الرئيسية / طب وصحة / طب نفسي | علم النفس / / علاج التوتر والضغط بادخار من 5 إلى 10% من دخلك

علاج التوتر والضغط بادخار من 5 إلى 10% من دخلك

تخيل أنك تعلِّم كلبًا كيفية الإمساك بالعصا أو الجلوس أو التوسل لك أو أنك تعلمه أى شىء آخر يقتضى التركيز منه. كيف ستجعل الجرو يركز معك؟ قد تكون لديك إجابة خاصة بك عن هذا الموقف، ولكن بوجه عام أفضل شىء هو تقديم مكافأة. في هذه الحالة، يمكنك تقديم وجبة شهية للجرو أو التربيت على رأسه لقيامه بما تريد بالشكل الأمثل. وبالمثل، يعد أفضل حافز لأى شخص لإنهاء أية مهمة هو تقديم مكافأة له أو الثناء على أدائه الجيد للعمل.

قد تكون المساواة بين تحفيزك لأى شخص وتعليم كلب كيفية الإمساك بالعصا تشبيهًا رديئًا؛ ولكن دون تشجيع ومكافأة مختلف الجوانب التى نتمتع بها – وتحمل التغيير لتحقيق الأهداف والتغلب على التوتر والوصول إلى النجاح – قد تتمرد ذواتنا وهو ما يجعلنا نفقد تركيزنا وإصرارنا.

القلق anxiety توتر tension

تعد إحدى الطرق التى تجعلك تشعر بذلك هو وضع المال في صندوق ادخار ومراقبته وهو يزداد مع مرور الوقت. احسب المال الذى تحققه في اليوم وضع 5 أو 10% منه في حسابك. أنا أطلق على ذلك “صندوق مكافأة السلوكيات” وأدخل فيه نقودى بشكل منتظم بدلاً من الادخار في حساب التقاعد.

من الطبيعى أنك لن تحتاج لإيداع مدخراتك بشكل يومى. يمكنك حساب مدخراتك الأسبوعية أو الشهرية وإيداعها مرة واحدة. ولكننى وجدت أنه كلما وضعت مزيدًا من النقود لمدخراتك، ادخرت مزيدًا من النقود وشعرت بالمكافأة. أما إذا لم تضع أى مدخرات في هذا الحساب لفترة طويلة، سوف تجد أن الأموال التى ادخرتها ستنفق على أولويات أخرى.

إن ادخار المال لا يساعدك فقط على الشعور بالغنى والنجاح فحسب ولكنه حافز كبير بالنسبة لك, فكلما زادت مدخراتك زاد حافزك أيضًا. كما أن ما تدخره يفيدك ويحفزك في “الأيام الصعاب” ولا يمثل مصدر تحفيز لك وقتها فحسب. ومن الأفضل أن تكون لك صورة عامة عما ستفعله بما تدخره في صندوق مكافأة السلوكيات ذلك.

لقد أدركت أننا عندما ندخر النقود لهدف أكبر منا – كالادخار من أجل شىء يستمر بعد وفاتنا – يكون هذا أفضل ادخار نقوم به. في الحقيقة، من الأسهل الادخار لأهداف كبيرة بعيدة المدى عن الادخار في سبيل تحقيق أهداف قصيرة المدى. لذلك عند تنظيم مدخراتنا يجب أن نفكر على أساس تأثيرها علينا في المستقبل.

على سبيل المثال، تخيل أن أحد أصدقائك طلب منك أن تقرضه كى يسدد فواتير فات موعد سدادها. من المرجح أنك سترفض طلبه وتشعر بالاستياء والضيق من طلبه؛ ولكن إذا طلب صديقك المال منك لعمل شىء تعتقد أنت أنه مهم جدًّا (كتأسيس مؤسسة لسبب مهم) سوف يختلف رد فعلك كثيرًا.

هناك طريقة أخيرة لمكافأة نفسك والحد من التوتر وتعزيز النجاح وهى إعطاء ذاتك حقها قبل الآخرين. فالأشخاص الذين يعطون أنفسهم حقها يعطون أنفسهم أهمية كبيرة، كما أنهم يتقدمون في مشوار حياتهم وينعمون بنجاح أكبر. أما من لا يعطون أنفسهم حقها فيحطون من قدر أنفسهم كثيرًا.

خطوات عملية

1. افتح حساب مكافأة السلوك الخاص بك اليوم!
2. أودع فيه من 5 إلى 10% من دخلك اليومى أو الأسبوعى أو الشهرى؛ وكلما زاد إيداعك فيه، كان ذلك أفضل!
3. حدد الهدف الأهم لهذه المدخرات.
4. ركز على هذا الهدف بعيد المدى.
5. تأكد من ألا يمنع أى شىء آخر تحقيق هذا الهدف.

عبارات تحفيزية

سوف أزداد غنى يومًا بعد يوم من خلال مدخراتى؛ ولكنني سأعطى نفسى حقها أولاً.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية