X

علاج التوتر والضغط بتنظيف وترتيب المكان المحيط بك

هل سبق ولاحظت أن فوضوية واضطراب المكان الذى يحيط بك قد يجعلك تشعر بالفوضى والاضطراب في داخلك؟ لقد حدث لى ذلك بالفعل! فعندما تكون البيئة المحيطة بك تتسم بالفوضى وعدم النظام – خاصة في بداية اليوم – قد تلاحظ أنه في نهاية اليوم تصبح الأمور غير مرتبة أكثر وتشعر بازدياد الفوضى, فالفوضى تؤدى إلى البعثرة والبعثرة تؤدى إلى التوتر.

إننا نضيع الكثير من الأوقات والجهود الثمينة في البحث عن أشياء أو فرز أكوام من الأوراق وإيجاد أشياء عديمة القيمة عندما تكون البيئة المحيطة بنا تتسم بالفوضى وعدم الترتيب, فعدم النظام يمنعنا من التركيز على القيام بأولوياتنا.

فى بعض الأحيان نضيع الكثير من طاقتنا في مجرد البحث عن شىء قد يكون قريبًا للغاية منا لأننا لم نأخذ الوقت اللازم لوضعه في مكانه من البداية.

لذلك وقبل بدء يومك، رتب المكان الذى تعمل فيه حتى يكون هناك أقل قدر من الفوضى أو البعثرة من حولك قدر إمكانك. أفرغ صناديق القمامة، وتخلص من الزهور الذابلة ورتب حجرتك وحافظ على ترتيب كل ما يحيط بك جميلاً وجذابًا.

تسبب الفوضى مزيدًا من الفوضى، في حين يجلب النظام الهدوء والانسجام. على الرغم من ذلك، يدعى بعض الناس أنهم يعملون بشكل أفضل عندما تحيطهم الفوضى، ولكنهم على الأرجح لم يعرفوا كم الطاقة والحيوية الذى يمكنهم التمتع به إذا حافظوا على ترتيب المكان المحيط بهم.

إن من يدعون أن الفوضى تجعلهم يعملون بشكل أفضل يجدون أنفسهم أكثر إنتاجًا مرتين أو ثلاث مرات أو ألف مرة عما هم عليه الآن في بيئة العمل التى تتسم بالنظام وذلك إذا جربوا العمل في جو من النظام لفترة من الوقت.

خطوات عملية

1. قبل البدء في أى نشاط، رتب المكان المحيط بك. إذا كان لديك مكتب أو مكان للعمل، ابدأ بترتيبه. نظفه ورتبه بشكل جيد. ضع كل شىء في مكانه.
2. قم بترتيب المكان المحيط بك شيئًا فشيئًا: ابدأ بتنظيف مكان واحد، غرفة واحدة، درج واحد اعمل على ترتيب شىء واحد خطوة خطوة في كل مرة. لا تنهك نفسك بترتيب عدة أماكن في وقت واحد وتنتهى بك الحال بخلق مزيد من التوتر.
3. في نهاية يومك، أعد كل شىء لمكانه حتى يكون المكان في اليوم التالى منظمًا ومرتبًا.

عبارات تحفيزية

أنا أرتب المكان الذى أكون فيه وأشعر بالنجاح في حياتى.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب