X

مكملات غذائية لعلاج حالات مرتبطة بسكري السمنة | الكوليسترول، ضغط الدم

مكملات غذائية لدعم الحالات المرتبطة بداء سكري السمنة

بعض المكملات الغذائية قد تكون مفيدة في علاج الحالات المرتبطة بمرض سكري السمنة. في حين أنني أثنيك بشدة عن التوقف عن أي دواء من دون إشراف الطبيب، يمكنك دمج هذه المكملات الغذائية في نظامك لمساعدتك على التغلب على الحالات المذكورة أدناه.

الكوليسترول المرتفع (بدائل عقاقير الستاتين)

● خميرة الأرز الأحمر Red Yeast Rice

مسحوق خميرة الأرز الأحمر مستخلص من موناسكوس بيربوريوس Monascus purpureus، وهو كائن حي ينمو على الأرز. بعد قرون من استخدامه في الطب الصيني التقليدي، تم اكتشاف أن خميرة الأرز الأحمر مفيدة في المساعدة على الحفاظ على توازن الكوليسترول الصحي ودهون الدم ذات الصلة في الجسم.

– تناول 1200 ملليجرام مرتين يوميًا، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع وجبة عشاء.

● مركبات ستيرول النباتية Plant Sterols

يمكن أيضًا أن تكون مركبات الستيرول المستمدة طبيعيًا من النباتات مفيدة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية. مركبات الستيرول النباتية هي إحدى فئات المغذيات النباتية. تناولها بتركيزات عالية يمكن أن يعزز من قوتها.

– تناول كبسولة واحدة من مركبات الستيرول المختلطة بتركيز 500-700 ملليجرام لكل كبسولة مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

ارتفاع ضغط الدم

أفضل المكملات الغذائية التي تساعد على خفض ضغط الدم هي زيت السمك والماغنسيوم، ومساعد إنزيم Q10.

إنهما جزء مهم من علاج مرض سكري السمنة. يمكنك أيضًا إضافة ما يلي:

● مستخلص أوراق شجر الزعرور hawthorn (crataegus monogyna) leaf extract

قد تبين أن هذا العلاج العشبي يلعب دورًا مهمًا في وظيفة عضلة القلب وتدفق دم الشريان التاجي. كما تبين أنه يخفض ضغط الدم في مرضى السكري.

– تناول 200 -300 ملليجرام مرتين يوميًا، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

مرققات الدم (الأدوية المضادة للتخثر)

غالبًا ما يوصى باستخدام الإسبرين لترقيق الدم لدى مرضى سكري السمنة، وقد يكون مفيدًا للبعض، لكنْ هناك خطر متزايد للإصابة بالسكتة المخية والنزيف المعوي. لذلك، أوصي عمومًا بمرققات الدم الطبيعية التي لا تحمل هذا الخطر.

● إنزيم الناتوكيناز nattokinase enzyme

يساعد هذا الإنزيم الموجود في الغذاء الياباني التقليدي من فول الصويا المخمر والمسمى ناتو على الحفاظ في تدفق الدم الصحي، ويدعم عمليات التجلط الطبيعية في الجسم. كما أنه مفيد في دعم صحة الأوعية الدموية.

– تناول 100 ملليجرام مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

● إنزيم اللومبروكيناس lumbrokinase enzyme

اللومبروكيناس هو من بين عدد قليل من محللات الفيبرين، أو المكملات الغذائية المرققة للدم المتاحة. إنه مفيد في مساعدة الجسم على الحفاظ على عمليات التجلط العادية.

– تناول 20 ملليجرامًا مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

الاستخدام الذكي للأدوية

الأدوية الخافضة للكوليسترول

النياسين (نياسبان) هو دواء مفيد جدًا. ما قد لا تعرفه هو أنه في الواقع فيتامين ب3. عندما تستخدمه بجرعات عالية (1.000-2000 ملليجرام) تحت إشراف طبيب، يمكن أن يكون فعالًا في خفض مستويات الدهون الثلاثية ورفع مستويات HDL – وهو شيء لا تحسن عقاقير الستاتين القيام به. ومع ذلك، ينبغي مراقبة تناول النياسين بعناية، لأنه يمكن أن يتسبب في تلف الكبد عند تناوله بجرعات عالية. هو دوائي المفضل إذا لم نستطع إعادة مستويات HDL أو الدهون الثلاثية باستخدام التدابير الغذائية ونمط الحياة وحدها. كما أن لديه فائدة زيادة حجم جسيماتك من الكوليسترول والحد من أعداد الجسيمات، والذي لا تفعله عقاقير الستاتين. قد تبين في الدراسات أنه يعكس تكوين لويحات الكوليسترول في الشرايين. قد أظهرت بعض الدراسات أن الجمع بين جرعة منخفضة من الستاتين مع النياسين يمكنه أيضًا عكس تكوين اللويحات. لم تظهر دراسات أخرى أي فائدة عند جمعه بالستاتين.

عقاقير الستاتين (ليبيتور، وكريستور، وزوكور، وما إلى ذلك) قد تبين أنها تساعد في خفض كوليسترول LDL والحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والموت، لكن فقط في المرضى الذين يعانون من درجة عالية من الخطر. ومع ذلك، فإنها لا تحسن بشكل كبير من حجم جسيمات الدهون، أو تقليل الدهون الثلاثية، أو رفع مستويات HDL. كما يبدو أنها تزيد من مستويات الإنسولين، ويمكن أن تتسبب في تلف العضلات والمشكلات العصبية. وهي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنحو 9 في المائة. أجد أن مركبات الستاتين الطبيعية في خميرة الأرز الأحمر يمكن أن تعمل بشكل جيد من دون الآثار الجانبية. الستاتين تقلل من الالتهاب كأثر جانبي غير مقصود وإن كان جيدًا. مع ذلك، هناك طرق أفضل للحد من الالتهاب، بما في ذلك اتباع نظام غذائي مضاد للالتهاب، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول زيت السمك، وحتى الفيتامينات المركبة.

مرققات الدم ومضادات الالتهاب

الإسبرين. العديد من المرضى الذين يعانون من مرض سكري السمنة يعانون من الالتهاب ولزوجة الدم. التوصية التي يقدمها معظم الأطباء هي تناول إسبرين الأطفال (81 ملليجرامًا) كل يوم. هذا يمكن أن يكون مفيدًا، لكنه لا يخلو من المخاطر. نزيف الجهاز الهضمي والسكتة النزفية يمكن أن تنتج عن ذلك. زيت السمك، والناتوكيناز، واللومبروكيناز هي ثلاثة مرققات طبيعية للدم.

أدوية ارتفاع ضغط الدم

خفض ضغط الدم بأمان مهم في مرض سكري السمنة. بالنسبة لمعظم الناس قد يؤدي إلى خفض ضغط دمك. لكن إذا كنت بحاجة إلى تناول أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها.

بشكل عام، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مثل ألتيس، وحاصرات مستقبلات أنجيوتنسين 2، مثل الديوفان، وحتى مدرات البول يمكنها خفض ضغط الدم بأمان. يمكن لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والأدوية الحاصرة لمستقبلات أنجيوتنسين 2 المساعدة في إبطاء تطور أمراض الكلى. أود أن أوصي بالبقاء بعيدًا عن حاصرات بيتا، مع ذلك، لأنها تجعل مقاومة الإنسولين أسوأ. قد أظهرت الدراسات أنها تقلل من امتصاص الجلوكوز في الخلايا بنحو 25 في المائة.

البدائل الطبيعية لدواء ارتفاع ضغط الدم هي الزعرور، وزيت السمك، ومساعد إنزيم Q10، والماغنسيوم.

الأساس في ارتفاع ضغط الدم هو علاج السبب. معظم حالات ضغط الدم المرتفع تحدث في الواقع بسبب مقاومة الإنسولين. إن انقطاع النفس الانسدادي النومي، أو فقر الماغنسيوم أو البوتاسيوم، أو نقص دهون أوميجا 3، والسموم البيئية مثل الرصاص والزئبق، هي أسباب أخرى لارتفاع ضغط الدم يمكن علاجها والتي غالبًا ما يتم تجاهلها.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب