التصنيفات
صحة المرأة

الشعور بالتعب الشديد خلال فترة الحمل

“لا أصدق كم أنا متعبة. خلال هذا الأسبوع اضطررت مرارًا لترك مكان عملي والعودة للمنزل مبكرا. وعلى الرغم من أنًى كنت أنام كل ليلة في وقت مبكر فقد كان كل ما أفكر فيه خلال النهار هو سريري و النوم. وخالجني شعور بأني أصبحت كسولة جدًا!”

استعادة طاقتك أثناء الحمل

عندما تخبرك المرأة الحامل بأنها متعبة، فاعلم أن ذلك لا يمكن أن يقارن أبدًا “بالتعب الإعتيادي “. ذلك لأن التعب المصاحب لفترة الحمل هوما أستطيع أن أسميه “بالتعب الحقيقي”. فأنا مثلا قبل أن أحمل، كنت أقرأ الكثير عن التعب والإرهاق المصاحب لفترة الحمل ولذا فقد كنت أتوقع بعض المعاناة منه أيضا، ولكن لم أقدر حجم التعب إلا حينما حملت عندها فقط أدركت معنى التعب الحقيقي وأصبحت أتعاطف وبشدة مع كل سيدة تعاني من تعب الحمل.

بالنسبة لي، وفي كل مرة من مرات حملي السابق، كنت أعاني من التعب الشديد في مرحلة مبكرة جدا من الحمل، فبمجرد دخولي الأسبوع السادس من الحمل يبدأ شعوري بالتعب ومن بعده تتبدد طاقتي. والسبب أن كل أعضاء الجسم تبذل جهدا عظيما لأداء دورها في نمو الجنين وتكوين المشيمة وذلك يترك الأم وقد استنزفت طاقتها تماما. ولو كان بإمكاني أن أصف التعب الذي تعاني منه الأمهات خلال فترة الحمل لقلت إنه إنهاك بالغ يسري في جسدك كله ويشعرك أن لا شيئ ذو أهمية – إلا النوم!

عندما حملت بطفلي الثاني، كان التعب الشديد هوالإشارة التي جعلتني أقوم بإجراء اختبار الحمل. كنت وقتها أمًا شديدة التعلق بطفلتي، والتي كان عمرها في ذلك الوقت عام واحد، وكانت قمة سعادتي أن أقوم على حاجاتها. وفي أحد الأيام خلال تلك الفترة من الحمل، كنت متعبة جدًا لدرجة أني لم أكن أفكر بأي أمر إلا النوم، كانت الساعة وقتها تشير إلى الحادية عشرة صباحا عندما انطلقت الى غرفة نومي وأغلقت الباب خلفي ورميت جسدى على السرير في نوم عميق لثلاث ساعات متتالية، غير عابأة بما كان يحدث من حولي في المنزل. لقد أخذ منَي التعب مأخذا نسيت معه أن لي طفلة صغيرة عمرها عام واحد تجلس خارج غرفة النوم.

وبمجرد أن علمت أني حامل، أصبح لتلك الحالات المتكررة من التعب الشديد مبرر منطقي. وقد سمعت روايات عجيبة عن الكثير من الأمهات الحوامل اللواتي كن يعانين مثلي من تعب الحمل. فمثلا إحدى صديقاتي ذكرت لي أنها ذات مرة وبسبب تعب الحمل كانت قد أمضت نصف اليوم في مكان العمل وهي تضع رأسها بين ذراعيها على طاولة المكتب مستغرقة في نوم عميق. وسيدة أخرى بدأت بالنوم بمجرد دخولها للسينما حتى أن صوت شخيرها خلال النوم كان مسموعا (كما أخبرني زوجها). وتحدثت أخريات عن تعب شديد ومستمر حتى وهن يقمن بقيادة السيارة، ولا أشك أنه يجب على الحامل توخي الحيطة في حال التعب الشديد لأن قيادة السيارة وهي في مثل هذه الحالة قد تعرض حياتها للخطر.

لماذا الشعور بالتعب الشديد؟

هذا السؤال قد يتراود في أذهان كثير من الأزواج الذين تعاني زوجاتهم من تعب الحمل والذين يضطرون إلى محاولة التأقلم مع زوجة أصبح النوم يأخذ حيزا كبيرا من وقتها خلال فترة الحمل. بالنسبة للأزواج، فإنهم يرون أن التعب الشديد غير مبرر في أحيان كثيرة. لذا وفي محاولة منهم لفهم الأسباب قد يقولون أمورا كثيرة مثل “ربما إذا حاولت الخروج من البيت أكثر ستتمكنين من استعادة نشاطك” ولكن بالتأكيد مثل هذا الإقتراح لا يساعد المرأة الحامل إطلاقا.

تشعر المرأة الحامل بالتعب لسبب بسيط، ذلك أن جسمها يحتاج لضخ الكثير من الدم للمشيمة وللجنين لمساعدتهما على النمو، مما يترك القليل جدا للأم نفسها. ونتيجة لذلك تشعر الأم بأنها منهكة ومتعبة جدا. ومع ذلك فهناك نساء كثيرات يشعرن بالتحسن وزوال التعب متى ما اكتمل تشكل المشيمة وأصبحت تعمل بشكل مستقل (وعادة يكون ذلك في الأسبوع 12- 16 من الحمل)

ومن الممكن أيضا أن يكون التعب الشديد ناتجا عن النوم غير المريح. فأنا مثلا عندما كنت حاملا، كان نومي مضطربا وغير مريح مما كان يسبب لي التعب الشديد. وللعلم فإن كل مرحلة من مراحل الحمل تأتي ومعها سبب مختلف لاضطراب النوم. فمثلا قد يكون السبب هو الغثيان أو حرقان المعدة، وربما بعض الأحلام المزعجة أو المخاوف التي تأتي لبعض النساء من الحمل والولادة.

وقد يكون السبب أيضا صعوبة التقلب أو النوم على البطن. ولا ننسى أن ركلات الجنين وإن كانت علامة جيدة على صحة الجنين، هي أيضا سبب في عدم قدرة الأم على التمتع بنوم عميق.

بالنسبة لكثير من السيدات فإن النوم العميق يأتي بعد فترة طويلة من ولادة الطفل. وذلك بعدما تقوم الأم بتعويد الطفل على نظام معين للنوم. ومع ذلك وحتى يحين ذلك الوقت تمسكي بفترات النوم التي تستطيعين الحصول عليها الآن وتنعمي بها مهما كانت قليلة.

ما الذي يمكنك فعله حتى يتحسن الوضع؟

أريدك أن تتخيلي أنك تعانين من أسبوع مرهق في العمل، وأنك بالكاد تستطيعين الانتظار لنهاية الأسبوع حتى تسترخي. والآن تخيلي أن هذا التعب الذي عانيته خلال هذا الأسبوع لا ينتهي، بل يستمر لأسابيع وأسابيع وأنك أنت الوحيدة التي تشعر بوطأته. هذا هو الشعورعندما تكونين حاملا ومتعبة. ستشعرين أن أيامك تصبح كفاحا من أجل الحصول على الطاقة. ستشعرين أن هناك الكثير الذي تودين القيام به، ولكن لا تستطيعين ولا يمكنك إرغام نفسك على ذلك! فأنا مثلا، كان يصعب علي أن أرى خططي تتأجل وأحيانا تتوقف بينما أنا مستلقية على الأريكة أحدق في لا شيء، منتظرة أن تعود إلي طاقتي. فقد قلّت إنتاجيتي بدرجة كبيرة، و أصبحت بطيئة جدا مقارنة بحالي قبل الحمل (وقد رأيت نفسي أتحول من امرأة متوقدة النشاط إلى امرأة شديدة الخمول).

كيف استطعت التغلب على التعب الشديد؟

حتى تستطيعين أن تغيري وضعك للأفضل،ع ليك أن تفكري بسبب حدوث هذه الأمور. واليك بعض النصائح التي ستساعدك على معرفة كيف ينبغي أن تفكري:

– أنت متعبة لأن الدورة الدموية في جسدك موجهة للمساعدة في نمو الجنين، لذا فإن عنصر الحديد الذي يحمل الأكسجين ويقوم بتوزيعه على جميع أعضاء الجسم عن طريق الدم يعاني من النقص.

العلاج: تناولي المزيد من الأغذية الغنية بعنصر الحديد. ستجدين عنصر الحديد بكثرة في الخضروات الورقية الخضراء وخاصة الداكنة منها. لذا، كلما أكثرت من أكل السلطات والخضروات الورقية كلما كان ذلك مفيدا لك. كما يوجد الحديد في اللحوم الخالية من الدهون ويفضل أن تكون اللحوم عضوية كلما أمكن ذلك ولكن ترجح في هذه الحالة المصادر النباتية للحديد لتفادي التأثير الحمضي للحوم علي الجسم.

إذا كان فحص دمك قد أظهر أنك تعانين من نقص في الحديد فقد يوصي الطبيب بمكملات الحديد بهدف المساعدة على رفع مستوى الحديد في الدم بشكل أسرع. ومع هذا تذكري أن جسدك يمتص الحديد بشكل أفضل عندما يكون من مصدر طبيعي نباتي، وأيضا إذا أُخذ مع فيتامين سي، لذا يمكنك تحقيق الفائدة القصوى بإضافة الليمون لطبق السلطة أوأخذ مكملات الحديد مع عصير البرتقال. وهناك مكملات حديد طبيعية ايضا تباع في محلات الصحة تتكون من مستخلص نباتي أو عشبة القمح أو عشبة الشعير أو ما شابه.

أنت متعبة لأن جسدك يبذل جهدا للمساهمة في نمو نفس جديدة وهي عملية غير سهلة قد تكونين فقط بحاجة لمنح جسدك فترات من الراحة تقابل تلك النوبات من الإرهاق الشديد. واعلمي أن التعب الشديد هو وسيلة الجسد لتنبيهك أنك بحاجة للتخفيف من نشاطك. لذا بدلا من أن أقول لك أن هناك جرعة سحرية تشعرك بالحيوية خلال فترة الحمل، سأقول لك إن الحمل هو أفضل ذريعة يمكنك استغلالها للراحة والنوم! وثقي بي، ستفتقدين أيام النوم عندما يأتي طفلك للحياة.

نصائح للحصول على الطاقة بواسطة تعديل النظام الغذائي وتغير نمط الحياة

● قد لا تعجبك هذه النصيحة، ولكن سأذكرها على أية حال. أفضل علاج للتعب الشديد هو الرياضة. نعم هو الرياضة. عندما أذكر ذلك لكثير من النساء الحوامل، عادة ما ينظرن إلي نظرة تعجب وكأنهن يقلن ” لا بد أنك تمزحين ” ولكني جادة كل الجد. قد تقولين إنك متعبة جدا وأنك بالكاد تستطيعين التحرك من مكان لآخر، ومع هذا أقول لك: إذا كان بإمكانك القيام ببعض التمارين الخفيفة و بشكل منتظم، فمن دون أدنى شك ستشعرين بتحسن كبير.

● إن ممارسة الرياضة والحركة بشكل عام تساعد على تحسين الدورة الدموية، وتحسن مستوى المزاج، وتشعرك أنك لازلت كما أنت نشيطة وحيوية. ثم إذا كنت تعتقدين أن هذه النصيحة تتعارض مع سابقتها عن ضرورة إعطاء جسمك حاجته من الراحة، فأهلا بك في عالم الحمل. نعم، ستحتاجين للإثنين معا الراحة وممارسة الرياضة.

● حاولي أيضا التعرض للإضاءة الطبيعية. ستدهشك كمية الطاقة التي يمكنك الحصول عليها فقط من خلال جلوسك لبضع دقائق في الشمس. إن تعرضك للإضاءة الطبيعية ستفيدك بدنيا ونفسيا، وبالطبع تعرضك لضوء الشمس سيمدك بكمية جيدة من فيتامين د الذي يحتاجه الجميع.

● راقبي كل ما تأكلينه. إذا كنت تمرين بفترات من التعب الشديد المصاحب للحمل، فإن نظامك الغذائي هو أول ما يجب أن تهتمي به. في بعض الأحيان وعندما نشعر بتعب شديد، يكون آخر ما نفكر فيه هو البحث عن طعام صحي، ولكن دعيني أنبهك: إذا كان هناك وقت يجب عليك فيه مراقبة ما تأكلين، فهو الآن. انظري للجدول كي تحصلي على فكرة عامة.

لصوص الطاقة

حتى تحافظي على طاقتك في مستوى جيد ابتعدي تماما عن جميع المأكولات المصنعة من الدقيق الأبيض المكرر مثل الخبر الأبيض، المعجنات، الأرز الأبيض وغيره. أيضا تجنبي السكر والحلويات، الكافيين، السجائر وغيرها من السموم. كما أن عدم الالتزام بالوجبات الغذائية بشكل منتظم يعتبر سببا لتبدد الطاقة، إضافة إلى اتباع نمط حياة يتسم بقلة الحركة (مثل التمدد على الأريكة بشكل يكاد يكون دائم)

محفزات الطاقة

● هناك في المقابل محفزات للطاقة وهي الحبوب الكاملة (الأرز الأسمر وغيره) الفواكه الطازجة والتمر، العسل الخام، الماء والعصائر الطازجة المخففة. البروتينات مثل البقول والمكسرات النيئة. إضافة إلى الإلتزام بوجبات غذائية منتظمة خلال اليوم وممارسة التمارين الرياضية بشكل روتيني، والتعرض لضوء الشمس.

● تجنبي المنبهات قدر الإمكان. مهما كانت رغبتك شديدة لشرب كوب القهوة أو الشاي الذي اعتدت عليه قبل الحمل وخاصة قهوة الصباح فقد آن الآوان أن تغيري تلك العادة، واعلمي أن استمرارك أثناء الحمل بشرب القهوة أو الشاي يعتبر أمرًا غير محبذ. ذلك أن الكافيين بكل أشكاله (القهوة، الشاي، الشوكلاتة، المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة) ستعطيك شعورا مؤقتا بالنشاط يعقبه انخفاض سريع في الطاقة بحيث يتركك متعبة بشكل أكبر مما كنت عليه من قبل. وحتى الآن لازال هناك جدل كبير حول تأثير الكافيين على الحمل، فقد أظهرت بعض الدراسات أن كل كوب من القهوة تشربه الحامل يزيد من فرص الإجهاض بنسبة 50%. إضافة إلى أن الكافيين يمنع امتصاص بعض المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والزنك، وهي معادن ضرورية جدا خلال فترة الحمل. لذا، بدلا من اللجوء ” للحلول السريعة ” حاولي البحث عن حلول دائمة ليس فقط بهدف الحصول على الطاقة بل لتمدك بالعناصرالغذائية الضرورية لإنجاب طفل سليم.

● ابق على بعض الوجبات الخفيفة في متناول اليد. فليس هناك أفضل من تناول وجبة سريعة تمدك بالطاقة متى ما بدأت تشعرين بالتعب. فمثلا، من ضمن الوجبات الخفيقة التي ساعدتني على معالجة التعب الشديد مرات عديدة: التمر (محشوا بالمكسرات النيئة) حفنة من المكسرات النيئة، التفاح، شرائح من الجزر، الزيتون، الزبيب أو التوت. وبإمكانك ان تضعي أي من هذه الوجبات الخفيفة في حقيبة يدك بحيث يسهل الوصول إليها. لقد ساعدني تناول هذه الوجبات الخفيفة على تجنب اللجوء إلى خيارات غير صحية وخاصة عندما أكون خارج المنزل.

رفع مستوى الطاقة بشكل سريع

” أشعر بتعب شديد هذه الأيام. في بعض الأحيان يمنعني الإجهاد الشديد حتى من التفكير فيما أريد أن أتناوله من طعام، حملت نفسي إلى المطبخ وفتحت الثلاجة بحثا عن شيء أتناوله يساعدني في رفع طاقتي المنخفضة.”

لا تفعلي مثلي. فقد عانيت الكثير في حملي الأول والثاني حتى استطعت اخيرا أن اتعلم كيف أتعامل مع التعب الشديد. لذا عندما حملت بطفلي الثالث كنت قد أدركت أن علي أن أبادر أنا بمقاومة التعب والإرهاق مبكرا قبل أن يتمكن مني. وإليك هنا بعض الأفكارعما يمكنك تناوله بهدف الحصول على الطاقة بشكل سريع:

– صحن من السلطة المحتوية على بعض البروتينات (مثل الفاصولياء أو البقول أو المكسرات).

– سموثي الفواكه الطازجة (وأضيفي إليه بعض البذور والمكسرات لزيادة الفائدة).

– الخليط الصحي: استخدمي الخلاط لهذه الوصفة، ضعي الموز مع قليل من حليب الأرز أو حليب اللوز ثم أضيفي ملعقة أو ملعقتين من الشوفان مع حفنة من الجوز ورشة من القرفة الناعمة.

– الوجبات الخفيفة (وقد ذكرتها سابقا) وهي: التمر(محشوا بالمكسرات النيئة) حفنة من المكسرات النيئة، التفاح، شرائح الجزر، الزيتون، الزبيب أو التوت.

متى تعود الطاقة إلى وضعها الطبيعي؟

لقد كان هذا السؤال يدور في خلدي طوال الوقت خلال الفترة الأولى من الحمل. متى ستعود طاقتي إلى وضعها الطبيعي؟ في بعض الأحيان، رغم أني كنت أسمع وأقرأ “أن الوضع سيتحسن” كان جزء مني لا يزال يعتقد أن ذلك لن يحدث أبدًا.

ولكني يسعدني أن أقول أن الغالبية من النساء تسترجع نشاطها في وقت ما خلال الثلث الثاني من الحمل. بالنسبة لي فقد بدأت أشعر بالتحسن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل. ثم كان الوضع أفضل بكثير خلال الأسبوع السابع عشر. بطبيعة الحال تكون الأسابيع الأخيرة من الحمل متعبة جدا لأن الأم تصبح مثقلة بحمل جنين متكامل. (وخاصة إذا كانت قد اكتسب الكثير من الوزن الزائد خلال فترة الحمل)

أخيرا، إعلمي أن فترة الحمل هي الفترة التي يقوم فيها جسدك بالكثير من العمل داخليا، لذا لاتتوقعي أن تكوني نشيطة بنسبة 100%. فمن الطبيعي جدا أن تعملي بطاقة أقل من المعتاد، لذا فإنه من الحكمة أن تأخذي استراحات منتظمة وتقومي بتدليل نفسك. ذلك الاندفاع في العمل وإجهاد النفس فوق طاقتها لن يكون مفيدا لك ولا لطفلك

اسأل طبيب مجاناً