التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بإحصاء النعم التى تتمتع بها واشعر بالامتنان

يصنع الامتنان المعجزات, فالأفكار التى تتسم بالامتنان تمدك بالقوة وتجعلك تشعر بالتحرر من الأفكار التى تعبأ بها النفس لأنه يفتح قلبك ويجعله يشعر بالحب الموجود دائمًا بين جنباته. إن الشعور بالشكر والامتنان يخلصك من الشد والتوتر الذى تشعر بهما في حياتك اليومية, فالامتنان شفاء الروح ويساعدها على الشعور بالسلام الداخلى وراحة القلب فضلاً عن أنه يريح القلب.

التوتر Tension القلق Anxiety

إن الشعور بالامتنان يحول يومك الملىء بالضغوط إلى يوم ملىء بالسعادة والرضا. فهو سر النجاح! فالنجاح وليد الشعور بالامتنان، أما التوتر فينتج عن عدم الشعور بالامتنان. توقف للحظة وفكر في الأحداث والشخصيات العديدة الرائعة التى أتاحت لك فرصة الشعور بالامتنان اليوم.

القلب الذى يفتحه الإحساس بالامتنان قادر على تحويل أية أزمة أو مشكلة إلى نعمة وإلى فرصة يغتنمها, فالأشخاص الناجحون بحق أشخاص ممتنون لك.

أحص النعم التى تتمتع بها كل ليلة وأنهِ يومك بحمد الله وشكره. فالشعور بالامتنان يمكنه تحويل التوتر إلى نجاح أسرع من أى حالة ذهنية أخرى, فهو أشبه بصاروخ ذهنى يأخذك للتجربة الملهمة التالية في حياتك.

لذلك، إذا كنت ترغب في شراء “تذكرة” بداخلك تنقلك للنجاح على المستوى الداخلى والخارجى وتخلصك من التوتر، كن شاكرًا لأنعم الله. انظر لجميع الظروف التى تحيط بك – أيًّا كــانت – وتعامل معها على أنها دروس في الامتنان.

خطوات عملية

1. أغلق عينيك وفكر في وقت تحول فيه موقفًا صعبًا عليك إلى نعمة بالنسبة لك – موقفًا كان عليك أن تخوض فيه في المستقبل لترى التحدى على أنه فرصة ذهبية لك. الآن فكر في أى موقف صعب مررت به اليوم وتأمل المزايا الممكنة التى قد يتيحها لك في المستقبل. فمن المؤكد أنك ستجد مصلحتك فيه. هذا هو فن الامتنان بحق.
2. اكتب هذه النعمة وركز عليها.
3. حافظ على شعورك بالامتنان بغض النظر عن التحديات التى تواجهها في الحياة, فليست هناك مشكلات وأزمات لا تنطوى على نعم. وتكمن الحكمة في إدراك هذه الحقيقة.
4. راقب ما إذا كان في إمكانك معرفة النعم التى تختفى خلف المشكلات الحالية التى تواجهها بسرعة. فهذا من شأنه تحويل الضغوط التى تعانى منها لنجاحات كما أنها من أكثر الأمور التى يمكنك القيام بها كل يوم.

عبارات تحفيزية

أنا شاكر للنعم التى حظيت بها اليوم.
قلبى ملىء بالامتنان!

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية