X

العضات واللسعات: علاج طبيعي للألم والتورم

تخرج للقيام بنزهتك اليومية على الأقدام، فتجد لدى أحد الجيران كلبا جديدا، كبيرا وغير موثق، يقرر إثبات قدراته عليك. تقصد البحر في العطلة وتكتشف بأن عشرات قناديل البحر اختارت البقعة التي غطست فيها لممارسة سباحتها الروتينية. تقرر تنظيف النوافذ من الخارج في يوم ربيعي دافئ، ولكنك تهيج عن غير قصد عشا للدبابير لتجد نفسك فجأة هدفا لعملية هجوم منظمة.

صحيح أنه من السهل المزاح في موضوع العضات واللسعات. غير أنه في الحالات الطفيفة، يقدم الطب البديل مجموعة منوعة من العلاجات المنزلية الخالية من العقاقير لتخفيف الألم والورم بسرعة.

دليل العناية الطبية

مهما كانت عضة الحيوان، حتى ولو كانت سطحية، يجب تنظيفها تماما منعا للإنتان. وإن عضك كلب أو حيوان أليف آخر، خاصة إن لم ينتج الهجوم عن إثارة الحيوان، أو بدا الحيوان مريضا، واخترقت العضة الجلد، يجب فحص الحيوان للتأكد من عدم إصابته بداء الكلب.

وإن عضك سنجاب أو راكون أو حيوان بري آخر، افترض بأن الحيوان كلب واقصد العناية الطبية على الفور. ومع أن عضات الحيوانات الكبيرة الحجم، كالحصان أو الجمل، لا تبدو خبيثة، ولكن يجب عرضها على الطبيب.

ويتحتم عليك استشارة الطبيب أيضا إن أصيب الجرح بالإنتان، أو تسبب في عجزك عن استعمال أحد الأطراف، كإصابة العضة أحد الأوتار مما يجعل رفع اليد أو القدم مستحيلا، أو أصابت العضة الوجه أو العانة أو أحد المفاصل، أو تسببت بشق يحتاج إلى قطب. ومن علامات الإنتان، ارتفاع الحرارة أو اتساع الاحمرار أو ظهور خطوط حمراء ممتدة من منطقة الإصابة إلى الأعلى أو الأسفل. وتظهر هذه العلامات في غضون 24 إلى 48 ساعة عادة بعد الإصابة.

ويمكن علاج معظم عضات ولسعات الحشرات في المنزل، غير أن ثمة حالات تحتاج إلى العناية الطبية. فإن أصبت بلسعة حشرة أو حيوان بحري وبدأت تعاني من صعوبة في التنفس، أو ظهر طفح جلدي ووصل إلى ذراعك أو ساقك أو جسدك بأكمله، أو أصبت بالإغماء أو التقيؤ أو بالتورم في فمك أو لسانك، فربما كنت تعاني من استجابة تحسسية على صعيد الجسد بأكمله قد تسبب انسدادا في المجاري الهوائية. في هذه الحالة، اقصد غرفة الطوارئ على الفور.

كما يتوجب عليك عرض نفسك على الطبيب إن بدت علامات الإنتان على الإصابة، أو عانيت من ورم كبير لم تفلح العلاجات المنزلية في إزالته، أو أصبت بالتحسس الموضعي المتكرر نتيجة للسعات الحشرات. وإن أصبت بعضة أو لسعة حيوان بحري، واخترقت جلدك، تكون معرضا لخطر الإنتان الناجم عن بكتيريا موجودة في ماء البحر، أو للكزاز. ومن المستحسن بالتالي عرض الحالة على الطبيب.

العلاج بالأعشاب

تقول باميلا فيشر، مؤسسة ومديرة مركز أولون للدراسات العشبية في كونكورد، كاليفورنيا: “العشبة المفضلة لدي لتهدئة الألم والحكة الناجمين عن العضات واللسعات على الفور هي لسان الحمل”. ولسان الحمل هي عشبة شائعة جدا، غنية بحمض التنيك. وتقول بأن هذه الكيميائيات تعمل كالأدوية القابضة في شد البشرة وغيرها من الأنسجة، مخففة من التهيج والالتهاب، وتسحب الإنتان خارج الجلد.

ولسان الحمل هو من الأعشاب المعروفة التي تنبت في كل مكان تقريبا، خاصة في الأراضي الرطبة والظليلة. وتنمو إلى ارتفاع 6 إلى 18 إنشا (15 إلى 46 سم)، بالرغم من أنك قد تجدها منخفضة على الأرض في الأماكن التي تجز دوما أو يمر عليها الناس. ويبلغ طول أوراقها المستديرة الشمعية الثقيلة ما بين 3 إلى 4 إنشات (8 إلى 10 سم)، تخططها عروق متوازية عميقة من الأعلى إلى الأسفل. أما سويقات الأوراق فهي مكورة كالجرن. ومنذ بداية الصيف إلى أواسط الخريف، تعطي النبتة سنابل خضراء من الأزهار الشبيهة بمنظف الغليون.

لسان الحمل (Plantain): امضغه للحصول على مفعول سريع

إن لسعتك نحلة أو بعوضة، ووجدت في الجوار بعض نباتات لسان الحمل، اقطف بعض الأوراق، واغسلها ثم امضغها وضعها على موضع اللسعة لتهدئ الأعراض فورا. وتقول إن “الأعراض ستخف كثيرا على الفور”. ويمكنك أيضا فرك الأوراق بيديك حتى خروج العصارة منها ووضعها على مكان الإصابة.

لسان الحمل: كمادة لعضة الكلب

افرك أولا منطقة الإصابة بالماء والصابون لتنظيفها قدر الإمكان. حضر الكمادة بوضع حفنة من أوراق لسان الحمل المغسولة في الخلاطة الكهربائية وأضف إليها بضع نقاط من الماء الساخن، ثم شغل الخلاطة. ضع الخليط على الجرح مباشرة، ثم لفه بالشاش وضع فوق الشاش مصدر حرارة (كقنينة من الماء الساخن أو حشية للتدفئة). ضع الحرارة لمدة 20 إلى 30 دقيقة. وتوصي فيشر بتغيير الكمادة ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

وإن كانت العضة في أحد الأطراف، تقترح فيشر غمر الإصابة بشاي لسان الحمل البارد لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثلاث أو أربع مرات في اليوم. لتحضير الشاي، أضف ربع كوب من أوراق لسان الحمل المجففة إلى ربع غالون من الماء المغلي ثم غطه وانقعه لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

الجولدنسيل Goldenseal: يزيل الإنتان

قبل عهد الأدوية، لطالما استعمل الناس عشبة الغولدنسيل لعلاج الجروح البسيطة، كالشقوق واللسعات لمنع الالتهاب وتسريع الشفاء. ويمكنك استعمال مسوق الغولدنسيل للغرض نفسه. امزج كمية صغيرة من الماء مع المسحوق لصنع عجينة. ضع العجينة على الجرح مباشرة وضمدها. ضع عجينة أخرى عند الحاجة.

طين البنتونيت Bentonite: لإزالة السموم

حتى بعد شفاء عضة الكلب، تبقى بعض السموم المؤذية تحت الجلد أحيانا. للمساعدة على إزالتها، حضر كمادة من طين البنتونيت (وابحث عن عبارة food grade على العبوة)، وهي مادة طبيعية تساعد على إخراج الشوائب من الجسم.

أضف إلى ملعقتي طعام من الطين ما يكفي من الماء لصنع عجينة طرية. ضع العجينة على مكان العضة وضمدها بالشاش، واتركها لمدة 30 دقيقة. كرر هذه العملية مرتين في اليوم لأربعة أيام.

ورق الزيتون: يمنع الإنتان

يعتقد بأن خلاصة ورق الزيتون تشكل مضادا حيويا طبيعيا يمنع الإنتان. كما أنها تساعد على تخفيف الالتهاب مما يخفف ألم العضة. استعمل الأقراص أو الكبسولات فور وقوع الحادث وحتى شفاء الجرح، متبعا التعليمات على العبوة.

العلاج المثلي: تخلص من ألم اللسعة بنحلة العسل

يستعمل هذا العلاج المصنوع من النحل المسحوق للسعة النحل المنتفخة الحمراء التي يفيدها الثلج وتتفاقم تحت تأثير الحرارة. لتخفيف الألم والورم، تناول حبتين بقوة 12C إلى 30C كل 3 إلى 4 ساعات في يوم الإصابة، ثم كرر الاستعمال حسب الحاجة. ويؤخذ العلاج بإذابة الحبوب تحت اللسان.

الزيت يطرد الحشرات

إن الزيوت العطرية للكافور والنعناع فعالة في إبعاد الحشرات. امزج بالتالي ثلاث نقاط من كل منها مع ثلاث نقاط من زيت الأترجية (citronella) العطري وأضفها إلى ½ أونصة (14 غ) من كريم للجلد غير معطر ثم ادهن بشرتك به قبل الخروج من البيت.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب