التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

العنف والتهديد في بيئة العمل يزيدان مخاطر الاصابة بالاكتئاب

العنف والتهديد في بيئة العمل يزيدان مخاطر الاصابة بالاكتئاب

اشارت دراسة دانماركية نشرت الخميس بمجلة طبية بريطانية الى ان التعرض للعنف او التهديد من جهة زبائن او طلاب او زملاء عمل، يزيد بشكل ملحوظ مخاطر الاصابة بالاكتئاب وعوارض الضغط النفسي.

ويزيد التعرض في اطار العمل للعنف بمقدار 45% خطر الاصابة بالاكتئاب لدى النساء و48% لدى الرجال، كما يزيد من تكرار الاصابة بعوارض الضغط النفسي بنسبة 32% للنساء و55% للرجال وذلك بالمقارنة مع النساء والرجال الذين لا يتعرضون لاشكال العنف المختلفة بعملهم.

ويشير اطباء مستشفى ارهوس الجامعي بالدانمارك الى انه كلما زاد تواتر العنف والتهديد زاد الخطر، اذ ان الرجال الذين يتعرضون لبيئة مهنية يكثر فيها التهديد والعنف يرون ارتفاع خطر اصابتهم باضطرابات متعلقة بالضغط النفسي بنسبة 50%.

وقد قارن الباحثون شروط عمل اكثر من 14 الف مريض تتراوح اعمارهم بين 18 و65 سنة وتمت معالجتهم بين 1995 و1998 من عوارض الاكتئاب والضغط النفسي مع حالة 58 الف موظف لا يعانون من مشاكل الصحة العقلية، اخذين بعين الاعتبار معايير العمر والجنس.

ودعي جميع المشاركين للافصاح ان كانوا تعرضوا لعنف في عملهم خلال الاشهر الـ12 الماضية، واشار حوالي 7% من النساء و5% من الرجال لتعرضهم للتهديد فيما شكا 3.3% من النساء و1% من الرجال من تعرضهم للعنف.

وسجلت قطاعات الصحة والتربية والعمل الاجتماعي وخدمة الافراد (خصوصا مساعدي التمريض) اكبر نسبة من شكاوى التهديد والعنف اللذين يتسبب بهما غالبا زبائن ومرضى وتلاميذ.

واوصى معدو الدراسة باعطاء اولوية عليا للوقاية من العنف والتهديد بمقار العمل وتوفير رعاية مناسبة لضحاياه.

اسأل طبيب مجاناً