التصنيفات
الكلى والمسالك البولية

إنتان المثانة: وسائل طبيعية وفعالة

إن العلاج الطبي التقليدي المعتمد لإنتانات المثانة هو المضاد الحيوي. والمضاد الحيوي المستعمل هو عقار واسع الطيف يقتل جميع أنواع البكتيريا الموجودة في الجسد. طبعا، هو يزيل عادة الإنتان، الذي ينتج في معظم الحالات عن بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) التي هاجرت من القناة البولية نحو المثانة. كما يريحك العلاج من الأعراض الرئيسية، بما في ذلك الحرقة والألم أثناء التبول المتكرر.

ولكن، للأسف، من شأن البكتيريا أن تعيش وتتطور لتصبح مقاومة للمضاد الحيوي مسببة إنتانات متكررة لا يمكن للدواء علاجها. بعبارة أخرى، من شأن “العلاج” أن يتسبب بمشكلة أكثر خطورة.

يجب ألا تعطى المضادات الحيوية إلا في بعض حالات إنتان المثانة، خاصة إن ترافقت بارتفاع كبير في الحرارة. ففي كثير من الحالات، يمكن النجاح في علاج إنتان المثانة من دون الحاجة إلى المضادات الحيوية، بل باستعمال أنواع فعالة من العلاجات المنزلية البديلة.

دليل العناية الطبية

يجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور إن رأيت دما في البول أو عانيت من ارتفاع مستمر في الحرارة أو من ارتفاع في الحرارة مع ألم قرب إحدى الكليتين أو كلتيهما (وهي من العلامات المحتملة لإصابة الكلية). فربما كنت بحاجة إلى علاج بالمضادات الحيوية.

وعلى كل من يعاني من إصابات متكررة في المثانة أن يعرض نفسه على الطبيب للخضوع لفحص دقيق وكشف المشاكل البنيوية المحتملة – كتضيق مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يحمل البول خارج المثانة – التي قد تكون السبب وراء حالات الإنتان.

وعلى الأشخاص الذين يعانون من إصابات متكررة في المثانة أن يخضعوا أيضا لفحوصات لكشف التحسس تجاه الأطعمة، والذي يسبب الإنتان أحيانا. كما يتحتم على النساء اللواتي تجاوزن سن انقطاع الحيض ويعانين من إصابات متكررة في المثانة أن يخضعن لفحص يكشف اختلال توازن الهورمونات، مما يسبب مشاكل بولية أحيانا.

التوت البري والعنب البري: علاج سهل

يحتوي عصير التوت البري والعنب البري على مركب يمنع بكتيريا الإشريكية القولونية من الالتصاق بجدران المثانة، مما يساعد على شفاء الإصابة بسرعة. وتكمن فائدة العصير في كونه لا يعمل على تحميض البول، وهذا أمر جيد لأن البول القلوي (وهو الشكل المعاكس للحمضي) أفضل للقضاء على إنتانات المثانة.

ويوصى بتناول 24 أونصة من العصير غير المحلى على ثلاث حصص بمقدار 8 أونصات للحصة الواحدة. فالسكر يثبط الجهاز المناعي، لذا لا تستعمل الأنواع المحلاة. وبوسعك أيضا أن تستعمل الخلاصات المجففة للتوت البري أو العنب البري على شكل كبسولات أو أقراص. اتبع التعليمات المشار إليها على العبوة.

الماء: ينظف المثانة

أثناء استعمالك لعصير التوت البري أو العنب البري، عليك أن تكثر أيضا من شرب الماء لتغسل المثانة وتنظفها من الإنتانات. ويوصى بشرب 64 أونصة من الماء في اليوم.

سيترات الماغنيزيوم: يقضي على البكتيريا

يجعل هذا المكمل الغذائي البول قلويا، مما يصعب على الإشريكية القولونية أن تبقى على قيد الحياة. لذا فإنه يوصى بتناول 300 إلى 400 ملغ في اليوم من هذا المكمل طيلة وجود الالتهاب.

الفيتامينات والبيوفلافونويدات: يقوي الأغشية المخاطية

يقوي الفيتامين ج والفيتامين أ والبيوفلافونويدات الغشاء المخاطي الداخلي للمثانة، مما يصعب على البكتيريا الالتصاق عليها. ولمحاربة الإنتان، ينصح بتناول جرعة يومية بمقدار 1000 إلى 4000 ملغ من الفيتامين ج، 300 إلى 600 ملغ من البيوفلافونويد، و50000 وحدة دولية من الفيتامين أ (يؤخذ تحت الإشراف الطبي).

ولكن كن حذرا أثناء استعمال الفيتامين أ. فبالرغم من أن الجرعات الكبيرة منه فعالة جدا في محاربة إنتانات المثانة، إلا أنها تصبح سامة عند استعمالها على فترات طويلة. بالتالي، لا تستعمل هذا المقدار من الفيتامين أ لأكثر من أسبوع.

الزنك: يقوي الجهاز المناعي

إن معدن الزنك يقوي الجهاز المناعي ويساعده على محاربة الإنتان. ويوصي بتناول 30 ملغ في اليوم خلال وجود الإنتان.

الأعشاب: مزيج قوي المفعول

إن مزيجا من أربعة أعشاب من شأنه أن يساعد على علاج إنتان المثانة. ويوصي باستعمال عشبة عنب الدب، التي تساعد على قتل البكتيريا في البول، والنجيل (couch grass) التي تنظف المثانة وتهدئها، والطرخشقون (هندبة برية)، وهي عشبة مدرة للبول للمساعدة على تنظيف البكتيريا، والردبكية المخروطية الزهر echinacea، التي تقوي الجهاز المناعي. امزج أونصة واحدة (28.4 غ) من صباغ كل عشبة في زجاجة، ثم تناول نصف ملعقة طعام من المزيج ثلاث مرات في اليوم.

العلاج المثلي: علاج لالتهاب المثانة الناجم عن الجماع

يساعد العلاج المثلي Staphysagria على مكافحة التهاب المثانة الناجم عن الجماع المتكرر. اتبع التعليمات الخاصة بالجرعة على العبوة.

العلاجات السابقة للمضادات الحيوية: حين تكون مضطرا لاستعمال المضادات الحيوية

أحيانا، تكون المضادات الحيوية الحل الوحيد لمكافحة إنتان المثانة. ولكن للأسف، فإن المضادات الحيوية تقتل أيضا البكتيريا “المسالمة” التي تسكن في القناة الهضمية وتؤدي كثيرا من الوظائف الضرورية.

لاستبدال البكتيريا الجيدة، ينصح د. بوك بتناول مكمل سابق للمضادات الحيوية أثناء استعمال المضاد الحيوي، ويجب أن يشتمل المكمل على البكتيريا الملبّنة الحمضة (Lactobacillus acidophilus) والبكتيريا المشقوقة (Bifidobacterium bifidum). اتبع التعليمات الخاصة بالجرعة على العبوة.

علاج إنتان المثانة باللوح المائل

اللوح المائل هو عبارة عن لوح محشو يثبت منحرفا بمقدار 30 درجة تقريبا وتتمدد عليه بحيث تكون قدماك إلى الأعلى ورأسك إلى الأسفل. فتدليك منطقة المثانة بهذا الوضع يساعد على تخفيف الإنتان.

ما عليك سوى التمدد على اللوح المائل وتدليك بطنك فوق عظم العانة. فالتدليك يرفع الوزن عن المثانة ويحسن من جريان الدم في المثانة، كما أنه يحفز جريان البول مما يتيح مرارا للبول المترسب والمحمل بالبكتيريا على الخروج من الجسم. قم بهذا التدليك لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرة في اليوم.

اسأل طبيب مجاناً