فوائد السبانخ

السبانخ بالإنجليزية Spinach. العائلة الرمرامية Chenopodiaceae.

الموطن الأصلي للسبانخ والوصف النباتي

يعتقد أن الموطن الأصلي للسبانخ هو آسيا وعلى الأغلب بلاد فارس حيث يسمى بالفارسية (الإسفاناخ).

فوائد السبانخ

والسبانخ محصول سنوي حولي وهو ثنائي المسكن(أي النبات الذي يكون له أزهار ذكرية في نبته منه وأزهار أنثوية في نبته أخرى). ويزرع من أجل أوراقه التي يمكن أن تكون ناعمة أو مجمدة تعتمد على الصنف المزروع.

السبانخ: حاجات الزراعة

السبانخ محصول شتوي يتحمل درجات الحرارة المنخفضة، ولكن الصقيع يضر بالبادرات. حيث يحتاج إلى درجة حرارة حوالي (16ْ- 18ْ) درجة.

تمتد زراعة السبانخ من منتصف شهر آب وحتى شهر آذار. وتزرع البذور نثراً في أحواض صغيرة أبعادها (2x 3) متراً أو (3x 3) متراً ثم تغطي بالثرى أو تزرع في سطور على بعد (20- 30) سم حيث تنثر البذور فوق ظهر الخط أو توضع في سطور ثم ترويه بالماء. يتم نضج النباتات بعد (45- 75) يوماً من الزراعة حسب الصنف المزروع.

المكونات الفعالة للسبانخ والاستعمالات

يحتوي السبانخ على فيتامين أ بكمية مرتفعة ويوجد فيه فيتامين (ج) ويكثر به فيتامين (ك) وفيتامين (هـ) (فيتامين التناسل) وبه فيتامين (ل) (السترين) ومن التحليل الكيماوي للسبانخ نجد أنه يحتوى على (90.92)% ماء، و (2.36)% بروتين و (0.18)% دهن و (1.93)% مواد معدنية و (4.61)% كربوهيدرات ويوجد به الكالسيوم بنسبة مرتفعة وحامض الأكساليك الذي يحرق كمية من الكالسيوم. ولذا لا ينصح بإعطاءه للأطفال الذين لا يتناولون في غذائهم قدراً كافياً من اللبن والجبن والبيض واللحم.

اقرأ أيضاً:  فوائد القرع | اليقطين | الدباء

ويوجد به مقدار كبير من الحديد حيث يوجد في كل كيلو جرام منه (27.3) مليجرام حديد وله تأثير مانع لفقر الدم ويوجد به صبغة الكلوروفيل التي لها تركيب مشابه لتركيب الهيموغلوبين ويعتقد أن تناول الكلوروفيل (المادة الخضراء الملونة في النبات) يرفع مستوى الهيموغلوبين.

ويحتوي على نسبة عالية من الملح الصخري.

فوائد السبانخ

فوائد السبانخ الطبية

1- أكل الأوراق مغذي للجسم.

2- ملين للطبيعة والبراز.

3- خافض للحرارة وكاسر للعطش.

4- يعالج التهابات الصدر ويشفي بإذن الله تعالى (خشونة) الحلق والصدر. حيث يؤخذ نيئاً أو مطبوخاً.

5- عصيره المحلى بالسكر يفيد في علاج اليرقان والحصيات البولية، وعسر البول.

6- مدر للبول.

7- ينشط الكبد ويكافح اليرقان والتهاب الكبد الوبائي بإذن الله تعالى.

8- يشفي آلام المرارة والحميات.

9- أكل البذور يشفي من اليرقان.

10- وضماداً بالأوراق الخضراء على لسع الدبابير مسكن لها ويزيل تورمها واحتقانها على الجلد.

أضراره السبانخ

• الإكثار منه يسبب حصى بالكلى لكن يمكن التخفيف من هذه الظاهرة بإضافة عصير الليمون عليه.

• بطئ الهضم والمطبوخ منه أفضل من النئ.

للفائدة:

من الضروري الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهيه. لأن هذا الماء يحتوي على خلاصة معظم الفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة في أوراقه ويمكن إضافة هذا الماء إلى الحساء كالعدس وغيره.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا