X
تحميل تطبيق طبيب استلام تنبيهات صحية

تجديد حمض غاما أمينوبيوتيريك gamma Aminobutyric acid | تحكم في القلق والألم

محتويات الموضوع

يعالج نَسْقُ الدماغ السليم عمليات متنوعة – ما نراه، ونسمعه، ونفكِّر به، بالإضافة إلى سلوكنا الكلي – بطريقةٍ هادئة، ومتعادلة، ومستقرة. يتمّ التحكم بنسق الدماغ بشكلٍ رئيسي بواسطة العنصر الكيميائي الحيوي المعروف باسم حمض غاما أمينوبوتريك (غابا GABA). يملك غابا تأثيراً مهدِّئاً موازِناً ومنظِّماً على الدماغ، مُبقياً جميع العناصر الكيميائية الحيوية الأخرى تحت المراقبة. عندما يعمل الدماغ بصورةٍ غير متوازنة، يتأثر بذلك كل الجسم. يسيطر غابا على نسق الدماغ بحيث إننا نقوم بوظائفنا الجسدية والعقلية بوتيرة منتظمة. بمراقبة نسقك الداخلي، يؤثِّر غابا مباشرة على شخصيتك، ويحدِّد كيفية تعاملك مع إجهادات حياتك.

وبطريقة مشابهة للبندول (رقاص الساعة)، يمكن لدماغك أن يتقلَّب من قمَمٍ إلى قيعان بينما ينتج مقداراً أكثر أو أقل من الغابا. عندما يكون لديك وفرة من الغابا، تتّخذ حياتك شكلاً مسالِماً: يكون عقلك في سكينة وجسمك في ذروته. عندما تكون قد استنفدت مستوياتك من الغابا، يتأرجح النوّاس على طول الطريق إلى الجانب الآخر، وقد تختبر قلقاً و/أو ألماً مزمناً. وبينما يتأرجح جيئةً وذهاباً، حائماً فوق المنطقة الوسطى الطبيعية، قد يشعر جسمك بأنه ليس سليماً تماماً، وقد تعاني من تقلّبات مزاجية معتدلة إلى وخيمة.

الإياس: بداية تراجع القوة / شيخوخة / كهولة / ضعف

الغابا يعجِّل الشيخوخة في كل مكان

عندما يختبر دماغك تأرجحات أكبر وأكثر تكراراً في رقاص ساعة القلق، سواء أكانت بسبب الشيخوخة، أو الإجهاد، أو إساءة استعمال العقاقير أو الكحول، أو مجرَّد استنفاد الغابا، تكون قد دخلت في شيفرة موت الغابا. فعدا عن إطلاق الكورتيزول، يؤثِّر فقدان الغابا مباشرة على كل حالات الإياس، بما فيها إياس القلب، والجهاز المناعي، والوظيفة الجنسية، بالإضافة إلى العظام، والعضلات، والجلد.

= يؤدِّي نقص الغابا إلى إشارات متقطِّعة من الدماغ إلى القلب والتي يمكن أن تؤدِّي إلى اضطراب نظم القلب والنوبات القلبية.
= يعتبر الغضب والقلق الناشئان عن مستويات الغابا المنخفضة، اثنين من أقوى المتوقعات بضغط الدم المرتفع.
= يمكن أن يؤدِّي فقدان الهدوء الداخلي إلى مشاكل هضمية، بما فيها الترجيع، أو حرقة فم المعدة، أو متلازمة المعيّ المتهيّج، أو الإمساك.
= تؤدِّي مستويات الغابا المنخفضة إلى ألمٍ في عظامك، وعضلاتك، ومفاصلك، مثل ألم الظهر المزمن.
= يمكن للحالة المستمرة من التوتر والقلق أن تؤدِّي إلى فقدان الرغبة الجنسية بالإضافة إلى اختلال وظيفي جنسي.

فيما يلي الأعراض النموذجية لمستويات الغابا المنخفضة:

= ضجر (تململ)
= توتر أعصاب
= سهولة الإصابة بالإعياء
= صعوبة في التركيز وشعور بفراغ العقل
= اهتياج
= توتر عضلي
= نبضات قلب سريعة
= قصر النَفَس
= يدان مبلَّلتان بالعرق، ودبقتان، ورطبتان
= شعور أقصى بالبرد
= استجابة إجفال عالية
= مشاعر هلع
= قلق مفرط
= اضطراب نقص الانتباه (ADD)
= تقلّبات مزاجية
= صداع
= مشاكل بالنوم
= مشاعر افتراق عن الجسد
= اضطراب وسواسي قسري (OCD)

التشديد على الكورتيزول هو شيفرة الموت الأولى للغابا إلى نسق دماغك وصحة جسمك

عندما يبقى رقاص الساعة على جانب نقص الغابا، يرسل قلقنا المتواصل شيفرة موت إلى بقية الجسم بواسطة الكورتيزول الزائد. الكورتيزول هو هرمون مُتلِف تنتجه الغدتان الكظريتان عندما يكون الجسم مُجهَداً، أو حتى عندما يشيخ. يبطل الكورتيزول كل هرموناتك المفيدة الأخرى، مُزيداً ألمك، وقلقك، وتقلّبات مزاجك. تتسبَّب شيفرات التقدم بالعمر هذه في إتلاف الدماغ أكثر فأكثر.

يتسبّب إفراز (الكورتيزول) بانحلال بروتين العضلات، ممّا يؤدِّي إلى إطلاق الأحماض الأمينية في مجرى الدم. بعد ذلك يستخدم الكبد هذه الأحماض الأمينية لتركيب الغلوكوز من أجل الطاقة. ترفع هذه العملية مستوى سكر الدم ممّا يؤدِّي إلى حصول الدماغ على مزيد من الغلوكوز لأجل الطاقة. وفي نفس الوقت، تُنقص بقية أنسجة الجسم استخدامها للغلوكوز كوقود. يساهم هذا في فقدان النسيج العضلي لأن النسيج الهزيل يتمّ تحويله إلى غلوكوز. كما يتسبَّب الكورتيزول المرتفع على نحوٍ مزمن بانخفاض في حساسية الإنسولين وزيادة في الشهية، وهو السبب في لجوء العديد منا إلى الأكل عندما نكون قلقين أو مُجهَدين.

يتبع الإطلاق المستمر للكورتيزول شلالٌ من الأعراض الجسدية، بما فيها زيادة حمض المعدة، والصداع، وخفقان القلب. وهو يعجِّل الشيخوخة في كامل أنحاء الدماغ، مُضعفاً إفراز الهرمونات الأخرى، ويؤدِّي جسدياً إلى شيخوخة العظام، والجلد، وغيرهما من الأعضاء الحيوية.

يؤثِّر الكورتيزول مباشرة على حالات الإياس مثل:

= سرعة القلب المعجَّلة، واعتلال القلب، والسكتة الدماغية، مؤدياً إلى إياس القلب
= تشويش الذاكرة، مؤدِّياً إلى إياس الدماغ الكهربائي
= زيادة الشهية والبدانة، مؤدِّياً إلى الإياس الحيوي للدوبامين
= الاكتئاب، مُستحثاً الإياس الحيوي للسيروتونين
= الإنتانات الفطرية المزمنة، محرِّضاً انقطاع الطمث
= نقص في الكتلة العظمية وزيادة الخطر المُحتمل للإصابة بترقق العظم، مؤدياً إلى إياس العظام
= السرطان، مستحثاً إياس الجهاز المناعي

إبقاء الكورتيزول تحت المراقبة

الطريقة الأفضل لمنع الكورتيزول من إحداث تلف هي بتعلُّم كيفية البقاء هادئاً خلال فترات الحياة المجهِدة بصورةٍ خاصة. وجد الباحثون بأن العلاج بالتدليك يمكن أن يخفض مستويات الكورتيزول. سواء أكان التدليك أو اليوغا أو القراءة، يؤدِّي تخصيص وقتٍ للاسترخاء في حياتك إلى إبقاء مستوياتك من الكورتيزول، ومن الإجهاد منخفضة.

حلّ شيفرة الإجهاد بهرمونات موازنة النظم المماثلة حيوياً

في دراستين حديثتين، استخدمت إحداهما هرمون البريغنِنولون والثانية الديهايدرو إبياندروستيرون (DHEA)، تبيَّن أنّ الستيرويدات الطبيعية يمكن أن تساعد في تنظيم المزاج لدى مرضى القلق. المفتاح هنا هو في موازنة الهرمونات التي يتمّ إنتاجها بإفراط مع تلك التي تحتاج إلى تكملة. تذكَّر أن تختار الهرمونات المماثلة حيوياً من أجل تأثيرات جانبية أقل ونتائج أفضل.

العلاج الهرموني / الجرعة المقترحة في اليوم

  • بروجستيرون / 100 – 200 ملغ
  • بريغنِنولون / 10 – 25 ملغ
  • DHEA ديهيدرو ايبي اندروستيرون / 25 – 200 ملغ

لا مزيد من شعب البروزاك

يمكن أيضاً السيطرة على القلق بالمكمِّلات الغذائية والحمية الصحيحة. ستوفِّر أيضاً مبلغاً كبيراً من المال باستغنائك عن الدواء، مُزيحاً عن نفسك سبباً آخر موجِباً للقلق.

شيفرة القلق تشوِّه شخصيتك الطبيعية

القلق هو معجِّل الشيخوخة الرئيسي للغابا. عندما نشيخ وننتج كميات أقل من الغابا، يتمّ توليد قوة وسرعة الدماغ على شكل دفعات بدلاً من تدفق سلسٍ متعادل. يُدعى هذا اضطراب النظم (اللانظمية) ويمكن أن يفسد نظامك بطرق متنوعة، لا شيء منها أكثر وضوحاً من شخصيتك وحُسن حالتك العاطفي. حتى أكثر الناس هدوءاً سيشعرون بالقلق أو التوتر أو الاهتياج. قد تجد بأنك بدأت تشعر بالقلق بشأن أمورٍ لم تكن أبداً تفكِّر بها عادةً. أو قد تصبح مُجهَداً للغاية في البيت أو العمل، بينما كنت سابقاً تتعامل مع المشاكل اليومية بطريقة أكثر عقلانية بكثير.

هل أنا قلق؟

يختبر واحدٌ من كل أربعة أميركيين قلقاً متكرِّراً. في الواقع، إن أكثر من 50 مليون شخص يختبرون هذا الخسران في توازن العقل الذي يظهر في المعالجة النفسية المستمرة وغير الناجحة في كثيرٍ من الأحيان. لا تنجح المعالجة النفسية غالباً لأن المشكلة الحقيقية وراء القلق لم تتمّ معالجتها أبداً: كيمياء الدماغ.

ليس في رأسك فقط: بإمكان القلق أن يسبب ألماً جسدياً حقيقياً

بينما يستجيب الجسم للرسائل المتقطِّعة لمستويات الغابا المتفاوتة في دماغك، ستبدأ بالشعور بالألم في مناطق من جسمك كانت سليمة سابقاً. الألم هو ظاهرة معقّدة وغالباً ذاتية. قد تصبح منـزعجاً من مزعجات خفيفة مثل أوجاعٍ كليلة أو تشنّجات عضلية. غالباً ما تصيب هذه الآلام حلقتك الأضعف: إذا كنت تعاني دوماً من معدة حساسة، فقد يكون ذلك بسبب عدم توازن الغابا وليس بسبب اضطراب هضمي. أو قد يحدث الألم حتى عندما لا يكون هناك تبرير جسدي له. يُدعى هذا باضطراب التجسيد (متلازمة بريكيت). على سبيل المثال، وجدت الدراسات الحديثة التي تناولت مرضى يعانون من الربو بأنّ الإجهاد النفسي يمكن أن يزيد أعراض الربو سوءاً.

القلق نفسه الذي يجعلك متوتراً ومشدوداً عاطفياً يمكنه أن يتَّخذ منحىً جسدياً. عندما نكون مشدودين، نحن نطبق على أجسامنا دون وعيٍ منا. عندما تُبقي كتفيك مرفوعتين إلى شحمتي أذنيك طوال اليوم، فأنت في النهاية ستشعر بالألم. يؤدِّي القلق إلى إضعاف العمل على جميع المستويات ويقود إلى مرض خطير. إذا كنت تقلق بدلاً من أن تتأمل وتدعو، وإذا كنت تقلق ولا تمارس الرياضة، فقد قضيت على نفسك. عشْ حياتك، وعالج قلقك، واعلم أنّ 90 بالمائة من الأمور التي نقلق بشأنها لا تحدث أبداً (وهذا تقدير متحفِّظ). القوة الحقيقية للدعاء والتأمّل والتمرين هي في موازنة النظم.

القلق يزيد سرعة أيضك

كان أحد مرضاي، ويُدعَى توم أل، عاجزاً عن اكتساب الوزن (صدِّقني، يحدث هذا فعلاً). بلغ طول توم 175 سنتم ووزنه 62.5 كلغ. ذهب إلى كلّ طبيب وخضع لكل مسحٍ جسدي متوفر لاقتناعه بأنه كان يموت من سرطان المعدة. عندما جاء لرؤيتي، أمرت بإجراء الاختبار الوحيد الذي لم يفكِّر به أحد: خريطة للدماغ. وعلى الفور بدا واضحاً أن توم يعاني من نشاط شبيه بالنوبة في دماغه، نقص نموذجي في الغابا. كانت المشكلة التحتية لبنيته النحيلة مرتبطة مباشرة بنظم دماغه. سيكون الحلّ بتدبّر قلقه والنظر فيما إذا كان يستطيع أن يكتسب وزناً. وصفت له نيورونتين Neurontin (مضاد للاختلاج ووسيط غابا) مع 10ملغ من بامِلور Pamelor (مضاد للاكتئاب يعزِّز السيروتونين)، وعلى نحوٍ لا يصدَّق اكتسب توم 20 كلغ في غضون ستة أشهر. ما كان من الممكن أن تتمّ معالجة قلق واكتئاب دماغه الكيميائيين بالمعالجة النفسية، لأنه كان يعاني من وثء (التواء) دماغي كيميائي.

التقلّبات المزاجية ستجعلك عجوزاً

إنّ تأرجح رقاص الساعة المستمر الناشئ عن تقلّبات الغابا في دماغك له تأثيراته الضارة على عقلك بالإضافة إلى دماغك وجسدك. هذا التقلّب هو شاقٌّ عقلياً ومنهكٌ جسدياً ويمكن أن يؤدِّي إلى أضرار نفسية قد تصل حتى إلى مرحلة الاضطراب ثنائي القطبين أو الاكتئاب الهوسي. قبل هذا الانحدار الهائل، عليك أن تتعلّم إبقاء انفعالاتك تحت المراقبة، وهو مسعى صعب جداً.

يمكن أن تنشأ التقلّبات المزاجية من خلال العيْش مع الألم المزمن أو المرض: القليل جداً منا يكون دمثاً بالفعل عند الاجتماع مع الآخرين إذا لم يكن يشعر بأنه بخير. عندما يزداد الألم، ستصبح سريع التهيّج. مزح معي مرة طبيب جهاز هضمي بشأن السبب الفعلي وراء تسمية الاضطرابات الهضمية بمتلازمة المعيّ المتهيّج: تصبح الشخصية متهيَّجة بالإضافة إلى القولون. إذا كنت تعرف أي شخص يعاني من هذه الحالة، فأنت تعلم بأن الطبيب لم يكن يمزح معي.

المفاتيح إلى النجاح: معالجة المرض بالهدوء

يتحسن ألم التهاب المفاصل على نحوٍ مذهل إذا عالجت اضطرابات المزاج المرتبطة به. ستحظى أيضاً بفرصة أفضل بكثير لعكس المرض نفسه عندما تكون أكثر استرخاءً أثناء العلاج. في الحقيقة، إن هذه النظرية تنطبق على معظم الأمراض. اهدأ أولاً، وستجد أنّ أعراضك ستزول على نحوٍ أسرع وأسهل.

يمكن لرضوض الرأس، والإنتانات، والمشاكل المتعلّقة بالغدد الصماء أن تفقد استقرار الرسائل الكيميائية للدماغ، وهكذا سيؤول بك الأمر إلى أن تحرق مستوياتك من الغابا من هذا الاتجاه وأن تختبر تقلّبات المزاج. الأخبار السارة هي بأنك عندما تستعيد صحتك، ستتحوّل شخصيتك مرة أخرى إلى حالةٍ أكثر استرخاءً.

قمْ بإجراء: افحص مستوى القلق لديك قبل أن يجعلك عجوزاً

إنّ الانخفاضات في نظم الدماغ هي حقيقية وقابلة للقياس كمّياً. بإمكان طبيبك أن يُجري بضعة اختبارات تفحص مستوياتك من الغابا.

هناك اختباران نفسيان يكوِّنان صورة عن حالة المرء: المحور Axis I (لأجل اضطرابات التفكير الأكثر شدة، أو الاكتئاب، أو حالات الحزن، أو القلق) والمحور Axis II (للوثء في الشخصية الأقل شدة)، واللذان يمكن أن يختبرا مباشرة تأثيرات الإجهاد والقلق الدائمين. أبدع بيان ميلون السريري متعدد المحاور المفصّل Millon Clinical Multiaxial Inventory (MCMI-III)، والمطوَّر من قِبَل الدكتور ثيودور ميلون، علماً جديداً بأكمله للتشخيص النفسي. وهو تقييم استطلاعي مُثبَت وموثوق يمكن إجراؤه في عيادة طبيبك. نعرف من هذا الاختبار الحالة الأسوأ التي يمكن أن نبلغها عندما نكون في غاية الإجهاد.

الاختبار الذي يمكن أن تجريه بنفسك هو مؤشِّر ميرز – بريغز للنوع Myers-Briggs Type Indicator (MBTI)، وهو واحدٌ من أكثر مؤشِّرات نوع الشخصية وثوقاً وانتشاراً. نحن نعيش في معظم الأحيان في حالة وسطى نوعاً ما. إنّ معرفة البداية والنهاية تساعدنا على العيْش بأفضل طريقة ممكنة.

معنى جديد للمصطلح ’مُطفَأ‘: خارج عن النظم على نحوٍ مزمن

سيقلّ الغابا في النهاية، ولكن يُحتمل أنك بدون قصد تستنـزف دماغك باختيارات أحد أساليب الحياة التالية:

= الاستعمال المفرط للهواتف الخلوية والتعرّض للحقول الكهرومغناطيسية الأخرى
= التعرّض المتكرّر للضجيج العالي
= الافتقار إلى النوم
= الانشغال الدائم
= البدانة
= التغذية السيئة
= أسلوب الحياة القليل الحركة
= العيْش و/أو العمل في بيئة سامة

يمكن لمسرات الإبداع والتعبير عن نفسك أن تمنح دماغك بعض الراحة. يمكن أحياناً تصوير الدماغ والعقل والجسد مثل مكعّب روبيك. استكشاف خارج ذلك النظم يمكن أن يكون مثيراً.

اهتزاز كلي

لا تضحك عندما تسمع الإعلانات التجارية المتعلقة بمتلازمة تململ الرِجلين. متلازمة إكبوم هي حالة غابا حقيقية ومزعجة جداً يعجز المصابون بها عن النوم ليلاً، ويضطرون إلى التحرك بقوة في محاولة لإراحة أنفسهم من الأوجاع الكليلة التي تزحف أعلى وأسفل أرجلهم. ولكن لا تنسَ أنه ليست جميع اضطرابات تململ الرجلين مرتبطة بالغابا. في الواقع، إن كل مرض فعلياً هو في الحقيقة مجرد مجموعة من الأعراض، وإنّ أي عدد من شيفرات الدماغ يمكن أن يكون خارجاً عن النظم بنسب مختلفة.

ليس من المثير للدهشة أنّ العديد جداً من الناس مُطفَأون. على سبيل المثال، الأميركيون هم أقل شعوب العالم الصناعي تقريباً من جهة حجم الإجازات، وهو ما يقتلنا بالفعل. إن الناس الذين نادراً ما يأخذون إجازات هم أكثر احتمالاً لأن يكونوا مُجهدين، وتعساء، ومرضى. تمّ في استطلاع حديث سؤال 1500 امرأة عن مدى تكرار أخذهن للإجازات. قالت عشرون بالمائة منهن بأنهن لم يفعلن ذلك منذ ست سنوات أو أكثر! إذاً، اخرج من المدينة، وخذ إجازة وشاهد كل قضايا إجهادك تنحل.

إذا لم يكن بوسعك عملياً أن تذهب في إجازة الآن، فجرِّب الخروج إلى الهواء الطلق، واحصل على بعض الهواء المنعش والرياضة البدنية.

تذكّر قواعد ممارسة الرياضة البدنية، وستجني الفوائد بلمح البصر:

= النشاط: مثل الهرولة أو السباحة أو الرقص.
= السرعة: يجب أن تتصبَّب عرقاً.
= الثبات: القليل فقط كل يوم أو يومين يأتي بمنافع جمة.

فقدان الغابا ليس دوماً السبب وراء الإجهاد

هذا صحيح: الحياة مستمرة، وهي ليست جميلة دوماً. عندما تضطر للتعامل مع الإجهاد، فأنت تحرق فعلياً مستوياتك من الغابا أيضاً. تكون الحالات المجهِدة واضحة أحياناً، وفي أحيان أخرى قد لا تدرك حتى ما الذي أنت مُجهَدٌ بشأنه. على سبيل المثال، التقاعد هو معجِّل عمر بسبب الإجهاد المرتبط به. قد لا يبدو ذلك مُجهِداً، ولكن الانتقال من العمل إلى الجلوس في البيت وتهوين الأمر يمكن أن يكون مولِّداً للإجهاد.

إليك بعض أسباب الإجهاد الأكثر تقليدية:

= قطع العلاقة مع صديق
= الانفصال أو الطلاق
= مشاكل مع قريب أو نسيب
= الاضطلاع بالتزامات كثيرة جداً
= خلاف أو نـزاع
= تغيّر في الوضع المالي
= إصابة أحد أفراد العائلة بمرض خطير أو أذى
= موت شخص عزيز
= أفكار ومشاعر سلبية

يؤدِّي الإجهاد إلى إدمان العقاقير والكحول

أولئك الذين يختبرون أي نوعٍ من الإجهاد دون خطة عملٍ للتعامل معه، هم أكثر احتمالاً لأن يسيئوا استعمال العقاقير والكحول. الأفراد المُجهدون بإفراط هم أكثر احتمالاً بنسبة الضعف لأن يدخِّنوا ويفرطوا في شرب الكحول ويستخدموا عقاقير غير قانونية.

هل هناك ما يُسمى بالإجهاد المفيد؟ نعم! يمكن للإجهاد القصير الأمد أن ينعش العقل والجسم. تذكَّر كيف يكون شعورك جيداً بعد تدريب رياضي مكثَّف بالفعل. يكون تفكيرك أوضح، وتشعر بشعور جيد حيال نفسك، وتتطلّع بشوقٍ إلى اليوم التالي في صالة الألعاب الرياضية. إنها المعارك الطويلة مع الإجهاد التي ستقتلك.

إذاً، أحد الأسرار لتكون أصغر سناً هو أن لا تناضل من أجل حياةٍ خالية من الإجهاد، متجنِّباً المواجهة أو التحدِّيات. بدلاً من ذلك، أنت بحاجةٍ لأن تجد التوازن الصحيح حيث تشعر بضغط كافٍ فقط لإبقاء الأشياء منعشة ومثيرة دون أن تعرِّض صحتك العقلية أو الجسدية للخطر.

حين يمكن لمستويات الغابا المنخفضة أن تستحث الألم المزمن

غالباً ما يكون التقييم الصحيح للألم صعباً عندما يعتمد الطبيب على الذاتية فقط. إنّ قياساتنا لنظم الدماغ، والمؤشِّرات الشاملة للآلام والالتهابات الدقيقة، ودراسات التوصيل العصبي يمكنها أن تعيِّن بسهولة كل مصادر ألم الجسد الحقيقي مقارنةً بألم الدماغ الذي يختلف عنه. قد يبدو حقيقياً للفرد، ولكن ليس له أي سبب جسدي فعلي. للأسف، إنّ هذا العامل غالباً ما يتمّ التغاضي عنه من قِبَل العديد من الأطباء، ويصبح العديد من الأميركيين مدمنين على أدوية الألم المخدِّرة. عوامل غابا هي قاتلات ألم لافتة للنظر. ومع ذلك، هدفي كطبيب أن أعيِّن ليس فقط سبب الألم ولكن مدى الانـزعاج الجسدي الذي يختبره كل مريض. من شأن معظم مرضاي الذين يعانون من مشاكل مزاجية أن يبالغوا دون وعيٍ منهم في التشديد على ألمهم. وبالتالي، لا بد من القيام باختبار شامل إلى أن يتمّ اكتشاف جذر المشكلة.

هدِّئ الدماغ وخفِّف الألم

الدماغ الأصغر سناً هو دماغٌ هادئ. إنّ بلوغك حالةٍ أكثر صحة، تعتمد على امتلاكك لدماغٍ أصغر سناً. عندما تفقد مستوياتك من الغابا، لا يعود بمقدور دماغك أن يرسل إشاراته على نحوٍ سلس وعديم الجهد إلى بقية الجسم. الأخبار السارة هي أنّ شيفرة الموت هذه هي سهلة الفكّ: زِد مستوياتك من الغابا، وراقِب صحتك الإجمالية وهي تتحسّن. بإصلاح مستوياتك من الغابا جنباً إلى جنب مع حالة إياسك الرئيسية، ستبدأ في رؤية نتائج أفضل. وعلاوة على ذلك، ستكون أكثر استرخاءً وقادراً على مواجهة تحديات جديدة.

البروجستيرون هو فاليوم المرأة الطبيعي

إن فقدان النساء للبروجستيرون أثناء تقدّمهن في السن ينجم عنه معدّل نقصٍ أعلى لمستويات الغابا. يمكن اعتبار البروجستيرون عامل استرخاء لرقاص ساعة القلق.

يمكنك أن تختار تنوُّعاً من الطرق لزيادة مستوياتك من الغابا، إما من خلال الأدوية الموصوفة والهرمونات المماثلة حيوياً، أو المغذِّيات والمكمِّلات، أو الحمية. يمكن أن يعتمد اختيارك على النقص الحاصل لديك. إذا كانت بصمة عمرك لاستقرار الدماغ تتجاوز عمرك الزمني بأكثر من 20 سنة، فبإمكانك أن تعيرها اهتماماً بالمغذِّيات وتغييرات أسلوب الحياة. إذا كانت نتيجتك تتجاوز عمرك الزمني بـنحو 40 إلى 60 سنة، فستحتاج إلى استعمال الهرمونات. أما عند المستويات التي تفوق عمرك الزمني بأكثر من 60 سنة، فستحتاج إلى الأدوية لعكس عمر دماغك إلى حالة طبيعية أكثر. ومع ذلك، ليست هذه المقاربة علاجاً واحداً يناسب الجميع. يستجيب بعض الناس لأنظمة الأدوية الأكثر تقليديةً بينما يستجيب آخرون لعلاجات أخرى: هو قرارٌ من الأفضل أن يُترك لك ولطبيبك.

بلوغك حالة أصغر سناً قد يتطلّب أدوية لتخفيف الألم

عندما ترى طبيبك لأجل الألم المزمن، قد يكون سريعاً في وصف الأدوية المخدِّرة مثل الكاديين والأوكسي كونتين. وفي حين أنّ هذه الأدوية هي اختيار معقول على المدى القصير، إلا أنها عقاقير إدمان خطيرة. فمع كل جرعة تتناولها، ينمِّي جسمك تحمّلاً للعقار، مؤدياً إلى احتياجك إلى المزيد والمزيد منه لإخفاء ألمك.

تعمل الأدوية المخدِّرة على تخدير جسمك ودماغك فعلياً. وفضلاً عن الدوار الشديد، والارتباك، ومشاكل الانتباه والذاكرة، والغثيان والإمساك، تسبِّب أدوية الألم المخدِّرة مجموعة من المشاكل الأخرى ويمكنها أن تبدأ شلالها الإياسي الخاص بها:

= يمكن أن يؤدِّي استعمال الأدوية المخدِّرة إلى إحباط وظيفة الجهاز المناعي، ممّا يزيد من حدوث الإنتانات ويعزِّز نمو الأورام مسبِّباً ضمور الطحال والغدة الصعترية، وكل هذا يؤدِّي إلى إياس الجهاز المناعي.
= يؤدِّي الاستعمال المتواصل للأدوية المخدِّرة إلى طاقةٍ منخفضة، وهو ما يمكن أن يستحث الإياس الحيوي للدوبامين.
= بإمكان بعض أدوية الألم أن تخفض سرعة الدماغ، مؤديةً إلى الإياس الحيوي للأسيتيل كولين.
= يمكن للأدوية المخدِّرة أن تتسبَّب في فرط حساسية الجلد، مستحثّة إياس الجلد.

إذا أوصى طبيبك بهذه الأنواع من الأدوية، فاسأل عن اختيارات أخرى لتخفيف الألم. يوجد اليوم أربعة ملايين مدمن على الأوكسي كونتين يداوون المشكلة الخطأ، وأنت لست مضطراً لأن تكون واحداً منهم. فهم بدلاً من إصلاح أدمغتهم أولاً، يصلحون أجسادهم وهذا هو الخطأ. ورغم أنه لا يجب تجاهل الجسد، إلا أنّ تناول الأوكسي كونتين في هذه الحالة هو مثل صبغ شعرك بوسمة سحرية: أنت لم تحلّ المشكلة الحقيقية، بل أنت تختلق في الواقع واحدة جديدة بالإضافة إليها.

بوسعك أن تتخلّص من الألم دون أن تصبح مدمناً

الآن وقد فهمت العلاقة المعقّدة بين القلق والألم، لا يجب أن يثير دهشتك أنّ نفس الأدوية التي تبدِّد نوبات الهلع هي فعالة بنفس القدر لمعالجة أوجاعك وآلامك. على سبيل المثال، العديد من مرضاي المصابين بالتصلب المتعدد يخفِّفون ألمهم وتشنجاتهم بأدوية القلق مثل الكلونوبين Klonopin. ينذهل بعض مرضاي المصابين بالالتهاب العظمي المفصلي لدى معرفتهم بأنّ الجزء الأكبر من حالتهم هو نتيجة للقلق، وعندما تتمّ معالجتهم بأدوية القلق، يختفي ألمهم وانـزعاجهم.

ينجح العديد من عوامل غابا في معالجة اضطرابات أخرى غير مرتبطة مثل متلازمة المعيّ المتهيّج، والمفاصل المتيبِّسة، والألم العضلي، وألم الظهر، لأنك عندما تتناول عامل غابا، يعمل على إرخاء جهازك ويمنحه فرصة للشفاء. ولكنك تعلم بعدم وجود ما يسمّى بأعراض غير مرتبطة. فالدماغ والجسد متصلان بالكامل في الصحة والمرض.

مواضيع طبية من القسم

تقع معظم أدوية القلق ضمن مجموعتين رئيسيتين: الأزاسبيرونات azaspirones والبنـزوديازِبينات benzodiazepines. التأثيرات الجانبية للأولى منهما أقل من الثانية. الأزاسبيرون الأكثر وصفاً هو البوسبار BuSpar. تُستخدم البنـزوديازِبينات أيضاً لمعالجة اضطرابات الهلع والرُهاب الاجتماعي. تشمل هذه الأدوية التقليدية الأتيفان Ativan، والدالمان Dalmane، والكلونوبين Klonopin، والليبريوم Librium، والرِستوريل Restoril، والسِراكْس Serax، والترانكسين Tranxene، والفاليوم Valium، والإكساناكس Xanax.

فيما يلي أدوية القلق والألم التي لا تتضمّن تأثيرات جانبية إدمانية:

المعالجة التقليدية / الجرعة المقترحة في اليوم

Ambien أمبين / 5 – 10 ملغ
Ativan أتيفان / 0.5 – 10 ملغ
BuSpar بوسبار / 20 – 30 ملغ
Calan كالان / 120 – 480 ملغ
depakote دِباكوت / 250 – 2000 ملغ
Dilantin ديلانتين / 200 – 600 ملغ
Gabitril غابيتريل / 4 – 56 ملغ
Klonopin كلونوبين / 0.25 – 4 ملغ
Lamictal لاميكتال / 50 – 400 ملغ
Mysoline ميسولين / 100 – 750 ملغ
Phenobarbital فينوباربيتال / 15 – 120 ملغ
Restoril رِستوريل / 7.5 – 30 ملغ
Serax سِراكْس / 40 – 120 ملغ
Tamoxifen (تأثير ثانوي) تاموكسيفين / 20 – 40 ملغ
Topamax توباماكس / 25 – 200 ملغ
Tranxene ترانكسين / 15 – 60 ملغ
Valium فاليوم / 4 – 40 ملغ
Xanax إكساناكس / 0.25 – 4 ملغ

الأدوية غير الموصوفة off-label المستخدمة لتدبّر الألم، والقلق، وأعراض المزاج

إذا كنت تعيش مع ألمٍ شديد يحدّ من قيامك بوظائفك اليومية، فأمامك خيارات كثيرة غير استخدام الأدوية المخدِّرة الخطيرة. في كثيرٍ من الأحيان تكون الأدوية التي طُوِّرت من أجل هدفٍ معيّن ممكنةَ الاستخدام لهدفٍ آخر. غالباً ما تُوصف هذه المجموعات الدوائية للقلق، وتدبّر الألم، وأعراض المزاج رغم أنها ليست أدوية قلق. ومع ذلك لا تغزُ خزانة أدويتك وتداوي نفسك دون توجيهات مباشرة من طبيبك. غالباً ما يكون المقدار الموصوف لمجموعة واحدة من الأعراض مختلفاً عن الأخرى. وأيضاً، لا تلجأ إلى استعمال العقاقير اللاقانونية. كان لديَّ الكثير من المرضى الذين هم مواطنون مستقيمون، بمن فيهم مصرفيون ناجحون، ومحامون، وما إلى ذلك والذين أظهرت الاختبارات إدمانهم على الـ PCP (phencyclidine)، أو الكوكايين، أو الأفيون، أو الستيرويدات، أو حشيشة القنب (ماريجوانا). وهكذا لا يزال العديد من الأميركيين يدخِّنون في الملاهي يومياً، دافعين بعقولهم إلى تفريج مشوَّه للاضطراب الحاصل في نظمها. حشيشة القنب والكحول هما أكثر العقاقير الشائعة إساءةً في الاستعمال للأفراد الذين يعانون من اختلال في توازن الغابا. الكوكايين وعقار النشوة Ecstasy، والأمفِتامينات هي أكثر العقاقير إساءةً في الاستعمال للأفراد الذين لديهم نقص في الدوبامين. الـ PCP، والـ angel dust (اسمٌ آخر للـ PCP)، والفطر هي أكثر العقاقير إساءةً في الاستعمال للأفراد الذين لديهم نقص في الأسيتيل كولين.

شاوِر أطباءك بشأن استعمال هذه البدائل:

= مضادات الهِستامين: يمكن أن تكون هذه المسكِّنات الخفيفة مفيدة لتهدئة القلق المتقطِّع. يمكن إيجاد بعض مضادات الهِستامين الشائعة كأدوية غير موصوفة بما في ذلك البِنادريل Benadryl، أو بإمكانك أن تطلب الدواء الموصوف أتاراكس Atarax.

= مُحصِرات بيتا: تعاكس هذه العقاقير القلبية تأثير الأدرينالين وتخفِّف أعراض قلقٍ معينة مثل الارتجاف، والخفقان، والتعرّق. الإندِرال Inderal والتِنورمين Tenormin هما اثنان من مُحصِرات بيتا شائعا الاستعمال.

= مضادات الاكتئاب: عبارة أساساً عن SSRIs (مثبِّطات إعادة امتصاص وتمثّل السيروتونين الانتقائية Selective Serotonin Reuptake Inhibitors) ومضادات اكتئاب ثلاثية الحلقات ذات تأثير مسكِّن وقد أظهرت جميعاً نتائج مرجُوّة في معالجة الألم المزمن. تنجح هذه الأدوية لأنّ الألم المزمن يسبِّب الاكتئاب، والاكتئاب يسبِّب الألم. الإلافيل Elavil هو أكثر مضادات الاكتئاب الموصوفة للقلق والألم.

تدبُّرٌ للألم تستطيع أن تكون سعيداً بشأنه

استُخدِمت مضادات الاكتئاب نموذجياً لتخفيف الألم الثابت (المستمر)، بينما استُخدِمت مضادات الاختلاج تقليدياً لحالات الألم البارق. يستخدم الأطباء في الفترة الأخيرة مضادات اكتئاب كخطّ أول لكلا نوعَي الألم بسبب النجاح الأكبر والتأثيرات الجانبية الأقل. والأفضل من هذا كله أنّ تأثير مضادات الاكتئاب المخفِّف للألم يحدث عادةً في غضون أسبوع.

أوقفت إيمي ب. شيفرة ألم دماغها

كانت إيمي ب. تختبر أوجاعاً موضعية شديدة وموهنة في رأسها لمدة سنة تقريباً قبل أن تأتي لتراني. وقد وصفتْ أوجاعها بأنها تجعلها عاجزة عن القيام بأي شيء، وهو ما كان أمراً محبطاً لأنها غالباً ما كانت تصيبها في منتصف النهار. وكونها طبيبة أطفال، فقد كان لإيمي وصولٌ إلى أحدث اختبارات التنظير الشعاعي عالية التقنية في المستشفى التي كانت تعمل بها. كانت قد خضعت بالفعل لمسح CT، وMRI للرأس، والكثير جداً من اختبارات الدم، والتي لم تُظهر جميعها أية مشاكل. ولكنّ إيمي كانت مقتنعة بأنّ لديها ورماً سرطانياً عجز الأطباء عن إيجاده.

وداعاً للتيلِنول؛ أهلاً بالمخفِّف الطبيعي الجديد للألم

يبدو أنّ مُستقبَل تخفيف الألم قد أصبح فقط أقل ألماً بكثير. وُجِد أنّ نظاماً مؤلَّفاً من الغابابِنتين gabapentin (100 إلى 3000 ملغ يومياً) بالإضافة إلى فنجانك اليومي من القهوة (أو ما يكافئ 0.025 غرام من الكافيين) هو المعالجة الأكثر فاعلية لعدد كبير من الحالات المؤلمة. فلدى 115 مريضاً من أصل 142 مريضاً يعانون من حالات تتراوح من الشقيقة (الصداع النصفي) إلى الألم التالي لعملية جراحية، تتفوّق هذه المجموعة المؤتلفة على العديد من خيارات الأدوية الموصوفة لتخفيف الألم. كان أحد المرضى في الدراسة يعاني من تشنّجات مؤلمة بسبب التصلّب المتعدد، وقد تمكَّن من الاستراحة من هذه النوبات في غضون يومين من بدء تناوله للغابابنتين. وجد ثلاثة مرضى آخرين أن آلامهم البطنية المزمنة قد عادت بعد إيقاف العلاج بالغابابنتين، فقط لتختفي الأعراض مرة أخرى لدى استئنافهم العلاج به.

عندما قيَّمتُ حالتها النفسية، وجدت بأنها كانت تعاني من متلازمة القلق المتعمِّم. وعندما تحدّثت مع إيمي، بدا واضحاً أنها كانت تشعر بأوجاع الرأس المُعَجّزة هذه خلال أكثر الأوقات إجهاداً في يومها، عندما تكون مُغرَقةً برؤية المرضى. أخضعت إيمي لنظام علاجي من المكمِّلات الطبيعية بما فيها التريبتوفان وجرعة صغيرة جداً من الكلونوبين. وفي غضون أسبوع واحد، اختفت أوجاع رأسها.

فيما يلي بعض كاسحات الألم والإجهاد الطبيعية:

المعالجة الطبيعية / الجرعة المقترحة في اليوم

Inositol إينوسيتول / 100 – 10,000 ميكروغرام
Kava كافا / 200 – 700 ملغ
فيتامين B3 ب3 / 50 – 3,000 ملغ
أحماض أمينية متفرِّعة السلسلة / 5 – 20 غ
(نيورونتين Neurontin) غابابنتين / 100 – 3,000 ملغ
Taurine تورين / 500 – 10,000 ملغ
Glycine غليسين / 500 – 5,000 ملغ
ماغنيزيوم / 300 – 1,000 ملغ
Theanine ثيانين / 100 – 500 ملغ
Tryptophan تريبتوفان / 500 – 2,000 ملغ
Phenylalanine فينيل ألانين / 500 – 2,000 ملغ
عشبة القلب (عشبة سانت جون) / استشِر طبيبك

داء باركنسون ومتلازمة ما قبل الطمث (PMS) والفينيل ألانين

الفينيل ألانين هو حمض أميني موجود بوفرة في الأطعمة الغنية بالبروتين (اللحم، والجبن الأبيض الطري، وجرثومة القمح، لنذكر قليلاً منها فقط). وُجِد أنّ استعماله في معالجة متلازمة ما قبل الطمث وداء باركنسون يعزِّز علاجات تخفيف الألم الشمولية الأخرى مثل الوخز بالإبر.

هدأت شيرلي وأصبحت أصغر سناً

شيرلي هي امرأة في الخمسين من عمرها وقد جاءت لتراني تحت إلحاح ابنتها. بدا واضحاً بالنسبة لي أنّ شيرلي، مثل العديد من النساء، كانت أكثر اعتياداً لأن تهتم باحتياجات الجميع قبل أن تعتني بنفسها. ومع ذلك، فقد سردتْ بسرعة قائمة متكرِّرة من قضايا الصحة مثل القلق، ومشاكل النوم، وألم الصدر، وقصر النَفَس، والإعياء، والحساسية، والكوليسترول العالي، والشعر الجاف، والبشرة الجافة. بلغت نسبة دهن جسدها 41 بالمائة وهي نسبة غير صحية. بإمكان أي شخص أن يرى أنّ شيرلي كانت محطمة عقلياً وجسدياً، وأدركتُ أنّ مشاكلها ناجمة عن لاتوازن كيميائي في الدماغ. لم أندهش عندما أظهر اختبار بصمة العمر أن مستويات شيرلي من الغابا كانت ناقصة: كانت بصمة عمرها لهدوء الدماغ أكثر من 75.

بناءً على توصيتي، بدأت شيرلي بنظام دقيق من عوامل غابا التي ستهدِّئ نشاط دماغها المسبِّب للقلق وتُسرِّع أيضها لتخسر وزناً. أدَّى تناولها لعوامل غابا إلى استرخائها بما يكفي كي تتمكَّن من التركيز نهاراً والنوم جيداً ليلاً، والذي مكَّنها بدوره من أن تكون مريضةً مطاوِعة. بدأت بحمية قوس قزح المعزِّزة لمستوياتها من الغابا وكمَّلت نظامها الغذائي بمغذِّيات تشمل زيوت السمك والنياسين، ومركّبات زادت من حدة ذكائها وذاكرتها بينما خفَّضت مستوياتها من الكوليسترول. تناولت الغلوكوسامين لأجل مفاصلها، بينما حسَّن الديهايدرو إبياندروستيرون (DHEA) قابليتها للحركة ونوعية حياتها العامة. بعد اتِّباعها للبرنامج لمدة سنة واحدة، شعرت بعقلها أكثر استقراراً وانخفض دهن جسدها إلى نسبة مذهلة بلغت 18 بالمائة.

الجبن الأبيض الطري؛ مفيد لما يؤذيك

يحتوي الجبن الأبيض الطري على غرام كامل من المثيونين Methionine لكل حصة طعام. يمكن أن يكون المثيونين، وهو حمضٌ أميني أساسي، علاجاً مساعِداً مفيداً لداء باركنسون لأنّه يحفِّز إنتاج أل – دوبا L-Dopa المخفِّف للألم. قد تكون الجرعات الكبيرة من المثيونين فعالة في علاج الالتهاب العظمي المفصلي (الظلاع) والأنواع الأخرى من الألم المزمن. وعلاوة على ذلك، يؤدِّي تناول المثيونين إلى المساعدة في تخفيف القلق المرافق للحالات المُجهِدة بشدة وذلك عند تناوله جنباً إلى جنب مع التيروسين. وفي حين أنني لا أؤيّد أن يكون الأكل وسيلتك للتخلّص من الإجهاد والقلق، إلا أنّ القليل من الجبن الأبيض القليل الدسم يمكن أن يأتي بمنافع جمّة!

حمية قوس قزح من أجل دماغٍ أهدأ وأصغر سناً

اختر تشكيلة من الأطعمة التي تحتوي على مغذِّيات غابا المفكِّكة للشيفرة والغنية بفيتامين B. فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة الغنية بالغلوتامين، وهو الحمض الأميني السلف لغابا. الموز والبروكولي والأرز الأسمر هي جميعاً غنية بالإينوسيتول، وهو فيتامين B مركَّب يعزِّز إنتاج الغابا. إذا كان عمر دماغك في هذه الفئة يتجاوز عمرك الزمني بأكثر من 20 سنة، فحاوِل أن تُدخل اثنين على الأقل من هذه الأطعمة في مخطّط وجبات طعامك كل يوم.

= اللوز
= الموز
= كبد البقر
= البروكولي
= الأرز الأسمر
= الكريب فروت
= سمك الهلبوت
= العدس
= الشوفان
= البرتقال
= البطاطا
= نخالة الأرز
= السبانخ
= الجوز
= الحبوب الكاملة

أفكار لوجبات الطعام من حمية قوس قزح معزِّزة لاستقرار الدماغ

تبيِّن نماذج قوائم الطعام التالية كيف تختار أطعمة مهدِّئة للدماغ. ابتعد عن الكربوهيدرات البسيطة التي تهدِّئ العقل والجسد لفترة مؤقّتة فقط وتملك طبيعة إدمانية. تخلَّى عن الأطعمة السريعة الضارة، والسكريات البسيطة، والدقيق الأبيض، ومنتجات القمح، وركِّز على الكثير من البروتين (خاصةً لحوم الأعضاء)، والفواكه الحمضية، والكثير من الخضار الملوَّنة.

خيارات الفطور

= كوب واحد من غرانولا الحبوب الكاملة مع الموز، ومكعبات الشمام، والبرتقال، واللوز
= شاي توت العليق العشبي
= كوب واحد من مزيج الفاكهة مع اللبن السادة مع قطعة واحدة من وافل الحبوب الكاملة
= 240غ من شراب كثيف مصنوع بمزيج التوت واللبن
= 300 ملل من حليب الأرز أو الصويا مع نصف كوب من حبوب النخالة

خيارات الغداء

= 300غ من كبد مشوي وسلطة متعددة الألوان متبَّلة بزيت الزيتون والخل
= مزيج الخضار وسلطة الفاكهة الحمضية
= كوب واحد من حساء العدس مع شريحة واحدة من خبز الجاودار المحمَّص
= برغر الخضار مع نصف كوب من أرز ياسمين
= سلطة مزيج الخضار المشوية

خيارات العشاء

= 240 إلى 300غ سمك هلبوت مشوي مع نصف كوب من الأرز الأسمر مع القرفة
= سلطة التفاح والزبيب والجوز مع جبن الماعز ورشة من الخل البلسمي
= 240غ من صدر الحبش المشوي مع الفطر، مع سلطة البطاطا المطهوة على البخار والممزوجة مع القفلوط (الكراث الأندلسي)، والفجل، والجزر والساور كريم
= 240غ من الدجاج المشوي مع البطاطا الحلوة وكوب واحد من سلطة الشمندر والبصل

خيارات التحلية والوجبات الخفيفة

= كوب واحد من سلطة الفاكهة الطازجة المرشوشة بالقرفة
= لوح واحد من الحبوب الكاملة
= نصف كوب من بوريه الموز ومقدار ضئيل من مسحوق الكاكاو
= ربع كوب من مزيج المكسّرات والزبيب

تعمل الأعشاب، أو التوابل، أو الأطعمة التالية على إيقاف نوّاس (بندول) القلق:

= الكزبرة
= القرفة
= كبش القرنفل
= الليمون
= عشب الليمون
= جذر عرق السوس
= المردكوش
= زهرة الآلام
= بذرة الدراق
= أوراق النعناع البستاني
= الزعفران
= الكركم

تشعر أنك متوتر الأعصاب؟ جرِّب التين

إنّ خبز الحبوب الكاملة، والتين، والسبانخ، واللفت، تحتوي جميعاً على الماغنيزيوم. إنه عظيم لتهدئة التوتر والتهيج.

التنبيه الكهربائي القِحفي (الجمجمي) (CES)

التنبيه الكهربائي القِحفي (CES) هو إجراء علاجي لطيف مصدَّقٌ عليه من قِبَل دائرة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) والذي يمكن القيام به في خلوة بيتك الخاص. باستخدام جهازٍ إلكتروني يعمل على البطارية، يمكن للـ CES أن يساعد في السيطرة على القلق والاكتئاب والأرق. يساعد الـ CES في موازنة موجات الدماغ بتعديل الاتصالات الكهربائية اللاسويّة التي تنشأ مع العمر. الـ CES هو آمن ولا توسّعي، كما أنه غير إدماني، وليس له تأثيرات جانبية صيدلانية، وبالإمكان استعماله يومياً. قد تختبر نتائج إيجابية على الفور، رغم أنّ البعض قد ينتظر حتى ثلاثة إلى أربعة أسابيع قبل أن يلمس نتائج.

لقد شاهدت لأكثر من 10 سنوات كيف يمكن للـ CES أن يخفِّف من فرط ضغط الدم، والصداع، والألم. جهاز الـ CES هو فعّال تحديداً للرجال الذين هم متوتِّرون ويعانون من لاتوازنات صحية نتيجة القلق. تستطيع استعماله حتى 30 دقيقة في اليوم أثناء مشاهدتك التلفاز، أو قراءتك لكتاب، أو استمتاعك بأي نشاط هادئ آخر. ومن أجل منافع دائمة، يجب أن يستمر العلاج على فترات منتظمة. إنّ الحصول على جهاز CES يتطلّب وصفةً طبية. صدَّقت دائرة الغذاء والدواء الأميركية على استعمال الـ CES لحالات القلق والاكتئاب والأرق.

فيما يلي التأثيرات الإيجابية للـ CES:

= معرفة معزَّزة
= قلق مخفَّض
= اكتئاب مخفَّض
= أرق مخفَّض
= أعراض انقطاع عن مخدِّر مخفَّضة
= موجات دماغٍ محسَّنة
= وظائف محسَّنة للناقلات العصبية
= منع الانتكاس
= الوقاية من إساءة استعمال المواد لدى الأفراد المعرَّضين لخطر إدمان عالٍ.

استعادت ستيلا وضعها الملائم مع الـ CES

ستيلا هي امرأة في السابعة والأربعين من عمرها كانت تعاني من الصداع النصفي (الشقيقة) لأكثر من 13 سنة. هذه الآلام كانت تنتابها مرتين في الشهر تقريباً ولكنها أصبحت أكثر تكراراً عندما بدأت تلاحظ بأنها تختبر علامات وأعراض انقطاع الطمث. وصف لها طبيب أعصاب الأقحوان (الكافورية) وتنوُّعاً من الأدوية بما فيها الإلافيل Elavil، والكافِرغوت Cafergot، والرِغلان Reglan، والمِكلومِن Meclomen، والكورغارد Corgard، والكالان Calan، والبلوكادرِن Blocadren، والفيستاريل Vistaril، والأنابروكس Anaprox، ونورجوزيك Norgesic ولكنّ أياً من هذه العقاقير لم يفرِّج عنها.

عندما التقيت ستيلا، أجريتُ لها اختبار بصمة العمر. كان عمر دماغها 60، أي أكبر بـ 15 سنة تقريباً من عمرها الحقيقي. وصفتُ لها على الفور دواء الدِباكوت Depakote. كانت نتائجها جيدة، وجعلتها بعد بضعة أشهر تبدأ باستخدام جهاز الـ CES الذي مكَّنها على الفور تقريباً من تخفيض جرعتها من الدِباكوت. بعد استعمالها لجهاز الـ CES لنحو الشهرين، بدأت ستيلا في تخفيض جرعتها من الدِباكوت أكثر فأكثر. والآن بعد مرور سنة، تستطيع ستيلا أن تسيطر على صداعها النصفي بجهاز الـ CES ولا تحتاج إلى دوائها إلا في حالات نادرة. وعلاوة على ذلك، نقصت بصمة عمرها إلى 39. استعادت ستيلا ثماني سنوات من عمرها، وصحتها الآن وهي تدخل سن اليأس (انقطاع الطمث) أفضل ممّا كانت عليه قبل ذلك.

اغدُ أصغر سناً وتخلّص من إجهادك وقلقك وألمك المزمن

يلجأ معظمنا إلى التيلِنول Tylenol أو الأدفيل Advil في حالات الألم الحاد. ولكنّ هناك بدائل أخرى ذات تأثيرات جانبية أفضل. جرِّب بعضاً من هذه الأفكار قبل أن تلجأ إلى خزانة أدويتك.

= النوم الجيد في الليل: تُظهر الدراسات بأنّ الناس قادرون على تخفيض استعمالهم للتيلِنول عندما يحصلون على نومٍ جيد في الليل. النوم هو واحدٌ من أفضل محلِّلات الشيفرات، وهو مجاني!

= الرياضة البدنية واليوغا: كلاهما مخفِّف للإجهاد والقلق، سواء أكنت تحبّ الرياضة البطيئة والمركّزة أو الساخنة والشاقة.

= التأمُّل: سيتبعه هدوء العقل والجسد. لقد أرسلتُ الكثير من المرضى إلى تدريب تأمّل كلاسيكي، وقد عادوا جميعهم وهم يخبرون عن تحسّن بارز.

= العلاجات البديلة: لا يمكن إنكار قوة اللمس، وخاصة بيدَي معالج محترف بالتدليك. الوخز بالإبر، والمعالجة الفيزيائية (العلاج الطبيعي)، والمعالجة باليدين هي جميعاً وسائل علاجية شمولية يجب اعتمادها لتخفيف الإجهاد والألم المزمن.

= مجموعات الدعم: هناك العديد من مجموعات الدعم التي تجمع الناس ذوي الحالات المماثلة معاً لمناقشة قضايا الصحة وحضور وقائع في المجتمع. الخروج والاجتماع مع الناس سيصنع العجائب لحالتك العاطفية والجسدية.

= أخذ إجازة من الأوضاع المُجهِدة: النشاطات مثل الاستماع إلى الموسيقى، أو التحدّث مع صديق، أو الرسم، أو الكتابة، أو قضاء وقت مع حيوانٍ أليف يمكن أن تخفِّف الإجهاد.

= الابتعاد عن الكافيين: يشمل هذا القهوة، والشاي، والصودا، والشوكولاته. تعمل خواص الكافيين المنبِّهة على زيادة مشاعر القلق والاهتياج.

= التعلُّم أن تكون أكثر حزماً: على سبيل المثال، عبِّر عن مشاعرك بطريقةٍ مهذَّبة حازمة، وليس بطريقة عدوانية بإفراط أو سلبية. ستجد قريباً بأنّ الحياة أقل إجهاداً بكثير عندما تستطيع أن تطلب ما تريده حقاً.

لا تدع الألم المزمن يجعلك عجوزاً

عندما نبدأ بالحدّ من نشاطاتنا وسلوكنا لأننا نعاني من ألم، يمكن أن نتورّط في مزيدٍ من المشاكل الصحية. إنّه لأمرٌ سهلٌ جداً أن نصبح قليلي الحركة. ومن ثم عندما نحاول أن نقوم بأخفّ النشاطات، سيعوقنا عن ذلك المزيد من الألم.

باستثناء الأطراف المكسورة، أو الفقرات الممزقة، أو مشاكل الأقراص، أو العضلات الممزقة، واصِل الحركة. سيكون ذلك منقذ حياتك. تذكَّر بأنّ الانفعالات تؤثِّر على الألم، والألم يؤثِّر على الانفعالات. يُحتمَل أنك تصبح قلقاً، أو نـزقاً، أو مُحبَطاً عندما تكون متألِّماً. أو ربما تصبح حتى مكتئباً بشدة. ستؤدِّي هذه الانفعالات إلى جعل الألم أكثر شدة فقط. بقاؤك نشيطاً سيساعدك على الشعور بمزيد من الاستقرار العاطفي والرشاقة الجسدية، وفي النهاية ستشعر بأنك أصغر سناً.

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها