الرئيسية / طب وصحة / طب نفسي | علم النفس / / علاج التوتر والضغط بالعمل على تحقيق الأهم فالمهم

علاج التوتر والضغط بالعمل على تحقيق الأهم فالمهم

لقد كانت “مارى كاى آش” تعمل بهذا المبدأ؛ وهى مؤسسة الشركة العالمية مارى كاى آش لمستحضرات التجميل. فقد كانت تطرح على نفسها السؤال التالى كل صباح: ما أهم الخطوات التى يمكننى القيام بها اليوم والتى ستساعدنى على إتمام عملى فى الحياة؟ كانت ببساطة تكتب هذه الخطوات بصفة يومية والأهم من ذلك أنها اعتادت السير على نهج هذه الخطوات.

كلما اكتسبت عادة غسل أسنانك كل يوم، يمكنك أن تكتسب عادة العمل وفقًا لأولوياتك. فمن المؤكد أن لديك روتينًا تتبعه فيما يتعلق بغسل أسنانك كأن تغسلها عند الاستيقاظ من النوم أو بعد تناول الطعام, ومن الحكمة أن تحدد روتينك اليومى وتحافظ عليه عندما تحدد أولوياتك وتبدأ فى القيام بالأهم فالمهم منها طوال يومك. وفى بعض الحالات، قد يكون من المفيد متابعة نفسك.

التوتر Tension القلق Anxiety

خطوات عملية

1. لتكن لك عادات يومية من خلال القيام بالإجراءات التى اتخذتها للقيام بأهم سبع أولويات بالنسبة لك. وتعد كتابتها كل صباح الخطوة الأولى لذلك. الآن، حان الوقت لعمل روتين يومى وجنى ثمار النجاح.
2. ولكى تسير على الطريق الصحيح، ضع القائمة التى كتبتها أمامك أو فى مكان يسهِّل عليك رؤيتها حتى تتذكر دائمًا أولوياتك على مدار اليوم. إذا كنت فى المنزل، يمكنك أن تضع هذه القائمة على المرآة أو بجانب الهاتف أو على الطاولة. ويمكنك أيضًا أن تضعها فى محفظتك أو أن تشبكها بدبوس فى كمك, أما إذا كنت فى المكتب، يمكنك أن تضعها أمامك على المكتب. وكلما كانت القائمة فى مكان بارز أمامك، زادت فرص قيامك بما فيها.
3. اطلب من صديقك أو شريك حياتك أن يساعدك حتى تترسخ هذه العادة الجديدة بداخلك، أو حتى تصبح طبيعة متأصلة فيك. (على سبيل المثال، عندما كنت صغيرًا كان من اللازم أن يذكرك أحد بغسل أسنانك كل يوم. وعلى الرغم من أنك أصبحت شخصًا ناضجًا اليوم فتأثير ذلك رائع ومفيد؛ وهو أن تطلب العون ممن يذكرك من وقت لآخر بما عليك القيام به ولتبذل أفضل ما لديك).

عبارات تحفيزية

أنا شخص منضبط، أركز على أهم أولوياتى لذلك
أنا شخص ناجح.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك فى مذكرتك أو فى قطعة ورق منفصلة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا