X

الحفاظ على سلامة وأمان الطفل من إصابات الدراجات

مخاطر ركوب الدراجة

بالنسبة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم أربعة عشر عاما أو أقل في الولايات المتحدة الأمريكية، تتسبب إصابات ركوب الدراجة في مئات الوفيات وآلاف الحالات التي تدخل غرفة الطوارئ كل عام. وتعد هذه الإصابات شائعة بصفة خاصة في الساعات التي تلي الخروج من المدرسة قبل أن يحل الظلام. ورغم ذلك، فإن اتباع قواعد الأمان الأساسية يمكن أن تحول دون وقوع معظم الإصابات الخطيرة. ويتمثل %60 من جميع إصابات الدراجات الخطيرة في إصابات الرأس، وتعني الإصابة في الرأس احتمالية إلحاق ضرر بالمخ، مما ينطوي دائما على احتمالية استمرار هذا الضرر إلى الأبد. ولكن استخدام خوذات الدراجات على نحو سليم يمكن أن يقلل من وقوع الإصابات بنسبة %85.

اختيار الخوذات

ينبغي أن يكون للخوذة هيكل خارجي صلب وجامد، وبطانة ثابتة من البوليسترين. أما عن حزام الذقن، فيجب أن يكون مثبتا بالخوذة عند ثلاث نقاط: أسفل كل من الأذنين وعند مؤخرة الرقبة. وحاولي دوما البحث عن الملصق الذي يؤكد أن الخوذة تفي بمعايير الجمعية الأمريكية لاختبار المواد ASTM والمعهد الوطني الأمريكي للمقاييس ANSI ومعايير الأمان الخاصة بمؤسسة سنيل Snell.

ولا بد أن تكون الخوذة ملائمة من حيث الحجم لمقاس الرأس، إذ يجب أن تكون مستقرة بثبات على رأس الطفل في وضع مستو، وألا تتزحزح للأمام والخلف أو من جانب لآخر. ولذا، عليك أن تقومي بأخذ مقاس رأي طفلك باستخدام شريط القياس، ثم اختيار المقاس المناسب وفقا للمعلومات المكتوبة على صندوق الخوذة. وتأكدي من أن الصندوق يعرض حجم الرأس بالبوصة للتأكد من أن المقاس مناسب، ولا تعتمدي بالكامل على النصائح التي تسدى إليك فيما يتعلق بالمقاس وفقا للعمر. ومن الإرشادات العامة الواجب اتباعها أن تقتني الخوذات الخاصة بالرضع لطفلك الذي يتراوح عمره بين العام والعامين، والخوذات الخاصة بالأطفال لطفلك الذي يتراوح عمره بين ثلاث وست سنوات. أما الخوذات الخاصة بالشباب، فيمكن استخدامها من العام السابع إلى العام الحادي عشر. وفيما بعد ذلك، يمكن اقتناء خوذة خاصة بحجم رأس البالغين؛ واعلمي أن خوذات البالغين لها مقاسات: صغيرة ومتوسطة وكبيرة وكبيرة جدا.

استبدلي الخوذة إن كان قد تم ارتداؤها من قبل في أثناء حادث أو التعرض لضربة قوية على الرأس. فمعظم الشركات تعرض إمكانية استبدال البطانية الماصة للصدمات بالمجان، إن أرسلت إليها الخوذة. وينبغي أن تحصلي أيضا على خوذة آمنة في مقابل دفع 20 دولارا أو أقل.

نصائح وقواعد بشأن الأمان أثناء ركوب الدراجة

تتمثل أهم القواعد على الإطلاق في «عدم القيادة أبدا دون ارتداء الخوذة». وعندما يقود الآباء الدراجة، يجب عليهم أيضا ارتداء الخوذات بالمثل. فلا يمكنك توقع اتباع أبنائك هذه القاعدة، إن لم تكوني أنت وأبوهم قدوة لهم. بالإضافة إلى ضرورة أن يقود الأطفال الدراجة على الأرصفة حتى يبلغوا تسع أو عشر سنوات، إلى أن تنضج قدرتهم على حسن التمييز فيستطيعوا التعامل مع المرور أثناء السير في الشارع بالدراجة. وبعد ذلك، قومي بتعليمهم القواعد الأساسية الخاصة بالطريقة، حتى يتمكنوا من اتباع قواعد المرور نفسها التي يتبعها راكبو السيارات.

والأكثر أمانا أن توفري لطفلك دراجة ثلاثية العجلات أو دراجة تقليدية تناسبه؛ لا دراجة أكبر من سنه وقدراته. وبوجه عام، الأطفال غير مستعدين لركوب الدراجة التقليدية ذات العجلتين قبل بلوغ من سن خمس إلى سبع سنوات. اختاري دراجات مزودة بمكابح القدم مناسبة للأطفال في سن تسع أو عشر سنوات، حيث يكونون قد طوروا القدرة الجسدية والتآزر الحركي للتحكم في المكابح اليدوية. ضعي مواد عاكسة للضوء على الدراجة والخوذة وطفلك ذات نفسه من أجل توفير رؤية أفضل. وهذا الإجراء مهم بصفة خاصة للأطفال الذين يركبون الدراجة في فترتي الفجر أو الغسق. والمصابيح الأمامية ضرورية أثناء ركوب الدراجة في المساء؛ رغم أن ركوب الدراجة في المساء غير محبذ للأطفال.

مقاعد الأمان بالدراجة

ينبغي أن يتبع الآباء، الذين يركبون الدراجة واضعين طفلا على مقعد الأمان، عدة قواعد إضافية. اختاري مقعدا ذا مسند رأس واق ومكابح متصلة ببرمق العجلة وحمالات الكتف. لا تستعيني بحقيبة ظهر مطلقا لتحملي فيها طفلك أثناء ركوب الدراجة. وقبل أن تقودي الدراجة بطفلك، تدربي على ركوب الدراجات بمقعد ذي ثقل إضافي في مكان مفتوح، خال من الازدحام المروري وراكبي الدراجات الآخرين، لتعتادي على الوزن الإضافي وتكتسبي الثقة أثناء الحفاظ على التوازن مع وجود طفل يجلس على مقعد الأمان. لا تحملي في مقعد الأمان مطلقا طفلا يبلغ من العمر أقل من سنة أو يزن أقل من 18 كيلوجراما.

ينبغي أن يرتدي الطفل خوذة طوال الوقت أثناء تقييده في مقعد الأمان. لا تتركي أبدا طفلك بدون رعاية وانتباه في المقعد. فالدراجات غير مصنوعة لتتحمل الارتكاز مع وجود مقاعد محملة بأوزان، والكثير من الإصابات تكون بسبب السقوط من على دراجة واقفة. اركب الدراجة في طرق آمنة غير مزدحمة، لا في الشارع. لا تركبي الدراجة بعد حلول الظلام. احرصي على ارتداء الخوذة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية