العامة للمريض وللوصول لهذا الهدف يتم تحوير الغذاء في أحد أو كل العناصر الآتية: البروتينات، الصوديوم والبوتاسيوم، كمية السوائل والفيتامينات.

1- تحديد البروتين

البولينا هي الناتج الأساسي النهائي لتكسير البروتينات وتمثيلها في الجسم وتستنفذ الجانب الكبير من جهد الكلى ليخلص منها الجسم بإفرازها في البول.
ويبلغ تركيز مخلفات تمثيل البروتين غير المرغوب فيها في الدم ما يعادل 25-38 ملغم من النيتروجين في كل 1000غم، ويحاول الكلى تخليص الجسم من هذه المواد أولاً بأول، لتظل نسبها في الدم منخفضة ثابتة، لأن زيادتها في الدم تتعارض مع حياة الخلايا والأنسجة، وكلما زاد البروتين في الطعام، زادت معه هذه المخلفات وزادت تبعاً لذلك أعباء الكلى في التخلص منها، ويستطيع الكلى السليم التخلص من أي كمية من المخلفات، أما إذا أصيب بمرض فإن طاقته تقل، ويؤدي ارهاقه إلى زيادة خلله.

ومن ناحية أخرى تؤدي هذه الحالة إلى تراكم هذه المخلفات السامة في الدم بنسب قد تحدث تسمماً يؤدي إلى الوفاة.

ولذلك يحسن تحديد كمية البروتينات التي يتعاطها مرضى الكلى في غذائهم، مع معادلة ذلك النقص بزيادة الكربوهيدرات والدهنيات لسد حاجة الجسم من الطاقة، حتى لا يضطر الجسم إلى استنفاذ مخزونه منها ثم بروتينات الخلايا نفسها لتوليد الطاقة اللازمة له.

ويمكن أن نحدد البروتينات في الغذاء بمعدل 40 – 45غم في اليوم وهذا يؤدي إلى تقليل المخلفات النيتروجينية (مقابل 8 – 9.5غم يفرزها الجسم عادة من 50-40غم من البروتينات في اليوم)، وقد تحدد البروتينات في الغذاء إلى 20-22غم فقط في اليوم.
ونظراً لتحديد البروتين بهذه الكميات، يلزم أن يكون كله من النوع ذي القيمة الحيوية العالية (اللبن والبيض واللحم والسمك)، ليمد الجسم بكل الأحماض الأمينية الأساسية.

زيادة البروتينات

في حالة التهاب الكلى، تظل مقدرته على تخليص الجسم من البولينا كما هي، ولكنه يسمح بمرور زلال الدم في البول، فيظهر الزلال في البول، وتنخفض نسبته في الدم، مما يؤدي إلى الأورام نتيجة لتراكم السوائل في الجسم.

وفي هذه الحالة يزداد البروتين في الغذاء لتعويض ما يفقده الدم من زلال بعكس كل الحالات الأخرى، التي تقل فيها مقدرة الكلى على إفراز البولينا، والتي ترتفع فيها نسبة البولينا في الدم وتقل في البول، ولذلك تستلزم إنقاص البروتينات في الغذاء، كما ذكرنا سابقاً، ويشترط طبقاً لزيادة البروتين في هذه الحالة أن يكون الكلى قادراً فعلاً على إفراز البولينا.

ولذلك يتناول المريض في حالة وجود الزلال في البول غذاء يحوي جراماً من البروتين لكل كيلو غرام من وزنه مع كمية إضافية تعادل ما يفقده في البول.

ولذلك يحوي الغذاء في هذه الحالة 100- 130 غم من البروتين.

2- تحديد الصوديوم والبوتاسيوم

في حالة التهاب الكلى والفشل الكلوي الحاد تنخفض مقدرة الإنسان على إفراز الصوديوم والبوتاسيوم في البول، ولذلك يتراكم في الجسم ويحتجز معهم الماء، مما يضاعف من تكون الوذمة الناشئة عن نقص الزلال في الدم.

ولذلك يلزم في هذه الحالة تحديد محتوى الطعام من الصوديوم والبوتاسيوم.

3- كمية السوائل

يتم تحديد كمية السوائل كما في حالات التهاب الكلى الحاد والفشل الكلوي.

4- استكمال الفيتامينات

يلزم إعطاء المريض خليط الفيتامينات وخاصة فيتامين (ب) المركب عند تحديد بروتين الغذاء، لأن الغذاء الذي لا يحوي إلا 40غم من البروتين مثلاً لا يمكن أن يمد الجسم بكل حاجته من الفيتامينات وكذلك عنصر الحديد.

التهاب الكلى الحاد

يحدث هذا المرض خاصة بين الأطفال والشباب نتيجة الإصابة بالميكروبات العنقودية، يتميز بالتهاب حاد في الحويصلات الكلوية التي تقوم بإفراز البول، مما يؤدي إلى ظهور الزلال والدم في البول ويقل حجم البول، وإلى الوذمة وارتفاع ضغط الدم، واحتجاز النيتروجين وعنصري الصوديوم والبوتاسيوم وزيادة نسبتهم في الدم، وقد يشفى المريض تماماً، أو تتطور حالته إلى التهاب مزمن بالتدريج.

العلاج:

1- أثناء الدور الحاد حيث غثيان وفقدان شهية يستلزم أن يكون الغذاء خلال الأيام الأولى مؤلفاً من سوائل بحيث لا يزيد الحجم الكلي عن المستوى المذكور، ويمكن إضافة 200غم من السكر في اليوم لهذا العصير لزيادة الطاقة الغذائية، حتى لا يبدأ المريض في استنفاد بروتينات أنسجته.

2- وعندما يقل الغثيان، ينتقل المريض إلى غذاء قليل البروتينات 20-40غم. غني في الكربوهيدرات (يحدد الصوديوم تحديداً متوسطاً أو شديداً وكذلك البوتاسيوم حسب الحالة).

3- تتحدد كمية السوائل التي يشربها الإنسان تبعاً لحجم البول، فيلزم تحديد تلك السوائل حتى لا تؤدي إلى الأورام، ويحدد هذا بما يزيد بمعدل نصف لتر حجم البول المفروز في الأربع وعشرون ساعة الماضية.

4- بعد بضعة أيام ينخفض ضغط الدم ويتحسن سريان البول وبذلك يمكن زيادة البروتينات تدريجياً مع تقدير البولينا في الدم، ومراعاة ألا تزيد عن 40ملغم في المائة ويستمر تحديد الملح ما دامت الوذمة موجودة، ويوزن المريض يومياً لتتبع هبوط الأورام أو زيادتها.

التهاب الكلى المزمن

تتميز هذه الحالة بالتهاب مزمن في الكلى، تتحول فيه حويصلاته تدريجياً إلى ألياف، وتتآكل قنواته تدريجياً، مع نقصان كفاية إفراز البول.
ويؤدي هذا إلى حالة مزمنة طويلة الأمد، قد تؤدي في النهاية إلى تآكل الكلى، واحتباس البولينا في الدم، مما يؤدي إلى التسمم والوفاة، وفي بعض الأحوال تعجز الكلى عن تركيز البول وتزيد كميته وقد يصحب ذلك زلال.

العلاج:

لا يلزم تحديد الغذاء في الأطوار المزمنة، إلا اذا ظهرت علامات مرضية مثل الوذمة وفقدان البروتينات في الدم، وهي علامات تآكل الكلى، وسنشير فيما بعد إلى التنظيم الغذائي في هذه الحالة.
أما إذا أدت الحالة إلى اختلاف الكلى، واحتجاز النيتروجين، ولارتفاع نسبة البولينا في الدم فيلزم إنقاص البروتين من الطعام بسرعة حتى لا يتعرض المريض للتسسم بسريان البولينا في الدم، ولذلك تحدد كمية البروتينات في الغذاء إلى 40-60غم في اليوم، مع زيادة الكربوهيدرات لتعويض الطاقة الغذائية اللازمة، وإذا ارتفعت نسبة البولينا في الدم إلى درجة أكبر، ينقص محتوى الغذاء من البروتين إلى 20-40غم يومياً.
وفي نفس الوقت تزداد كمية السوائل إلى 2.5-3.5 لتر في اليوم، لتسهيل عملية إفراز البولينا من الجسم، ولا خطر من تراكم هذه السوائل في الجسم ما دام يفرز الملح بالنسب المعتادة في البول وما دام القلب سليماً، أما اذا ظهرت الوذمة أو قل الملح في البول أو هبط القلب، فيجب تحديد السوائل، وتحديد محتوى الغذاء من الملح.

التهاب الكلى النفروزي

تظهر هذه الحالة في أطوار مختلفة لأمراض الكلى، ونتيجة لأسباب عدة، وتتميز بظهور الزلال في البول بكميات كبيرة ونقص الزلال في الدم، الوذمة الشديدة ولا يصحبها عادة احتجاز للبولينا، أو ارتفاع لضغط الدم.
وتظهر هذه الحالة ضمن أطوار التهاب الكلى المزمن.
ويفقد الجسم من 10-30غم من البروتين في اليوم من البول، ويحتجز الجلوبيولين، بينما يمر الألبيومين في البول، ولذلك قد ينقص محتوى الدم من البروتين من 7غم، إلى 4.5غم في المائلة أو أقل، فإذا وصلت النسبة إلى 4 في المائة يبدأ ظهور الأورام نتيجة لانخفاض الضغط الأوزومزي لبروتينات الدم، مما يسمح بمرور المصل إلى خارج الأوعية الدموية وتراكمه في الفجوات المحيطة بالأنسجة ويضاف من حدة الوذمة انخفاض مقدرة الكلى على إفراز الملح في البول مما يؤدي إلى تراكمه في الجسم، وهذا نفسه يؤدي إلى احتجاز كميات متزايدة من السوائل، تزيد من الأورام.

العلاج:

1- يلزم أن يكون الغذاء غنياً بالبروتينات محدد الصوديوم، يحوي 100غم من البروتين أو أكثر لتعويض ما يفقده الجسم في البول من زلال، وتتراوح كمية البروتين بين 95-130غم يومياً حسب وزن المريض ومقدار ما يفقده من الزلال وفي نفس الوقت يحدد الملح في الطعام بما يعادل نصف غم من الصوديوم أو أقل، لمواجهة تراكم الصوديوم في الجسم.
إعطاء مدرات البول يفيد جداً في هذه الأحوال وهنا يلزم إعطاء أغذية غنية بالبوتاسيوم.

2- إعطاء المريض قدر كاف من الطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية للمحافظة على الحالة الصحية العامة، وينصح البعض بتناول 50سعر حراري لكل كيلوغرام وزن الجسم. على شرط أن تكون بولينا الدم غير مرتفعة.

الفشل الكلوي الحاد

والسبب الرئيسي لحدوث الفشل الكلوي الحاد هو هبوط عام أو قصور في الدورة الدموية للكلى ناتج عن نقص شديد في كمية الدورة الدموية بعد الحوادث الشديدة والنزيف.
وكذلك يمكن أن يحدث أثناء أي التهاب حاد للكلية.

التغيرات السريرية:

1- نقص شديد في كمية البول أو توقف سريان البول تماماً.
2- احتباس عنصري الصوديوم والبوتاسيوم في الدم.
3- احتباس نواتج التمثيل الغذائي للبروتينات بالدم (بولينا الدم Uraemia).
4- ارتفاع في ضغط الدم لو كان سبب الفشل هو التهاب في الكلية.

العلاج:

الهدف الأساسي من العلاج الغذائي هو تأخير تجمع نواتج التمثيل الغذائي للبروتينات في الدم التي تحتاج أن تفرز بواسطة الكلية حتى يتحسن سريان البول، وعلى ذلك يتركز العلاج في هذه النقاط:

1- البروتين: يحدد البروتين في الغذاء إلى أقصى درجة ممكنة وهي إعطاء المريض 20غم بروتين يومياً يكون معظمه بروتين حيواني.
2- الصوديوم: يحدد تحديداً شديداً ويعطى بالقدر 5غم في اليوم.
3- البوتاسيوم: يجب أن يمنع البوتاسيوم كلية من غذاء المريض.
4- السوائل: يحسب حج الفاقد في سوائل الجسم في الأربع والعشرين ساعة الماضية (بول+ قيء) ويضاف اليها 500سم3 ويكون هذا هو القدر المسموح إعطائه.
5- الطاقة: يجب أن نحافظ على إعطاء المريض قدر كاف من الطاقة حتى لا يضطر أن يحرق أنسجة جسمه.
6- في الأحوال الشديدة حيث يوجد قيء أو يكون المريض في غيبوبة يتم تغذيته عن طريق الحقن في الوريد بالمحاليل السكرية.
7- بتحسن الحالة وهذا يتم بتحسن سريان البول وانخفاض نسبة البولينا بالدم نبتدئ بالإكثار من كمية البروتين في الغذاء ونعطي حوالي 40-45غم في اليوم وكذلك نكثر من إعطاء السوائل ونوقف تحديد الصوديوم والبوتاسيوم بل في بعض الأحوال نضطر أن نعطي جرعات إضافية من هذين العنصرين عن طريق الفم عندما يخرج المريض كميات كبيرة من البول.
8- بالتحسن التدريجي في وظائف الكلية نرجع بالتدريج إلى الغذاء المعتاد للمريض بالقدر المعتاد من البروتينات.
9- في بعض الأحوال يكون معدل احتباس وارتفاع نسبة البولينا وعنصر البوتاسيوم في الدم شديداً مما يهدد حياة المريض، في هذه الحالة يجب وضع المريض على جهاز الكلية الصناعية أي يجري له Dialysis (غسيل كلوي).

نظام غذائي محدد البروتين والصوديوم والبوتاسيوم تحديداً شديداً

• دواعي الاستعمال:

1- التهاب الكلى الحاد (متوسط أو شديد الدرجة).
2- الفشل الكلوي الحاد.
3- الغيبوبة الكبدية بعد تحسن الحالة (انقضاء الأيام الأولى من المرض).

• مكونات الغذاء اليومي:

خبز 90غم
فواكه 300 غم (يختار الفقير في محتواه من البوتاسيوم)
مربى أو عسل 45غم
سكر 60 غم
زبد غير مملح 35غم
كريمة أو قشدة 60غم
لحم أو بيضة واحدة 30غم
لبن 200غم
خضروات 150غم
– في حالة التحديد القاسي للصوديوم يتم استعمال خبز خاص خالي من الملح.
– لا يضاف  أي ملح للطهي أو على المائدة.

• القيمة الغذائية:

طاقة 1600 سعر في اليوم
بروتين 20غم
صوديوم 500 ملغم = 22 مللر مكافئ

الفشل الكلوي المزمن (التسمم البولي)

تحدث هذه الحالة كنتيجة حتمية لأي حالة مرضية تحدث تلف تدريجي في نسيج الكلية ومن أهمها:

1-التهابات الكلية.
2- التهابات الكلية الصديدية.
3- ضغط الدم المرتفع.
4- عيوب خلقية في الكلية.

التغيرات السريرية:

1- وجود الوذمة.
2- ارتفاع نسبة البولينا في الدم.
3- أنيميا وآلام بالعظام.
4- ارتفاع في ضغط الدم.

وعادة تصحبه أعراض عامة مثل الضعف العام وفقد الشهية ونقص الوزن وبتقدم الحالة يحدث أعراض معينة مثل القيء والزغطة الخ.
وعادة تختلف الأعراض من مريض لآخر وكذلك يجب علاج كل حالة على حدة حسب وظيفة الكلية والتحاليل المعملية الأخرى الخاصة بكيمياء الدم.

العلاج الغذائي:

يهدف العلاج الغذائي إلى:

1- الإقلال من التمثيل الغذائي للبروتينات للحد من ارتفاع نسبة البولينا بالدم.
2- تجنب حدوث حالة جفاف أو تجمع السوائل في الجسم.
3- تصحيح الميزان الحمضي القاعدي للدم.
4- ضبط عنصري الصوديوم والبوتاسيوم إما عن احتباسهم بالدم أو تسربهم في البول.
5- المحافظة على الحالة الصحية العامة للمريض وتصحيح نقص الوزن.
6- التحكم في المضاعفات مثل ضغط الدم المرتفع، وآلام العظام أو الأنيميا.

النظام الغذائي:

1- الطاقة: إعطاء قدر كاف من الطاقة من مصادر كربوهيدراتية ودهنية.

2- البروتين: يتم تحديد البروتين على أساس وظيفة الكلية في إخراج نواتج التمثيل النيتروجينية على الوجه التالي:

أ- إذا كانت نسبة بولينا الدم أقل من 100غم% يحدد البروتين تحديداً خفيفاً ويعطى بالقدر 60غم في اليوم.
ب- إذا زادت نسبة بولينا الدم عن 100غم% يحدد البروتين أكثر من ذلك ويعطى بالقدر 40-45غم في اليوم.
جـ- إذا زادت نسبة البولينا عن 250غم% وكانت محدثة أعراضاً عند المريض يحدد البروتين إلى أقصى درجة وهي 20غم في اليوم.

ويفضل أن يكون البروتين كله بروتين حيواني.

3- الصوديوم والبوتاسيوم والسوائل: تعطى حسب الحالة، ففي بعض أحوال الفشل الكلوي يخرج المريض كميات كبيرة من البول مصحوبة بفقد كبير في كميتي الصوديوم والبوتاسيوم، في هذه الحالة يجب تعويض هذا الفقد بإعطاء قدر كبير من السوائل والصوديوم والبوتاسيوم وفي بعض أحوال أخرى يتم احتجاز البوتاسيوم فقط في الجسم وهنا يجب تحديده في الطعام أو يتم احتجاز السوائل والصوديوم فيتم تحديدهم (يتم تحديد السوائل في حالة لو نقص حجم البول عن 1 لتر / اليوم).

4- الفيتامينات والأملاح المعدنية: يجب إعطاءهم بالقدر الكافي وفي معظم الأحوال يلزم إعطاء المريض جرعات إضافية من الحديد والكالسيوم وفيتامين جـ.

نظام غذائي محدد البروتين والصوديوم والبوتاسيوم تحديداً متوسطاً

• دواعي الاستعمال:

1- الحالات الخفيفة من التهاب الكلى الحاد.
2- الفشل الكلوي المزمن، متوسط الشدة.
3- الغيبوبة الكبدية، الأحوال تحت الحادة.

• مكونات الغذاء اليومي:

لبن 120سم3
لحم 90غم
فواكه 300غم
خضروات 150غم
خبز أو أرز 150غم
مربى أو عسل 50غم
زبد 40غم
كريم أو قشدة 60غم
جيلي 100غم

• القيمة الغذائية:

الطاقة 1800- 2000 سعر في اليوم
بروتين 40غم
صوديوم 40 ملي مكافئ
بوتاسيوم 60 ملم مكافئ

الحصوات البولية

قد توجد الحصيات في أي جزء من الجهاز البولي، في الكلى، أو الحالبين أو المثانة، أو مجرى البول، وتنشأ الحصيات عادة في الكلى حيث تتعرض الأملاح البولية للترسيب نتيجة لوجودها بنسب تفوق درجة التشبع، مما يسهل ترسيبها حول أي ذرات أو جسميات صغيرة لتتكون منها كتل متبلورة، تتراكم فوقها ترسيبات بلورية أخرى، ويزداد تكون الحصيات عند التعرض للعدوى، أو ركود البول أو زيادة تركيزه وزيادة إفراز الكالسيوم في البول، أو زيادة إفرار الفسفور أو حمض البوليك أو السيستين.

• الوقاية والعلاج:

1- يؤدي تنظيم الغذاء إلى تعطيل وتأخير نمو الحصيات، أو منع تكونها مرة أخرى بعد أن تكون قد مرت أو أزيلت بالجراحة.
2- ويلزم أن تكون السوائل أكثر من 3 لترات في اليوم، حتى يتخفف البول بحيث لا يزيد تركيز المواد المختلفة فيه إلى الحد الذي يسمح بترسبها وتكوين الحصيات.
3- كذلك يلزم تعديل تفاعل البول بتنظيم التغذية، بحيث يصل إلى التفاعل الحمضي أو القلوي الذي لا يسمح بترسب الحصيات، والذي يعمل على إبقائها ذائبة.
4- ويمنع الإنسان عن الأغذية الغنية بالمواد المكونة للحصيات، أو التي تتحول في الجسم إلى تلك المواد.

1- حصيات السيستين:

يؤدي اختلال تمثيل السيستين الموروث إلى تكون الحصيات في 2% من الحالات، ويحسن جعل البول قلوياً بتناول سترات الصودا وأمثالها من الأملاح، كما يحسن مضاعفة كمية السوائل التي يشربها الإنسان للإبقاء على السيستين ذائباً.

2- حصيات حمض البوليك:

للوقاية من تكون هذه الحصيات، يجعل البول قلوياً بسترات الصودا أو غيرها من الأملاح لتحويله إلى بولات الصوديوم، الأكثر ذوباناً من الحمض نفسه كذلك يزداد شرب السوائل لزيادة ذوبان الحمص ويجب الإقلال من الأغذية التي تحوي مادة اليبورين، وذلك لأن هذه المادة تتحول في الجسم إلى حمض البوليك،  وإن كان هذا لا يمنع تكون حمض البوليك كلية لأنه يتكون في خلايا الجسم وأنسجته من الأحماض الأمينية وغيرها، ولذلك ينصح البعض بالإقلال من البروتينات نوعاً ما، مع الامتناع عن الأغذية المحتوية على البيورين بوجه خاص، ويوصى البعض بأن يصبح البروتين في الطعام بمعدل نصف جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم، أي نصف المستوى المعتاد (ويوصى بانلا تزيد كمية البروتين اليومي عن 80جرام/اليوم).

3- حصيات الكالسيوم:

تؤدي زيادة محتوى البول من الكالسيوم إلى احتمال ترسب أو كسالات الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم مما يعرض الإنسان لتكون حصاها.
وتنشأ زيادة الكالسيوم في البول من زيادة نسبته في الطعام، أو زيادة فيتامين د أو استهلاك الكالسيوم من العظام، أو الحموضة المزمنة، أو لين العظام بعد الطمث أو الحمل، أو زيادة نشاط الغدة فوق الدرقية، ولكن أكثر الحالات شيوعاً هي الحالات التي يشرب فيها الإنسان لتراً من اللبن يومياً والحالات المرضية التي يتغذى فيها الإنسان بالغذاء السائل اللبن والقشدة، مدة طويلة والحالات التي يتعاطى فيها الإنسان أملاح الكالسيوم كالحقن أو مضادات الحموضة لمدة طويلة.
وللوقاية من تكون حصيات، أو كسالات الكالسيوم يلزم الإكثار من السوائل لإنقاص التركيز في البول كما يلزم زيادة حموضة البول بالأدوية للإبقاء على هذه المادة في صورة ذائبة وذلك بتعاطي 2-3 جرامات من فوسفات الصودا الحمضية مثلاً مقسمة على عدة جرع في اليوم، وتفادي زيادة الكالسيوم بحيث لا يزيد عن نصف جرام في اليوم وذلك بالإقلال من اللبن والجبن والسردين والسالمون، وينصح البعض كذلك بالإقلال من الأغذية الغنية بحمض الأوكساليك وأملاحه، وإن كان الجسم نفسه يولد حمض الأوكساليك من مصادر أخرى، ومن هذه الأغذية السبانخ، المانجو، الكاكاو، الشاي التين الجاف، البنجر، اللوز، الفراولة، الطماطم، البرقوق، الفلفل الأخضر، التوت الأحمر، الكرفس، السلق.
أما الوقاية من تكون حصيات فوسفات الكالسيوم فتتلخص من الإكثار من السوائل وزيادة حموضة البول، وإقلال الكالسيوم كما ذكرنا من قبل، وتفادي الأغذية الغنية بالفوسفات (اللبن، البيض، الكبد، الكلى، المخ، البندق، الصويا، اللحوم، منتجات الحبوب) وتناول هيدروكسيد الألومنيوم لأنه يكون مع الفوسفات مركباً عديم الذوبان في الأمعاء فلا يمتص في الجسم.

اسأل طبيب مجاناً