التصنيفات
صحة المخ والجهاز العصبي

الصداع الثانوي : الأنواع والأسباب

لا يكون الصداع دوماً مجرد صداع. ففي بعض الأحيان، يكون ألم الرأس عارضاً لمرض آخر، مرض لا تدرك وجوده ربما. ويطلق على أشكال الصداع التي تنجم عن مشكلة كامنة اسم أنواع الصداع الثانوية.
بالفعل، يعتبر ألم الرأس أحد أولى العلامات على وجود خطب في جسمك. وفي بعض الحالات، قد لا تكون المشكلة أكثر من التهاب في المجرى التنفسي العلوي أو ممارسة الكثير من التمارين الجسدية أو الانقطاع عن الكافيين. لكن أنواعاً أكثر خطورة من الصداع قد تنجم عن ورم في الدماغ أو تمدد للأوعية الدموية يحدث في جدار وعاء دموي ضعيف. هناك العديد من الأسباب للصداع الثانوي، ومنها التهاب الجيوب الأنفية والرضح على الرأس واضطرابات في الأيض.

يمكن لأنواع الصداع الثانوية أن تحاكي الوجع الثابت الموجود في صداع التوتر أو الوجع المؤلم الحاصل في صداع الشقيقة. وفي أحيان أخرى، تكون هذه الأنواع مختلفة تماماً عن الصداع الأساسي – إذ تحدث من دون إنذار أو تتفاقم بشكل تدريجي مع الوقت. وتحدث أنواع الصداع الثانوية عموماً مع أعراض مثل ارتفاع الحرارة، وتصلب العنق، والدوار، والارتباك العقلي والتشنج.

لكن الخبر الجيد هو أن الصداع الثانوي نادر نسبياً، إذ يشكل أقل من 10 في المئة من كل أشكال الصداع. ورغم ذلك، من المهم التعرف إلى العلامات المنذرة لهذه الأشكال من الصداع وتلقي العلاجات الملائمة لها.

الرضح

الصداع هو أحد العلامات الأكثر شيوعاً لإصابة الرأس أو العنق أو الدماغ نتيجة السقوط أو الصدمات خلال ممارسة الرياضة أو النشاطات أو حوادث السير أو الاعتداءات الجسدية.
قد يبدأ الصداع الحاد في أي وقت خلال أسبوعين من الرضح ويدوم لأشهر عدة. وقد يدوم الشكل المزمن لغاية سنتين أو أكثر. لم يتضح بعد السبب الذي يجعل بعض أشكال الصداع تبدأ ببطء أو السبب الذي يجعل أنواعاً أخرى تدوم لفترة طويلة بعد الإصابة. ويبدو أن وخامة الرضح لا تؤثر كثيراً في ذلك. فحتى الصدمات الخفيفة قد تفضي إلى صداع مؤلم وطويل الأمد.

إن الصداع الناجم عن الرضح يولد غالباً حزام الضغط المعروف في صداع التوتر. وفي بعض الأحيان، تشبه هذه الأشكال من الصداع صداع الشقيقة مع وجع مؤلم، وغثيان وحساسية للضوء والصوت. وثمة أعراض أخرى قد تشمل الدوار، وارتجاج الرؤية، والأرق، والارتباك العقلي والتهيج.

إذا لاحظت أياً من هذه الأعراض بعد رضح على الرأس، راجع طبيبك فوراً. فالأعراض المفاجئة أو الوخيمة قد تشير إلى مشكلة تستلزم معالجة طارئة. وفي حال عدم العثور على مشاكل كامنة، يمكن لمسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين (Tylenol  وماركات أخرى) والإيبوبروفين (Advil، Motrin وماركات أخرى) أن توفر راحة ملائمة. وإذا كان صداعك شبيهاً بصداع الشقيقة، قد تكون الأدوية المطوّرة خصيصاً لصداع الشقيقة ملائمة لك.

الاضطرابات غير الوعائية داخل الجمجمة

يمكن لنوع جديد من الصداع أو تفاقم صداع موجود أصلاً أن يشير إلى اضطراب غير وعائي داخل الجمجمة. وقد يكون ذلك أية مشكلة تسبب ضغطاً متزايداً في جمجمتك (داخل الجمجمة) لكنها غير مرتبطة بمشكلة في الأوعية الدموية التي تزود الدماغ (غير وعائي). في الواقع، إن الضغط الطبيعي قد يتغير نتيجة النمو الشاذ لخلايا الدماغ أو إصابة تسبب الورم أو رضح يؤدي إلى تراكم الدم. كما أن التغير في حجم السائل المخي الشوكي – وهو السائل الشفاف الذي يحيط بدماغك وحبلك الشوكي ويحميهما – قد يزيد أيضاً من الضغط داخل جمجمتك. وفي أغلب الأحيان، تكون المشاكل المسببة لهذه الأنواع من الصداع بحاجة إلى معالجة طبية فورية.

ورم الدماغ

ورم الدماغ هو كتلة شاذة من الخلايا النامية في الدماغ. تكون بعض الأورام حميدة أو غير مهددة للحياة نسبياً، فيما بعضها الآخر خبيث أو أكثر عدوانية. وفي بعض الأحيان، ينجم الورم الخبيث عن سرطان نشأ في مكان آخر من الجسم – مثل الثدي أو الرئة – وانتشر إلى الدماغ.
ورغم أن أورام الدماغ قد تحدث في أي عمر، فإنها أكثر شيوعاً عند الأولاد بين عمر 3 سنوات و 12 سنة وعند الكبار بين عمر الأربعين والسبعين عاماً. والصداع هو عارض شائع ومبكر. قد يختلف الألم الناجم عن هذا الصداع، حسب موقع الورم. وفي بعض الأحيان، قد تبدأ المشكلة على أنها صداع صباحي. لكن مع مرور الأسابيع أو الأشهر، يصبح الألم مستمراً وأكثر وخامة مبدئياً.
إن معالجة ورم الدماغ ترتبط بنوع الورم وحجمه وموقعه، وكذلك بعمرك وصحتك الإجمالية. لكن الجراحة هي العلاج الأساسي. وفي حالة الأورام الخبيثة، قد تستعمل أيضاً الأشعة والمعالجة الكيميائية.

استسقاء الرأس

إن احتباس السائل المخي الشوكي في الدماغ وحوله قد يؤدي إلى مضاعفة طارئة تعرف باستسقاء الرأس. في الواقع، إن العلامات والأعراض الشائعة لهذه المشكلة تشمل الصداع، والغثيان، وارتجاج الرؤية أو ازدواجها، ومشاكل في التوازن، والكسل. للتخفيف من تراكم السائل والتخفيف من خطر إصابة الدماغ، يجب سحب هذا السائل.

ورم دموي تحت الأم الجافية

يمكن لإصابة الرأس أن تجعل الأوعية الموجودة في سطح الدماغ تتمدد وتتمزق. يؤدي التمزق إلى تراكم الدم تحت الغطاء الخارجي للدماغ (الأم الجافية). يطلق على هذه الحالة اسم الورم الدموي تحت الأم الجافية. وفي بعض الأحيان، قد تحدث هذه المشكلة من دون أي رضح عند الكبار في السن.
أما العلامات والأعراض فتشمل فقدان الوعي، والصداع، والضعف أو الخدر، وتلعثم الكلام أو عدم القدرة على النطق، والغثيان والتقيؤ، والنعاس. وإذا كان الورم الدموي تحت الأم الجافية كبيراً، يعتبر ذلك حالة طارئة قد تسبب تلفاً في الدماغ.

فرط ضغط الدم الغامض داخل الجمجمة

رغم أن هذا الشكل من فرط ضغط الدم يزيد من الضغط داخل الجمجمة، ما من دليل على وجود ورم أو التهاب أو جلطة دموية أو احتباس للسائل الشوكي. واللافت أن هذه المشكلة، المعروفة أيضاً بالورم الدماغي الكاذب، تصيب غالباً النساء الشابات المصابات بالبدانة. أما العلامات والأعراض فتشمل الصداع، والغثيان، والتقيؤ، وتورم العصب البصري. قد يحدث الصداع بشكل يومي ويسبب ألماً نابضاً تزداد كثافته تدريجياً. ويمكن للصداع وحركات أخرى مفاجئة أن تفاقم الألم.
ثمة إجراء يعرف بالبزل القطني قد يعتمد مرة واحدة أو عدة مرات لتخفيف الضغط وألم الصداع.
ومن العلاجات الأخرى الموصى بها نذكر فقدان الوزن، وتقليص السوائل أو الملح، واستعمال أدوية مثل مدرات البول. قد يتم التفكير أيضاً في الجراحة لتخفيف الضغط.

نقص الضغط المفاجئ داخل الجمجمة

يحدث نقص الضغط داخل الجمجمة حين يؤدي تمزق في الغطاء الخارجي للدماغ والحبل الشوكي إلى ارتشاح السائل الشوكي. والصداع هو عارض شائع لهذه المشكلة، حين يكون الرأس منتصباً عادة. يمكن معالجة معظم الأشخاص بواسطة مسكنات الألم والسوائل والراحة في السرير لعدة أيام حتى يتوقف الارتشاح لوحده. وإذا استمر الصداع، قد ينجز إجراء يعرف برقعة الدم. وإذا حدث التهاب، تصبح المعالجة بالمضادات الحيوية ضرورية.

الاضطرابات الوعائية

يمكن للعمل الشاذة للأوعية الدموية في الدماغ أن يسبب الصداع. وقد يكون الصداع أيضاً عارضاً على سكتة ذاوية تعرقل وصول الدم إلى الدماغ. في الواقع، إن الاضطرابات الوعائية المرتبطة بالصداع تشمل ضغط الدم المرتفع، والورم الوعائي أو النزف في الدماغ، وارتشاح الدم من جدران الشرايين، والتهاب الشرايين.

ضغط الدم المرتفع

تسبب هذه المشكلة، المعروفة أيضاً بفرط ضغط الدم، ضغطاً أعلى من المعتاد في أوعيتك الدموية. في الواقع، إن عدداً من الأشخاص المصابين بضغط دم مرتفع في مراحله الأولى يعانون من وجع مؤلم في الجهة الخلفية للرأس حين يستيقظون في الصباح. لكن في معظم الأحيان، لا يحدث الصداع إلا حين يصبح ضغط الدم مرتفعاً على نحو وخيم.
سواء كنت تعاني من الصداع أم لا، يجدر بك التحقق من ضغط دمك مرة على الأقل كل سنتين. إذا كان مرتفعاً، عليك السيطرة عليه. والسبب في ذلك أنه كلما ارتفع الضغط أو بقي لفترة أطول من دون مراقبة، ازداد الضرر الذي قد يحدثه في أوعيتك الدموية وأعضائك الحيوية. لكن التعديلات في أسلوب العيش والأدوية تستطيع خفض الضغط غالباً والتخفيف من العلامات والأعراض.

الورم الوعائي المخي والنزف الدموي

يحدث الورم الوعائي حين ينتفخ جدار وعاء دموي ضعيف بفعل ضغط الدم الجاري. وتكون بعض الأورام الوعائية المخية بعيدة عن بعضها بضعة ميلمترات فقط. وثمة أورام وعائية أخرى قد تنتفخ كثيراً لفرض ضغط على الدماغ، ما يسبب أعراضاً مثل ازدواج الرؤية والصداع وألم العين. وفي أغلب الأحيان، تنشأ الأعراض حين ينفجر الورم الوعائي ويرتشح الدم في الدماغ والسائل الشوكي. يطلق على هذا الارتشاح اسم النزف تحت العنكبوتية.
قد تتمزق الأورام الوعائية بسبب رضح على الرأس أو شذوذات في الأوعية الدموية أو ارتفاع في ضغط الدم. في الواقع، إن الصداع المفاجئ والوخيم – المعروف غالباً بصداع قصف الرعد – ينذر مبدئياً بوجود ورم وعائي متمزق. وثمة أعراض أخرى قد تشمل ضعف العضلات، والخدر، ومشاكل في الرؤية، والتلعثم في الكلام، والارتباك العقلي، والنعاس ونوبات التشنج. تبرز الحاجة عندها إلى معالجة طارئة لأن التمزق قد يكون مميتاً.

سلخ سباتي وفقري

ثمة شريانان سباتيان، موجودان في جهتيّ العنق، يوصلان الدم إلى الدماغ. في بعض الأحيان، يرتشح الدم إلى جدران الشريان ويتجمع هناك، وتعرف هذه العملية بالسلخ. وإذا تجمّع دم كافٍ، يمكن أن تتكون جلطة تسدّ تدفق الدم. تتمثل العلامة الأولى لهذه المشكلة عادة في صداع، مع ألم في الوجه والعنق أحياناً. وثمة أعراض أخرى تشمل انسدال جفن العين، وتضاؤل حجم البؤبؤ، وازدواج الرؤية.
ثمة شكل آخر من السلخ يشمل الشريانين الفقريين، اللذين يعيدان الدم إلى الدماغ. في الواقع، هناك العديد من المشاكل التي قد تعيق تدفق الدم في هذين الشريانين، منها تمزق في جدار الشريان. أما الأعراض فتشمل الصداع، والغثيان، ومشاكل في الرؤية، وخدر، ودوار، وسوء تنسيق، وصعوبة في البلع. واللافت أن كلا الشكلين من السلخ يزيدان من خطر التعرض للسكتة.

التهاب الشريان الجمجمي

في التهاب الشريان الجمجمي، المعروف أيضاً بالتهاب شريان الخلية العملاقة أو التهاب الشريان الصدغي، يؤدي الالتهاب إلى تلف الأوعية الدموية الناقلة للدم في الجسم. وتحدث هذه المشكلة غالباً في الشرايين المؤدية إلى الرأس. في الواقع، إن الأعراض الشائعة لالتهاب الشريان الجمجمي هي الصداع، وألم الفك، وارتجاج الرؤية أو ازدواجها. واللافت أن هذه المشكلة تصيب الكبار في السن فقط.

التهاب الجيوب الأنفية

في كل عام، يصاب أكثر من 30 مليون أميركي بالتهاب الجيوب الأنفية، وهي مشكلة تصبح فيها الأغشية المغلفة للجيوب الأنفية متورمة وملتهبة، فيعلق المخاط في التجويفات المليئة بالهواء. يعجز حينها المخاط عن التصريف كما يجب فيصبح ملتهباً ما يسبب غالباً ألماً في العينين وعبر الوجنتين والجبين.
في الواقع، إن العديد من أشكال الصداع المرتبطة بمشاكل الجيوب الأنفية هي صداع شقيقة أو على نحو أقل تواتراً، صداع توتر. وحين يحدث صداع الجيوب الأنفية، فإنه يمتاز بعلامات وأعراض خاصة به. ينجم التهاب الجيوب الأنفية عن التهاب جرثومي وهو يلي غالباً الزكام أو الحساسية المسببة للاحتقان. يولّد الصداع الناجم عن ذلك ألماً وخيماً في المساحات المسدودة من تجويفات الجيوب مترافقاً مع حرارة وإفراز لمخاط سميك لونه أصفر إلى أخضر. وقد يتفاقم الألم إذا انحنيت إلى الأمام أو استلقيت على ظهرك.
إذا أصبح التهاب الجيوب مزمناً، يولد الصداع ألماً كليلاً في مساحة الجيوب وقد يحدث مع تصريف كثيف من الأنف وتدفق مستمر للمخاط في الحنجرة (قطر بعد الأنف). وإذا كنت تعاني من داء الربو أو سليلات أنفية أو حساسية للغبار أو العفن أو غبار الطلع، قد تكون عرضة لالتهاب الجيوب المزمن. ويصح الشيء نفسه إذا كنت تعاني من مرض نقص المناعة أو من مشكلة مثل تليف البنكرياس الحوصلي الذي يؤثر في طريقة تحرك المخاط في جهازك التنفسي.

إذا استطاعت المضادات الحيوية القضاء على السبب الكامن للالتهاب، يفترض أن يختفي صداع التهاب الجيوب أيضاً. وفي الوقت نفسه، يمكن لمسكنات الألم الشائعة ومزيلات الاحتقان ورذاذات الأنف أن تساعد في تخفيف العديد من العلامات والأعراض. لكن احذر الإفراط في استعمال هذه المنتجات. فإذا حصلت التهابات الجيوب بشكل مستمر، قد يصف لك الطبيب دواء أقوى.

التهاب الجهاز العصبي المركزي

يشيع الصداع مع أي نوع من الالتهاب. ويصح ذلك خصوصاً في التهابات الدماغ والحبل الشوكي. تشمل هذه الالتهابات كلاً من التهاب السحايا، والتهاب الدماغ، ومرض الأيدز. لكن هذه الالتهابات لا تولد كلها النوع نفسه من الصداع.

خرّاج الدماغ

خراج الدماغ هو كتلة من خلايا المناعة والقيح ومواد أخرى ناجمة عن التهاب في الدماغ. ورغم أن هذه الكتلة تعزل الالتهاب، فإنها قد تفرض أيضاً ضغطاً على نسيج الدماغ الدقيق. في الواقع، إن العلامات والأعراض الشائعة للخراج تشمل الصداع، وضعف العضلات، وفقدان التنسيق أو التوازن، ونوبات التشنج. وإذا كنت تعاني من مشكلة تطال جهاز المناعة لديك، مثل مرض نقص المناعة البشرية، فإنك أكثر عرضة للخراج.

التهاب السحايا

التهاب السحايا هو التهاب الأغشية والسائل المحيط بالدماغ والحبل الشوكي نتيجة التهاب جرثومي أو فيروسي أو فطري. ينجم التهاب السحايا الجرثومي غالباً عن التهاب في جزء آخر من الجسم ينتشر إلى الجهاز العصبي المركزي. أما فيروسات الأمعاء فتعتبر سبباً شائعاً لالتهاب السحايا الفيروسي، لكن الفيروسات المرتبطة بمرض مثل النكاف أو العقبولة قد تكون أيضاً مسؤولة عن التهاب السحايا. من جهة أخرى، تعتبر الالتهابات الفطرية سبباً أقل شيوعاً لالتهاب السحايا، وتحدث عند المصابين بمشاكل تقمع جهاز المناعة، مثل مرض الأيدز.

يسهل خلط العلامات الأولى لالتهاب السحايا الجرثومي والفيروسي مع الانفلونزا. ففي الأشكال الخفيفة من التهاب السحايا الفيروسي، قد يستمر ارتفاع الحرارة والصداع لبضعة أيام، لكن الالتهاب يختفي عادة لوحده في غضون أسبوع أو اثنين. أما الأشكال الحادة من التهاب السحايا الجرثومي فتضرب فجأة، مع حرارة مرتفعة عادة وصداع وخيم وتقيؤ. كما تشمل العلامات والأعراض الأخرى لالتهاب السحايا الارتباك، والدوار، وتصلب العنق ونوبات التشنج. إذا حدثت هذه الأعراض، أطلب الرعاية الطبية على الفور. فبعض أنواع التهاب السحايا قد تكون قاتلة أو تسبب ضرراً في الدماغ. أما الحالات الخفيفة من التهاب السحايا الفيروسي فيمكن معالجتها بأخذ راحة في السرير وتناول السوائل والمسكنات التي تخفف الحرارة وأوجاع الجسم.

التهاب الدماغ

ينجم التهاب الدماغ أساساً عن التهاب فيروسي. تكون الأعراض خفيفة عموماً، لكنها قد تصبح وخيمة، خصوصاً مع جهاز مناعة ضعيف. فالتهاب الدماغ الحلئي البسيط، مثلاً، قد يبدأ كمرض بسيط مع صداع وحرارة، تليه أعراض أكثر خطورة.
كما أن مرض البعوضة مثل فيروس غرب النيل يسبب عموماً أشكالاً مختلفة من التهاب الدماغ. أما الشكل الثانوي من التهاب الدماغ فيرافق التهاب فيروسياً مثل جدري الماء، والحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، وشلل الأطفال.
في العديد من الحالات، يبقى التهاب الدماغ غير معروف لأن معظم الأشخاص المصابين بالمرض يكشفون عن علامات خفيفة أو لا يظهرون أية علامات على الإطلاق ولا يدوم المرض طويلاً. إلا أن الشكل الخطير من هذا الالتهاب قد يكون مهدداً للحياة. وتشمل الأعراض الصداع، وارتفاع الحرارة المفاجئ، والغثيان، والتقيؤ، والارتباك والاضطراب، ونوبات التشنج.

الايدز

الأيدز هو مرض حاد مهدد للحياة ينجم عن فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). يتلف هذا الفيروس خلايا جهاز المناعة لديك، ويعيق قدرة جسمك على محاربة الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات المسببة للمرض. ويجعلك ذلك أكثر عرضة لالتهابات مثل التهاب السحايا. وحين يتحول فيروس نقص المناعة رسمياً إلى أيدز، قد تعاني من صداع مستمر، وتعب غير مبرر، وعرق كثير خلال الليل، ونوبات برد قوية، وحرارة مرتفعة، وورم في العقد اللمفاوية، وإسهال مزمن. وعلى رغم عدم وجود علاجٍ شافٍ للأيدز، تم تطوير عدد من الأدوية لمعالجة مرض نقص المناعة البشرية والالتهابات الانتهازية. لكن بعض الأدوية قد تسبب تأثيرات جانبية مثل الصداع.

اضطرابات الأيض

قد تسبب بعض المشاكل صداعاً من خلال التأثير في الأيض – أي في كيفية إنجاز جسمك لوظائف مثل هضم الطعام، والتخلص من الأوساخ، وتحريك الدم. فالصداع الذي يحدث في الليل، مثلاً، قد يكون مرتبطاً باضطرابات تقلّص تدفق الهواء إلى الرئتين وتخفض مقدار الأوكسيجين الواصل إلى الدماغ. ويمكن للأسباب أن تشمل أي شيء يتراوح بين مرض في الرئة، مثل الانتفاخ الرئوي، واضطراب في النوم يعرف بانقطاع النفس خلال النوم. أما التعرض لمستويات خطيرة من أحادي أوكسيد الكربون، مما يحرم خلايا دماغك من الأوكسيجين، فقد يسبب صداع الصباح الكليل.

قد ينجم الصداع عن مستويات منخفضة على نحو غير طبيعي لسكر الدم أو الغلوكوز في جسمك (نقص سكر الدم). في الواقع، إن نقص سكر الدم هو مضاعفة محتملة لتلقيك الأنسولين لمعالجة داء السكر. كما أن معالجة مضاعفات أخرى لداء السكر، مثل قصور الكلى، فقد تفضي إلى الصداع. وثمة مشكلة أيضية أخرى مرتبطة بالصداع وهي قصور الغدة الدرقية.

مشاكل في الرؤية

قد يكون إجهاد العين، وإن في حالات نادرة، سبباً للصداع، كما عند قضاء ساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون أو كنت الكمبيوتر. وقد يكون إجهاد العين مشكلة أيضاً إذا اعتمدت وصفة قديمة للنظارات أو كنت تعاني من مشكلة غير مصححة في النظر. لكن يفترض بمسكنات الألم الشائعة وإراحة العين أن تخفف هذا الصداع.
ثمة التهاب فيروسي في العصب المحرك للعين، الذي ينبع من عمق الدماغ، قد يسبب ألماً في عين واحدة وشللاً في بعض عضلات العين. لكن هذه المشكلة، المعروفة بصداع الشقيقة الشللي العيني، لا تعتبر صداع شقيقة حقيقياً حسب المراجعة الأخيرة الصادرة عن التصنيف الدولي لاضطرابات الصداع.

اضطرابات مفصل الفك

إن المفصل الصدغي الفكي هو مفصل رزّي موجود في جهتيّ الجمجمة حيث يتصل عظم فكك السفلي مع العظم الصدغي. هناك العديد من المشاكل التي قد تسبب الألم في هذا المفصل، بما في ذلك تلف المفصل، والتهاب المفاصل، والإصابة، والإجهاد، والمقوّمات أو أطقم الأسنان الاصطناعية المركبة بشكل سيء. وإذا كنت تعاني بانتظام من صداع مع ورم في عضلات الفك، وألم في مفصل الفك، وصوت طقطقة أو إحساس بالكشط عند فتح الفم وإغلاقه، ننصحك باستشارة طبيب الأسنان. يمكن لأدوية مثل الإيبوبروفين (Motrin، Advil  ﻭﻣﺎﺭﻛﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ) والمعالجة الصحيحة للأسنان أن توفر الراحة. كما أن استعمال صفائح العضّ أو حراس الليل أو اللجوء إلى الجراحة، قد يساعد في تصحيح الفكين غير المتحاذيين كما يجب.

التأثيرات الجانبية للأدوية وإساءة استعمال المواد

تم ربط العديد من المضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين، ومزيلات الاحتقان، والهرمونات بالصداع. كما أن بعض الأدوية المستعملة لمعالجة مشاكل مثل داء الربو، والمرض القلبي الوعائي، والاكتئاب والسرطان قد تسبب الصداع. وتم ربط الاستهلاك المفرط للكحول والانقطاع عن الكحول واستعمال العقاقير غير الشرعية، مثل الكوكاين، بالصداع.
أما المواد الأكثر ارتباطاً بالصداع نتيجة الاستعمال المفرط لها فهي مسكنات الألم – أي العقاقير التي يستعملها معظم الأشخاص للتخفيف من الصداع. ورغم أن مسكنات الألم الشائعة تخفف الألم بسرعة، فإنها قد تسبب المشاكل في حال الإفراط في استعمالها – ولاسيما العقاقير المركبة المشتملة على الكافيين. ويحدث الصداع حين يصبح جسمك معتاداً على المستويات المرتفعة من الأدوية.

الإجهاد الجسدي

يمكن للإجهاد الجسدي الطويل الأمد أن يحفز الصداع، ولاسيما بعد نشاطات مثل رفع الأثقال، والرقص، والركض والسباحة. في الواقع، إن الألم الموجع الذي يصيب جهتيّ الرأس قد يدوم بين خمس دقائق و 24 ساعة. واللافت أن الطقس الحار والمرتفعات العالية تزيد من احتمال حدوث هذا الصداع.

قد ينجم الصداع أيضاً عن إجهاد قوي ومفاجئ أثناء السعال أو العطاس أو الضحك أو الانحناء أو الشد للدخول إلى الحمام. ويوصف ألم الرأس غالباً بأنه عنيف أو متفجر. وهو يدوم عادة لبضعة ثوانٍ أو دقائق ويصيب جهتيّ الرأس والجهة الخلفية للجمجمة. كما أن الإجهاد خلال ممارسة الجنس قد يحفز الصداع. والألم، الذي قد يتراكم أثناء المجامعة أو يحدث قبل هزة الجماع أو بعدها، قد يكون موجعاً أو كليلاً ويدوم بين بضع دقائق وساعة كاملة.
قد تكون هذه الأشكال من الصداع أحياناً دليلاً على مشكلة طبية مثل ورم في الدماغ أو نزف دموي. وفي أغلب الأحيان، تكون هذه المشاكل حميدة ويمكن معالجتها بالدواء.

الطعام وعادات الأكل

هناك بعض الأطعمة ومضافات الطعام وعادات الأكل التي تعتبر غالباً سبباً لأشكال الصداع الأولية مثل صداع الشقيقة. لكن هذه العوامل قد تسبب أيضاً أشكال صداع لها خصائص مغايرة عن صداع الشقيقة أو صداع التوتر.

الجوع

إذا كنت تعاني من صداع أو صداع شقيقة مزمن، يمكن لحذف وجبة طعام أن يحفز ألم الرأس. إلا أن الصداع الناجم عن الجوع قد يصيبك أيضاً حتى لو كنت عادة معفى من الصداع. ويحدث هذا الصداع غالباً إذا بقيت من دون أكل طوال 16 ساعة أو أكثر. لتفادي الصداع الناجم عن الجوع، من المهم تناول الأكل بشكل منتظم خلال النهار.

الانقطاع عن الكافيين

يمكن للمقدار الكبير من الكافيين في غذائك أن يحفز الصداع. إلا أن التخفيف المفاجئ لاستهلاك الكافيين قد يفضي إلى صداع انقطاع، بعد 24 إلى 48 ساعة من تناولك آخر مشروب محتوٍ على الكافيين. قد يحدث ذلك مثلاً إذا كنت تشرب الكثير من الكافيين خلال الأسبوع ومن ثم تنقطع عنه في عطلة نهاية الأسبوع. لتفادي هذه الحلقة، حاول الحفاظ على مستويات معتدلة من مأخوذ الكافيين كل يوم – يمكن اعتبار ثلاثة أكواب من القهوة تقريباً بمثابة مأخوذ معتدل من الكافيين.

الغلوتامات الأحادي الصوديوم

الغلوتامات الأحادي الصوديوم هو مضاف طعام يستعمل عادة لتعزيز نكهة الأطباق الصينية وكذلك العديد من المنتجات الموضبة والمعلبة والأطعمة المجلدة. يمكن لهذه المادة المضافة أن تسبب الصداع مباشرة بعد استهلاكها، في غضون 30 دقيقة إلى ساعة تقريباً بعد الأكل. كما يعاني بعض الأشخاص من الدوار، وضغط على الصدر، وتشنجات في البطن. فإذا كنت حساساً للغلوتامات الأحادي الصوديوم، إسأل ما إذا كانت هذه المادة موجودة في الطعام قبل طلب الوجبة في المطاعم وتحقق من لصائق الطعام حين تذهب للتسوق من المتجر.

صداع البوظة

تناول البوظة أو اشرب شراباً بارداً بسرعة كبيرة وسوف تشعر بألم فوري تقريباً في جبينك. قد يدوم الألم لعدة ثوانٍ أو دقائق. ويحتمل أن يحدث صداع البوظة خصوصاً إذا كنت تشعر بحرارة مفرطة نتيجة التمارين أو الطقس الحار. لتفادي هذا الصداع، حاول تناول لقمات صغيرة واحرص على تسخينها في الجهة الأمامية من فمك قبل بلعها.

الزم الحذر

من المقلق التفكير في أن مشكلة طبية خطيرة قد تكون سبب صداعك. لكن أغلبية أشكال الصداع لا تنجم لحسن الحظ عن مرض. لكن حتى لو كانت أشكال الصداع الثانوية نادرة، من الخطير ربما تجاهل ألم الرأس أو الأعراض المرافقة له، خصوصاً، إذا بدت خارجة عن المألوف. فإذا ساورتك المخاوف بشأن الصداع، إلزم الحذر واتصل بطبيبك. إذا عثر الطبيب على مشكلة، كلما أبكرت في معرفة الخطب وباشرت في المعالجة، كان ذلك أفضل.

أطلب الرعاية الطبية فوراً إذا كشفت عن واحدة أو أكثر من هذه العلامات المنذرة:

● صداع مفاجئ ووخيم، مثل قصف الرعد.
● صداع مع علامات وأعراض أخرى مثل الحرارة المرتفعة، وتصلب العنق، والطفح الجلدي، والارتباك العقلي، ونوبات التشنج، وازدواج الرؤية، والضعف، والخدر والصعوبات في الكلام.
● صداع تعتبره الأسوأ بالنسبة إليك.
● صداع بعد رضح على الرأس، خصوصاً إذا تفاقم.
● صداع ناجم عن السعال أو الإجهاد أو الشدّ أو الحركة المفاجئة.
● نمط جديد من الصداع أو نمط يصبح أكثر وخامة على نحو تدريجي بعد عمر الخمسين عاماً.

اسأل طبيب مجاناً