التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

الأرق بسبب الحساسية للموجات الكهرومغناطيسية

قد يكون بعض الأشخاص حساسين إلى الحقول الكهرومغناطيسية سواء الطبيعية أو التي من صنع الإنسان وفقًا لمتابعات وعمليات مسح أجريت على البشر، إضافة إلى دليل خاص في الديدان والحمام والحيوانات الأخرى. ودعمت دراسة أمريكية أجريت على العاملين في الكهرباء نظرية أن المهن التي تتعرض إلى الحقول الكهرومغناطيسية ترتبط بالخطر المتزايد للانتحار. أي شيء يتسبب في إزعاج الجهاز العصبي غالبًا ما يزعج النوم، ويُعتقد أن الحقول الكهرومغناطيسية الصادرة من أجهزة الحاسوب والأجهزة الكهربائية الأخرى قد تكون مزعجة للجهاز العصبي بطرق مختلفة.

ويُرجح أن الحقول المغناطيسية القوية ترتبط بالإصابة بالسرطان، نتيجة لانخفاض مستويات الميلاتونين في الجسم (تذكر أن الميلاتونين هو هرمون النوم)، ومع ذلك تشير دراسة أخرى أجريت على عمال يتعرضون لحقول مغناطيسية قدرتها ٥٠ هرتز لفترات طويلة إلى عدم نقص أو خلل إفراز الميلاتونين لديهم.

ومن واقع خبرتي الشخصية والإكلينيكية فإن أغطية المراتب والوسادات الغالية التي بها قطع مغناطيسية صغيرة ومسطحة لا يبدو أنها تنجح مع الأرق (أو مع أي شيء آخر؟)؛ ولذلك لا تشترِ هذه الأنواع كملاذ أخير! هناك منتجات مغناطيسية متنوعة يعلن عنها وتبدو رائعة، ولكن المراكز الطبية المعنية بالنوم التي اتصلت بها تجاهلت هذه المنتجات، واعتبرتها بشكل واضح لا تستحق الاختبار. غير أن هناك بعض الأبحاث تشير إلى أن العلاج بمستوى معين من الانبعاثات المنخفضة قد يحسن من النوم عند المصابين بالأرق المزمن.

ولديَّ بعض التحفظات؛ لأنه قد قيل لنا إن مجالات كالتي تنبعث من الهواتف الخلوية قد تكون ضارة، بينما تشير تقارير أخرى إلى أن المجالات الكهرومغناطيسية لها قدرات علاجية. وهذا يعني أن الانبعاثات ينبغي أن تكون موصوفة بدقة وبشكل فردي، وهناك تقارير عن أشخاص ازدادت حالتهم سوءًا نتيجة استخدام علاج مدعم بالمجالات الكهرومغناطيسية. وإلى حين توافر المزيد من الأدلة، وأجهزة تثبت فاعليتها بأسعار معقولة، فإن اقتراحاتي هي:

• جرب النوم في غرفة مختلفة أو غير وضعية السرير؛ حيث يشير الأشخاص الذين يعانون الحساسية المفرطة للتأثيرات الكهرومغناطيسية إلى أنهم ينامون بشكل سيئ إذا كانت أقدامهم موجهة نحو الشمال.

• إذا كنت تستخدم بطانية كهربائية، اعمل على تدفئة السرير، ولكن أغلق الكهرباء حين تطفئ الأضواء.

• لا تنم بالقرب من الأجهزة الكهربائية، مثل ساعة المنبه أو الحاسوب الذي لا يزال يعمل، وإذا كنت تحتاج إلى منبه كي تستيقظ فاستخدم ساعات لا تعمل بالكهرباء.

• لا تجلس بالقرب من التليفزيون، وقلل وقت المشاهدة أيضًا.

• قلل أوقات الفراغ التي تقضيها على الحاسوب.

اسأل طبيب مجاناً