الرئيسية / طب وصحة / طب نفسي | علم النفس / / علاج التوتر والضغط بمساعدة الآخرين على تحقيق أهدافهم

علاج التوتر والضغط بمساعدة الآخرين على تحقيق أهدافهم

سواء أكنت ترى أنك شخص غير اجتماعى أو شخص اجتماعى تحب إقامة علاقات مع الآخرين، أو شخص انطوائى أو شخص يحب الحفلات؛ نبقى جميعًا جزءًا من فريق كبير. فالخيط الذى يربطنا ويجمعنا طوال حياتنا يربطنا بطريقة يصعب علينا تحديدها.

إننا نشعر بأهميتنا ونجاحنا بشكل أكبر عندما نقدم العون للآخرين. فبداخل كل منا رغبة في التطوع لمساعدة الغرباء أو إغاثتهم، لذلك من المفيد أن تخصص وقتًا في روتينك اليومى للقيام بأى شىء مفيد تساعد به شخصًا آخر.

قلق Anxiety توتر Tension

لتكن الخدمة التى ستقدمها للآخرين من النوع الذى يساعد الآخرين على تحقيق أهدافهم. في بعض الأحيان قد لا تشعر بالعون الذى قدمته للآخرين في وقته، ولكنه سوف يتضح على المدى الطويل. وهذا يتفق مع الحكمة القديمة التى تقول: “إذا أعطيت لرجل سمكة، تطعمه ليوم؛ ولكنك إذا علمته الصيد تطعمه كل يوم”.

إن هذا الجانب الخيِّر الموجود داخل كل إنسان قد يعبر عن نفسه حتى دون أن ندرك ذلك. على سبيل المثال، قد يتضح ذلك من التعامل بلباقة مع الآخرين وفتح الباب لهم أو تسليم شىء لأى شخص.

قد تتضح هذه الصفة الخيرة في اللعب مع الأطفال في الحديقة أو مساعدة شخص مسن في عبور الشارع. ويتطوع البعض منا للمشاركة في الأعمال الخيرية. فأيًّا كان الشكل الذى تتخذه هذه المساعدة، يجب أن تقدمها بحب.

كما سبق وذكرت، فإن أفضل الهدايا التى يمكنك أن تقدمها لأى إنسان هى تعليمه؛ أى تعليم الآخرين كيفية الصيد في بحر الحياة بدلاً من أن تعطيهم سمكة واحدة, وفى بعض الأحيان يكون ما نعتبره خدمة للآخرين طريقة لحرمانهم من كرامتهم كأن يكون نوعًا من المن. لا أطالبك بأن تدفع كفالة إطلاق سراح شخص آخر وإنما إتاحة الفرص له وتعليمه كيفية تعزيز ثقته بنفسه وأهميته ومهارته وكفاءته.

خطوات عملية

إن الهدف الأساسى من مساعدة أى إنسان ليس تكبيلك بمزيد من الأعباء والضغوط في حياتك, فتقديم يد العون والمساعدة للآخرين يمكنك أنت من التمتع بإحساس داخلى بالنجاح.

1. أوجد طريقة تساعد بها أى شخص على تحقيق أهدافه سواء كبرت أم صغرت.
2. عندما تتاح لك الفرصة لمساعدة الآخرين، اغتنمها على الفور.
3. فكر في بعض أصدقائك وتخيل كيف يمكنك مساعدتهم على الحصول على ما يودون الحصول عليه أو القيام به في حياتهم. إذا لم تعرف، اتصل بهم واسألهم بمنتهى البساطة.

عبارات تحفيزية

سأفتح قلبى وعينىَّ اليوم وأقوم بما يمكننى القيام به لمساعدة الآخرين.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا