التصنيفات
جهاز المناعة

تناول القليل من اللحم، الدجاج، الجبن، الزبدة، الحليب لمحاربة الالتهاب ج12

إليك ما نعرفه عن اللحوم وغيرها من المنتجات الحيوانية

1 – ليست ضرورية في الحياة الصحية. يعيش الكثير من النباتيين حياتهم بشكل رائع.

2 – تشكل المصدر الخارجي الوحيد للكولسترول. فالجسم يصنع الكولسترول الخاص به ولكن وحدها المنتجات الحيوانية تحتوي على الكولسترول.

3 – إنها من بين العوامل الأساسية المثيرة للالتهاب.

تعتبر الأنظمة الغذائية النباتية رائعة لمكافحة الالتهاب. أظهرت دراسة تلو الأخرى أن اتباع نظام غذائي نباتي يرتبط بنسبة منخفضة من خطر الإصابة بالسرطان، داء القلب، السمنة وداء السكر. هناك عدة أسباب تجعل النظام الغذائي الخالي من اللحم مفيدا جدا. يميل النباتيون إلى التمتع بوزن أقل من معظم الأشخاص الذين يتناولون اللحم، بالإضافة إلى معدل منخفض في ضغط الدم والكولسترول وكل ذلك يشكل تغييرات صحية تؤدي إلى مستوى أقل من الالتهاب. كما يبدو أن النظام الغذائي النباتي يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة، أكثر قدرة على التمدد، مما يعني أن الأوعية الدموية بحد ذاتها سليمة أكثر.

بالنسبة إلى بعض الأمراض، قد يكون أثر النظام الغذائي النباتي المضاد للالتهاب فعالا بقدر فعالية الدواء. تابعت دراسة مصابين بالتهاب المفاصل الرثواني تتراوح إصابتهم بين الالتهاب المعتدل والحاد وقد تحولوا إلى إتباع نظام غذائي نباتي قليل الدهون. بعد مرور أربعة أسابيع، أبلغ المرضى عن الشعور بنسبة قليلة من الألم. كما أنهم سجلوا معدلات منخفضة من الواسمة الالتهابية بروتين C التفاعلي ومن عامل التهاب المفاصل الرثواني في الدم.

مكافحو الالتهاب

•  لا تحاول أن “تصبح نباتيا” في ليلة وضحاها. فالانتقال إلى أسلوب حياة النباتي يعني إحداث تغيير مهم في طريقة الطهو، وتناول الطعام خارجا والتسوق. ابدأ ببطء ربما عبر التخفيف من كمية الطعام. هناك خيار آخر وهو إزالة نوع من اللحم كي تتخلى عن لحم البقر في الشهر الأول ثم تمتنع عن أكل لحم الخنزير في الشهر الثاني فالدجاج في الشهر الثالث وهكذا دواليك. وإن كنت تتناول اللحم على مدار الأسبوع، حاول أن تصبح نباتيا ليوم واحد كل أسبوع. وتدريجيا، زد عدد الأيام التي تكون فيها نباتيا بحسب شعورك بالراحة.

•  لا تمتنع عن أكل السمك فورا لأنه من بين القواعد السبعة المكافحة للالتهاب. تعتبر زيوت السمك المكافحة للالتهاب أساسية للمحافظة على صحة جيدة. إن قررت الامتناع عن تناول كل المنتجات الحيوانية، احرص على أن تتناول الإضافات العشبية للحصول على الاحماض الدهنية أوميغا-3. ابحث عن زيت بزر الكتان، زيت لسان الثور، زيت الكشمش الأسود أو زيت زهرة الربيع في متاجر الأغذية الصحية. اتبع التعليمات المذكورة على الزجاجة.

•  استشر طبيبك قبل أن تصبح نباتيا إن كنت تعاني من داء السكر أو اي امراض اخرى لديها تحديدات غذائية.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية