التصنيفات
رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي

الأطعمة البحرية: أحد أفضل مصادر البروتين

الأطعمة البحرية أحد أفضل مصادر البروتين على الإطلاق – خصوصًا الأسماك والمحار والتي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3؛ وهي نوع من الدهون غير المشبعة لها الكثير من الفوائد الصحية. حيث يُعتقد أن أحماض الأوميجا 3 تقلل مخاطر الإصابة بمرض القلب، وتعزز الصحة العقلية، وتدعم صحة البصر، كما توجد دراسات أخرى جارية لاستخلاص فوائد أخرى أيضًا.

تحتوي كل الأسماك تقريبًا على أحماض الأوميجا 3، ولكن يوجد بعض الأنواع على وجه الخصوص تحتوي على مستويات أعلى، مثل سمك الرنجة والسلمون (سواء المزارع أو البحري) وسمك الماكريل والتونة وسمك السيف وسمك السلمون المرقط (المحار وبلح البحر في قسم الرخويات). ومن أجل الحصول على أحماض أوميجا 3 التي تحتاج إليها، فأنا أنصح أن تتناول ثماني أوقيات من السمك الغني بالأوميجا كل أسبوع.

الجانب السلبي الوحيد لتناول الأطعمة البحرية هو أن كل الأسماك والمحار تقريبًا تحتوي على كمية من الزئبق، وهو معدن سام. بالنسبة للسيدات البالغات غير الحوامل، فإن تناول كميات معتدلة من معظم الأطعمة البحرية لا يمثل خطرًا كبيرًا على الصحة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الحصول على كمية كبيرة من الزئبق قد تضر بسهولة الجهاز العصبي للأجنة أو الأطفال الصغار.

ولتقليل مخاطر الزئبق، تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء اللاتي قد يصبحن حوامل والنساء الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار بـ:

•  تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق – بما يشمل القرش وسمك السيف وسمكة التلفيش وسمك الماكريل الملكي.

•  تناول 12 أوقية من الأسماك قليلة الزئبق في الأسبوع. ومن أكثر الأطعمة البحرية قليلة الزئبق شيوعًا الجمبري والتونة الخفيفة المعلبة والسلمون وسمك البلوق وسمك السلور.

•  الحد من تونة الباكورة (التونة البيضاء)؛ التي تحتوي على زئبق أكثر من التونة الخفيفة.

•  استشارة مستشارين محليين بخصوص سلامة السمك الذي يتم اصطياده من قبل العائلات والأصدقاء في البحيرات والأنهار المحلية والشواطئ الساحلية. (نعم، حتى سمك المياه العذبة قد يحتوي على نسبة من الزئبق.) إذا لم تكن الاستشارة متاحة، فتناول حتى 6 أوقيات من أسماك المياه العذبة في الأسبوع، ولكن لا تستهلك أي أسماك أخرى خلال هذا الأسبوع.

اسأل طبيب مجاناً