التصنيفات
الغذاء والتغذية

فوائد القرع | اليقطين | الدباء

بالإنجليزية Pumpkin. العائلة القرعية Cucurbitaceae.

الموطن الأصلي للقرع أو اليقطين والوصف النباتي:

يعتقد أن الموطن الأصلي للقرع هو أوروبا ومنه انتقل إلى أفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية. ونبات القرع نبات قوي زاحف مداد والثمار كبيرة وصغيرة مضلعة ملساء معُرقة بلون أحمر ولون اللحم برتقالي سميك والثمار حلوة الطعم ذات رائحة زكية، والأوراق كبيرة الحجم مبرقشة والسوق والأوراق مغطاة بزغب يكون ناعماً أو خشناً حسب الصنف وهي ذات لون أخضر غامق عليها نقاط بيضاء أو خطوط بيضاء. ويستعمل العامة الثمار في صنع المربى المنزلي.

القرع | اليقطين: حاجات الزراعة:

يزرع القرع بواسطة البذور في الجو الجاف المعتدل خلال شهر شباط وحتى شهر أيار. حيث يتم وضع (2-3) بذور في كل حفرة وبين كل نباتين مسافة (100-120) سم على عمق (3- 4) سم. يحتاج القرع إلى خمسة أشهر منذ الزراعة إلى وقت النضج هذا عند الجَمعة الأولى وتكون الجمعة الثانية بعد اسبوعين من الأولى. ويجب قطع الثمرة بعنق (2- 5) سم. ويعرف النضج بتلون الثمار.

المكونات الفعالة لليقطين أو القرع والاستعمالات:

ثمار القرع ذات قيمة حرارية مرتفعة فالكيلو جرام منها يعطي 404 سعر حراري، نتيجة زيادة نسبة الكربوهيدرات والبروتينات والدهون فيها حيث يحتوي الكيلو جرام الواحد منها على (90%) ماء (1.2)% بروتين، (0.20%) دهن (2.5%) سكر و (2.6%) نشا، (1.3%) ألياف، و(0.82%) رماد ويحتوي على الكالسيوم والحديد وكمية كبيرة من فيتامين (أ) لوجود مادة الكاروتين بالثمار (وهي المولدة لفيتامين (أ)، ويوجد قليل من فيتامين (ج) (ب2).

تحتوي ثمار القرع على بذور يوجد بها (35-38%) زيتاً من وزن البذرة أي ما يعادل (48%) من وزن لب الثمرة: وخواص الزيت المستخرج من القرع والقثاء صالحة للاستخدام الآدمي وتشبة إلى حد كبير خواص زيت بذرة القطن.

فوائد القرع | اليقطين | الدباء الطبية:

1- اليقطين أو القرع بارد رطب إذا طبخ من السفرجل غذا البدن غذاءً جيداً.

2- ينفع من الحميات.

3- يقطع العطش. (عصيره).

4- يذهب الصداع الحار إذا شرب عصيره أو غُسل به الرأس أو دهن بمهروس الثمار.

5- ملين للبطن كيفما استعمل.

6- إذا أخذ عصيره وخلط بدُهن (ماء الورد) وقطر منها بالأذن نفعت من الأورام الحارة وكذلك إذا قطرت به العين نفع من الأورام الحارة.

7- إذا أخذ بذره المعروف باللب الأبيض وطحن ووضع في كوب ماء مغلي ويقلب جيداً حتى يصبح أشبه بالعجينة ثم يؤكل على الريق طرد الديدان الكامنة في الأمعاء.

8- يشفي اليرقان بإذن الله تعالى. ومهدئ للأعصاب.

9- أكل القرع بالتمر الهندي يقمع الحرارة.

10- عصيرهُ يلين الطبع، ويدر البول، ولبه يزيل حرقة البول وقروح المثانة ويسكن آلامها ويفيد بإذن الله في التهابات المسالك البولية وحصر البول والبواسير والإمساك وعسر الهضم والتهاب الأمعاء والأرق وذلك بطبخ مقدار من بذور القرع المقشر المهروس في ماء أو حليب ويؤخذ منه يومياً.

11- جيد لضعاف المعدة.

12- يستعمل مسهلاً وذلك بشرب قدحاً من عصيره على الريق في الصباح.

13- أكل البذور يعتبر مخفض للضغط العالي للدم حيث يصنع من قشور لب الثمار حالياً دواءً لعلاج ضغط الدم العالي (البذور الطازجة غير المُملحة).

14- أكل الثمار مطبوخاً مقوي للضعاف والناقهين.

15- تستخدم البذور على شكل ضماد لمعالجة الحروق والالتهابات والخراجات.

16- لطرد الدودة الشريطية أو الدودة الوحيدة وذلك بتقشير البذور البيضاء الطازجة (قدر الإمكان) بمقدار (30-50) جراماً من البذور ثم تطحن وتدق وتعجن إما في عسل أو حليب وتؤكل أو تشرب على الريق لمدة أسبوع ويؤكل بعدها مسهل قوي مثل (زيت الخروع) أو شمر أو جزرة أو مكدوس (أو شئ من الحوامض) فإذا لم تظهر الدودة أثناء ذلك مع البراز نقوم بزيادة كمية البذور إلى (160غرام) ونعمل بها كالسابق لكن بفاصل بين الطريقتين ثلاثة أيام حيث ينصح خلال هذه الأيام أكل البصل والثوم والمكدوس والجزر. وفي اليوم الرابع نحضر العجينة كما سبق ولكن نزيد كمية البذور كما أسلفنا إلى (160) غرام ونقسم العجينة على مرتين مرة في الصباح على الريق والمرة الثانية بعدها بساعتين ثم بعد ذلك بساعة واحدة تؤخذ ملعقة كبيرة من الملح الإنجليزي مذابة في نصف كوب من الماء الفاتر. وهذا يقتل الدودة حتماً بإذن الله تعالى (وهذه الطريقة والحمد لله خالية من الإضرار الصحية ويمكن استعمالها للحوامل والأطفال على حين أن أدوية الصيدليات المخصصة لذلك والتي تستخرج معظمها من (السرخس الذكر) لها مضاعفات لا تخلو من الأخطار الجدية في بعض الأحيان).

17- البروستاتا: إذا أكل اللب غير مملحاً قدر ربع كيلو في اليوم مع تجنب الاستنجاء بالماء البارد والتوقف عن الجماع وقت العلاج أفاده بإذن الله تعالى.

طريقة ثانية: بمستحلب البذور للقرع ويعمل من مقدار حفنة من البذور الطازجة تنزع عنها القشور وتدق لهرسها قليلاً، ثم يضاف إليها ماء ساخن بدرجة الغليان بنسبة فنجان واحد لكل (20) غرام من البذور وبعد انتظار بضع دقائق يحلى بالسكر ويشرب ساخناً.

18- لمعالجة الضعف الجنسي: تؤخذ كمية متعادلة من بذور القرع والخيار والشمام وتقشر وتدق دقاً ناعماً، وترج بمقدار من السكر ويؤخذ كل منها في كل يوم ثلاث ملاعق.

للفائدة:

اليقطين له فوائد منها: سرعة نباته، وتظليل أوراقه لكبره ونعومته وأنه لا يقربها الذباب وجودة تغذية ثمره يؤكل نيئاً ومطبوخاً وقشرهُ أيضاً.

اسأل طبيب مجاناً