الرئيسية / طب وصحة / رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي / / الشفاء الغذائي | بثور، إدمان كحول، حساسية، التهاب مفاصل، قولون، ربو، جروح، كدمات، زكام، أنفلونزا، إمساك، تعب

الشفاء الغذائي | بثور، إدمان كحول، حساسية، التهاب مفاصل، قولون، ربو، جروح، كدمات، زكام، أنفلونزا، إمساك، تعب

في حين أنه لا يوجد بديل عن التقدير الفردي لاحتياجات المغذي، فإن الإرشاد الغذائي التالي يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خاصة، بالنسبة إلى الحالات الأكثر حدة وخطورة يفضل إتباع هذه البرامج تحت إشراف الطبيب أو استشاري تغذية. إن المكملات الموصى بها هي مخصصة للبالغين.

بما أن الجرعة هي حاسمة، فمن الأفضل أخذ مكملات قريبة من هذه الوصفات. عندما يتم إعطاء الكميات الفردية بالنسبة إلى أحد المغذيات، فإن هذه الكميات تشكل المجموع المطلوب الذي يحتاج إليه الفرد. تحقق من أنك لا «تضاعف» الكمية خلال تلقيحها، فتتناول مثلاً الفيتامين A في فيتامين متعدد، في مانع للتأكسد وفي مكمل منفصل.

الشفاء الغذائي

إن التوصيات الواردة تسعى إلى المساعدة على استرداد الصحة ولا تحل محل النصيحة الطبية، ولا ينبغي الاستمرار في إتباعها على قاعدة مستمرة متى ما تم إصلاح الحالة.

البثور

إن هذه الحالة هي أكثر انتشاراً بين المراهقين، والتغييرات الهرمونية التي تحدث في هذا السن هي حتماً أصل العديد من مشاكل البشرة. إن هذه التغييرات تقود الغدد الدهنية إلى إنتاج الكثير من النتج الدهني Sebum، الذي يسد مسام الجلد ويجعله على الأرجح أكثر عرضة للالتهاب. إن تناول غذاء غني بالدهون المشبعة أو الأطعمة المقلية يجعل أيضاً المسام أكثر عرضة للانسداد. أما نقص الفيتامين A فيحدث احتقاناً في البشرة الكيراتينية الزائدة لخلايا البشرة. إن نقص الفيتامين A والزنك يؤدي إلى تقليل القدرة على مكافحة الالتهاب، كما الحال عند نقص البكتيريا النافعة (من خلال الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية). التغذية المثلى تساعد من خلال إيجاد توازن بين الهرمونات وكذلك من خلال تقليل خطر الالتهاب. المغذيات الأكثر أهمية هي فيتامينات A، مركب B (وخاصة B6)، C وE، الزنك، حامض النياسين لتورد البشرة، وفيتامين E لالتئام الجرح. يعتبر النظام الغذائي السليم والنظافة أساسيان في مثل هذه الحالة. واحذر المكملات التي أضيف إليها اليود، الذي يجعل البثور أسوأ حالاً.

نصيحة النظام الغذائي

عليك إتباع نظام غذائي مثالي وشرب الكثير من الماء. الأطعمة الغنية بالكبريت مثل البيض، البصل والثوم تساعد أيضاً. تجنب السكر، الدخان، الأطعمة المقلية والغنية بالدهون. تناول الكثير من الفاكهة والخضار الطازجة (المأكولات الغنية بمحتوى الماء).

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    فيتامين B6 100 ملغ
●    زنك 15 ملغ
●    فيتامين E 500 وحدة دولية (تساعد على شفاء البشرة)
●    النياسين (B3) 100 ملغ لمدة ثلاثين يوم (لتورد وتنظيف البشرة)

اقرأ أيضاً:  تعود على قراءة ملصقات أصناف الطعام وساعد نفسك على إنقاص وزنك

إدمان الكحول

إن إدمان الكحول شائع خصوصاً لدى الأشخاص ذوي الهيستامين العالي، (الهيستامين مادة يفرزها الجسم عند الحساسية فتخفض ضغط الدم)، وقد يكون جزئياً إحدى الطرق للتعامل مع الطاقة الزائدة التي ينتجها هؤلاء الأفراد. إن فيتامينات B، وخصوصاً B1، B2، B3 وB6 يتم إتلافها بواسطة الكحول، التي تؤثر قبل كل شيء على الكبد والجهاز العصبي. أما الفيتامينات A وC فهما يساعدان على حماية الكبد. إن اتباع نظام غذائي قلوي جداً يقلل من الرغبة بالكحول. والمشاكل الانفعالية تكاد تفسر دائماً اللجوء إلى الكحول، لذلك فإن هذه المشاكل، بالإضافة إلى الإدمان – الذي يتواجد أيضاً في حال السُكر، ينبغي إيجاد حل لها.

نصيحة النظام الغذائي

اتبع النظام الغذائي الموصى به وتناول الكثير من الحبوب الكاملة، الفاصوليا والعدس. اشرب الكثير من الماء. إن إدمان السكر غالباً ما يحل محل الكحول التي هي بالضبط شكل آخر من أشكال السكر، إذن يستسحن تجنب السكر والمنبهات أيضاً. تناول وجبات متكررة تحتوي على بعض أطعمة كالمكسرات، البذور، السمك، الدجاج، البيض أو منتج الحليب.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    3 × فيتامين C 1000 ملغ
●    فيتامين B6 100 ملغ + 10 ملغ زنك
●    مركب معدني للعظام (يوفر 500 ملغ من الكالسيوم و300 ملغ من المغنيزيوم).

الحساسيات

إن كلمة «حساسية» غالباً ما تستدعي معاني ضمنية خلف معناها الأصلي. والحساسية هي عدم القدرة على احتمال مادة معينة، لدينا عدم تحمل للقهوة، مثلاً بعض الأشخاص يعانون من أعراض أكثر وضوحاً، حتى إزاء الأطعمة البسيطة كالقمح والحليب. منذ أن كانت الحساسية شبيهة بالإدمان، فإن الأطعمة التي يتوقع أن تبعث إلى الحساسية غالباً ما تكون تلك التي يدمن عليها الشخص أكثر من غيرها. إذا شعرت بأنك قد تصاب بالحساسية لكنك لا تدري ما هي من الأفضل مقابلة استشاري تغذية أو أخصائي حساسية قادر على فحصك وحل أي اختلالات هضمية أصلية تثير الحساسية. إن التغذية المثلى سوف تقلل جداً أو تعمل على إيضاح الاستجابات الحساسة في معظم الحالات. كما أن الفيتامين C، الكالسيوم والمغنيزيوم تساعد على التقليل من حدة هذه الاستجابات. ويعمل L-Glutamine على شفاء الامعاء ودعم جهاز المناعة، بتقليل الاستعداد للحساسية.

نصيحة النظام الغذائي

عليك اتباع نظام غذائي صحي شامل. تجنب الأطعمة المشكوك فيها، منتجات اللبن والحبوب (بواعث الحساسية الأكثر شيوعاً) وخاصة القمح. بعد مرور شهرين قد تكون قادراً على إدخال الأطعمة المشكوك فيها كل أربعة أيام من دون حدوث ردة فعل. من جراء ذلك ستكون قادراً على تحمل بواعث الحساسية بكميات قليلة على قاعدة يومية.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    4 × فيتامين C 1000 ملغ
●    مركب كالسيوم/مغنيزيوم (يوفر 500 ملغ و300 ملغ على التوالي)
●    بودرة L-glutamine، 3 غرام يومياً.

اقرأ أيضاً:  الصحة العقلية وعلاقة التغذية - ج30

الذبحة والتصلب العصيدي

التصلب العصيدي هو عبارة عن تضييق للشرايين سببه الرواسب الدهنية. عندما تصبح الحالة أكثر وضوحاً، يبدأ ضغط الدم بالارتفاع. إذا حصل انسداد ظاهر في الشرايين التي تزود القلب بالأوكسجين، قد تحدث الذبحة حينئذٍ، وهي تصيب الشخص بألم في الصدر أو إجهاد. إن التغذية المثلى هي الطريقة الأساسية للوقاية من كلتا الحالتين. إن المغذيات المانعة للتأكسد تساعد على الوقاية من الضرر الخلوي الذي قد يكون أساس هذه المشاكل. كما يساعد كل من الفيتامين C وليسين على تبديل حالة التصلب العصيدي تماماً. أما الفيتامين B3 (نياسين) فهو يرفع الـ HDL الذي يزيل الكولسترول. بالنسبة إلى زيوت السمك الغنية بـ EPA وDHA، فهي تخفف من كثافة الدم وتقلل من الكولسترول.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب السكر، الملح، الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، القهوة والكحول. تأكد من وجود دهون أساسية كافية في النظام الغذائي وذلك من خلال تناول البذور. مارس الكثير من التمارين ضمن قدرتك.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد (مع 300 ملغ مغنيزيوم على الأقل)
●    2 × مركب مانع للتأكسد
●    4 × فيتامين C 1000 ملغ
●    2 × ليسين 1000 ملغ
●    فيتامين E 500 وحدة دولية
●    نياسين «غير محمر» 500 ملغ
●    2 × زيت سمك EPA 1200 ملغ

التهاب المفاصل

هناك شكلين رئيسين من التهاب المفاصل والعديد من الأسباب المختلفة لكلاهما. إن رئية المفاصل (التهاب المفاصل الزمن)، الأكثير شيوعاً بين كبار السن، هي الحالة التي يبلى فيها الغضروف في المفاصل ويجهد، مسبباً ألماً وتصلباً خاصة في المفاصل التي تحمل الوزن تعمل المغذيات المانعة للتأكسد، الدهون الأساسية وفيتامينات B5 على تخفيض الالتهاب. أما فيتامينات B وفيتامين C فهي تدعم جهاز الغدة الصماء، الذي يضبط توازن الكالسيوم. ويعمل الفيتامين D، الكالسيوم، المغنيزيوم والبرون على دعم صحة العظام.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب منبهات الغدة الكظرية مثل الشاي، القهوة، السكر والكربوهيدرات المكررة. اشرب الكثير من الماء وشاي الأعشاب. تحقق من بواعث الحساسية، واجرِ تحليل المعدن في الشعر للتحقق من معدلات المعدن.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    فيتامين B5 (حامض الجميع) 500 ملغ
●    GLA 150 – 300 ملغ
●    EPA 1200 ملغ
●    مركب معدني للعظام

الربو (ضيق النفس)

إن هذه الحالة الالتهابية تؤثر على الرئتين والتنفس وتتميز بصعوبة في التنفس وسعال متكرر. غالباً ما تحدث النوبات من جراء حساسيات أصلية، أحداث ضاغطة أو تغيرات في الظروف البيئية مثل الطقس. إن الفيتامين A يساعد على حماية بطانة الرئة، في حين أن الفيتامين C يساعد على التعامل مع الإفرازات البيئية السامة. وتعتبر المغذيات المانعة للتأكسد والدهون الأساسية مضادة للالتهاب.

نصيحة النظام الغذائي

اقرأ أيضاً:  الأسبوع 3: الوقاية من آلام الظهر: برنامج لياقة ورشاقة المرأة في 6 أسابيع ج15

ضمان كمية وافية من الزيوت الأساسية، قابل استشاري تغذية في حال كنت تتوقع الإصابة بحساسيات.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    2 × 150 GLA ملغ من زهرة الربيع المسائية أو زيت لسان الثور

سرطان الثدي

إن غالبية أنواع سرطان الثدي لها صلة بالهرمونات، وهي ترتبط بسيطرة الإستروجين ونقص البروجسترون ومن المؤكد أن الضغط، الاستعمال المفرط للمنبهات والتعرض للمبيدات كلها تحدث اختلالاً في توازن الهرمون. مع ذلك، فإن بعض أنواع سرطان الثدي هو أكثر ارتباطاً بالمواد المولدة للسرطان (Carcinogen). وقد ظهر أن المغذيات المانعة للتأكسد تخفض الخطر وتزيد من مدة العيش. وتبين أن استعمال البروجسترون الطبيعي يبدل تماماً توالي الخلايا الورمية. عليك استشارة طبيبك أو استشاري التغذية لفحص مستويات الهرمون وفكر باستعمال مسحوق كريم البروجسترون الطبيعي.

نصيحة النظام الغذائي

التشديد على الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد، وتجنب تناول الحليب واللحوم بسبب محتواها من الهرمون وتناول الأطعمة العضوية قدر الإمكان. لتكن كمية الدهون المشبعة قليلة جداً في نظامك الغذائي، وتأكد من وجود دهون أساسية كافية لديك من البذور وزيوتها.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    2 × مركب مانع للتأكسد
●    4 × فيتامين C 1000 ملغ
●    150 GLA ملغ

التهاب الرئة (النزلة الصدرية)

في هذه الحالة تصاب أنسجة الرئة بالالتهاب. يمكن للتغذية المثلى أن تساعد على حمايتها من خلال تقوية جهاز المناعة والمحافظة على نسيج الرئة في صحة جيدة. إن الفيتامينات A، مركب B، C، وE، والمعادن السلينيوم والزنك كلها تقوي جهاز المناعة. كما أن فيتامينات A وC تحمي نسيج الرئة.

نصيحة النظام الغذائي

ابتعد عن التدخين. قد تجد أيضاً بعض الراحة والإعانة من خلال اتباع نظام حمية قليل بالأطعمة المكونة للبلغم، كالحليب ومنتجاته. لتكن الدهون المشبعة قليلة جداً وتأكد من وجود دهون أساسية كافية من البذور وزيوتها.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    2 × 150 GLA ملغ من زهرة الربيع المسائية أو زيت لسان الثور
●    فيتامين E 400 وحدة دولية

الحروق، الجروح والكدمات

إن كل هذه الحالات تستلزم شفاء البشرة، الذي يتوقف على إمداد جيد من الفيتامينات A، C، E، الزنك وBioflavonoids. إن هذه المواد تقلل من الرضوض والكدمات، تسرع من عملية الشفاء وتخفض أثر الجرح على النسيج. يمكن دهن زيت فيتامين E حول الجروح والكدمات، لكن ليس عليها مباشرة، وذلك من خلال غرز كبسولة من هذا الفيتامين. كما أن الكريمات الغنية بالفيتامينات A، C وE تعتبر مفيدة، ضمن صيغة يمكن أن تتغلغل إلى البشرة، أمثال رتينيل، إسكوربيل أو Tocopheryl palmitate.

نصيحة النظام الغذائي

اشرب الكثير من الماء. تأكد من تناول دهون أساسية وافية من البذور وزيوتها.

اقرأ أيضاً:  أنت متفرد - التغذية ج 4

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد مع 7500 وحدة دولية (2270 ميكروغرام) من الفيتامين A وبيتا كاروتين على حد سواء
●    مركب مانع للتأكسد
●    2 × مركب فيتامين C 1000 ملغ مع 150 ملغ على الأقل من bioflavonoids
●    2 × 150 GLA ملغ من زهرة الربيع المسائية أو زيت لسان الثور
●    فيتامين E 500 وحدة دولية
●    زنك 15 ملغ

السرطان

للسرطان أسباب مختلفة باختلاف أنواعه. إلا أن غالبية الأنواع ترتبط بالتعرض للعوامل المسببة للسرطان أو إدخالها، إلى جانب نقص المناعة. غالباً ما يوجد ارتباط مع ضرر الذرة المستقلة بالخلايا، التي تصبح حينئذ سرطانية. وفقاً لنوع السرطان، فإن الخطوة الأولى تكمن في إزالة العوامل المثيرة له – التدخين، الغذاء الغني بالدهون، HRT، التعرض المفرط للشمس أو المبيدات، الغذاء الغني باللحوم، الكحول، إلخ… أما الخطوة التالية فتقضي بتأسيس جهاز مناعة قوي مع نظام غذائي ومكملات وزيادة كمية المغذيات المانعة للتأكسد.

نصيحة النظام الغذائي

زد كمية الأطعمة المانعة للتأكسد التي تتناولها. توقف عن تناول اللحم الأحمر وامتنع عن تناول الكحول، وقلل من كل مصادر الدهون المشبعة. ويفضل اتباع نظام غذائي ذي نمط نباتي. أيضاً، ينبغي شرب الكثير من الماء وشاي الأعشاب، وبالأخص مخلب الهر الشديد المفعول في رفع المناعة.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    2 × مركب مانع للتأكسد
●    4 × فيتامين C 1000 ملغ (حتى 10 غرام يومياً)
●    2 × 150 GLA ملغ من زهرة الربيع المسائية أو زيت لسان الثور
●    فيتامين A 10000 وحدة دولية (3000 ميكروغرام) يومياً (تحقق من مكونات مانع التأكسد والمتعدد)
●    فيتامين E 600 وحدة دولية يومياً (تحقق من مكونات مانع التأكسد والمتعدد)
●    سلينيوم 200 ميكروغرام (تحقق من مكونات مانع التأكسد والمتعدد)

Candidiasis (التهاب المبيضات البِيض)

إن النمو الزائد للمبيضات البِيض، وهي فطريات شبيهة بالخميرة، يمكن أن يحدث في أي مكان من الجسم، لكن الأماكن الأكثر شيوعاً هي في الجهاز الهضمي أو المهبل؛ وبإمكانه أن يسبب مرض السلاف أو عدوى الخميرة. النمو الزائد باعتدال بالإمكان إزالته من خلال اتباع مخطط من أربع نقاط: عوامل مضادة للفطريات مثل حامض الزنخ ومستخرج بذر الكريب فروت؛ إضافة البكتيريا النافعة؛ نظام غذائي رافع للمناعة ومكملات؛ ونظام غذائي «مضاد للمبيضات» (Anti Candida). عادةً يفضل العمل مع أخصائي تغذية، فهو قادر على إثبات درجة العدوى مع إجراء الفحوصات المناسبة.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب كل مصادر السكر وخاصة السكر السريع الإحلال (ويشمل الفاكهة في الشهر الأول). ابتعد أيضاً عن الأطعمة التي تحتوي على خميرة، الفطر والأطعمة المخمرة كالخل. يفضل غالباً التقليل من تناول القمح كونه مثير للامعاء. هذا يعني العيش على الخضار، الحبوب، الفاصوليا، العدس، المكسرات والبذور. ومن الجيد الحصول على وصفة جيدة مضادة للمبيضات!

اقرأ أيضاً:  مضادات المغذيات / تجنب سارقي الفيتامين - ج6

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ
●    حامض زنخ 700 ملغ مرتين يومياً
●    مستخرج بذر الكريب فروت 15 قطرة مرتين يومياً
●    مكمل probiotic مثل/ lactobacillus acidophilus (خذه منفصلاً عن حامض الزنخ ومستخرج بذر الكريب فروت، قبل النوم مثلاً).

الزكام والأنفلونزا

إن التعرض للفيروسات أمر لا يمكن تفاديه، إلا إذا كنت تعيش عيشة النساك. مع ذلك، فإن كنت تخضع لهجمة فيروس فإن الأمر يتوقف على قوة جهاز المناعة وقت الالتهاب. لقد أظهرت الدراسات مراراً أن أخذ مكمل يومي من غرام واحد أو أكثر من الفيتامين C يقلل من انتشار الزكام، حدته ومدته. مع ذلك، يمكن للتغذية المثلى، إلى جانب تناول المغذيات الرافعة للمناعة خلال الزكام، أن تنتج حتى نتائج أفضل.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب كل منتجات اللبن، البيض واللحم الزائد أو استهلاك الصويا، لأن هذه الأطعمة مكونة للبلغم. إنه الوقت المناسب لإعطاء جسدك غذاءً صافياً غنياً بالطاقة، مع فاكهة وخضار طازجة بالإضافة إلى عصائرها. اشرب شاي مخلب الهر ثلاث مرات يومياً من أجل رفع قوة جهاز المناعة.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    2 × فيتامين C 1000 ملغ (4 غرام كل أربع ساعات فقط عند حدوث عدوى)
●    مستخرج حب البلسان (ملعقة متوسطة الحجم أربع مرات يومياً فقط عند حدوث عدوى)
●    قطرات اكيناسيا (10 قطرات، مرتين أو ثلاث مرات يومياً)

التهاب القولون

في هذه الحالة يكون جزء من الامعاء الغليظة ملتهباً. وغالباً ما يكون السبب هو الاجهاد؛ مع ذلك، فقد تكون الأسباب وجود نظام غذائي ضعيف، إخراج قليل للفضلات، حساسية أو تغذية دون المثلى. طالما أنك مصاب بالتهاب، فأول خطوة يقتضي اتباعها تقضي بالتقليل من الأطعمة التي تفاقم الحالة ومنها القهوة والقمح. ويمكن استبدال هذه الأطعمة والمشروبات بأخرى تستطيع المرور بسهولة من خلال الجهاز الهضمي، كالخضار المطبوخة على البخار، الأرز، السمك والفاكهة، مع مكملات أنزيم هضمية. إن الدهون الأساسية الغنية بـ GLA هي عوامل قوية مضادة للالتهاب. كما أن مضادات التأكسد تساعد أيضاً على تخفيض الالتهاب.

نصيحة النظام الغذائي

إن المحتوى الغني بالألياف قد يعمل كمثير في هذه الحالة. لذلك يفضل تناول نظام غذائي مكون من خضار مطبوخة قليلاً على البخار، سمك وحبوب مطبوخة في أغلب الأحيان، مع فاكهة سهلة الهضم يتم تناولها كوجبات خفيفة. تجنب كل المثيرات الهضمية التي قد تشمل أي طعام تعاني من حساسية ازاءه، القمح، القهوة والتوابل.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مركب مانع للتأكسد
●    2 × 150 GLA ملغ
●    فيتامين C 500 ملغ (وحتى 2000 ملغ كـ أسكوربات، لأن حامض أسكوربيك قد يثير الامعاء الملتهبة سابقاً)
●    صيغة أنزيم هضمي مع كل وجبة رئيسية

اقرأ أيضاً:  تحطيم حاجز الدهون - التغذية ج28

الإمساك

خلافاً للاعتقاد السائد، يجب إفراغ الأمعاء ليس مرة واحدة فقط بل مرتين أو ثلاث يومياً. إن الفضلات الصحية يجب أن تتحطم بسهولة ولا يبقى منها أثر. وفقاً لهذه المعايير، فإن الغالبية الكبرى من الناس تعاني من الإمساك. إن اتباع نظام غني بالألياف، وكذلك التقليل من استهلاك اللحوم ومنتجات الحليب سوف يساعد. إن التمرين ضروري، كونه يقوي عضلات البطن. كما أن فيتامينات B1 وE تساعد، في حين أن الفيتامين D قد يؤدي إلى ارتخاء الأمعاء. أما بودرة Fructo Oligosaccharides، فهي مسهل غير مثير، وتساعد على التخفيف من الإمساك الحاد.

نصيحة النظام الغذائي

تناول الأطعمة الغنية بالألياف. اشرب على الأقل ليتراً (3/4 1 مكيالاً) من الماء يومياً، ويفضل ذلك بين الوجبات. قلل من استهلاك اللحم ومنتجات الحليب. ادخل الشوفان والإجاص إلى النظام الغذائي، إضافة إلى بزر الكتان، الذي يمكن طحنه ورشه فوق الطعام.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    3 × فيتامين C 1000 ملغ
●    فيتامين E 500 وحدة دولية

التعب المزمن

هناك أسباب عديدة للتعب المزمن، إنما أكثرها شيوعاً هو التغذية دون المثلى. إن المغذيات اللازمة لإنتاج الطاقة تشمل فيتامينات C ومركب B، الحديد والمغنيزيوم. مع ذلك، فإن الأعراض الأكثر ظهوراً، والتي يطلق عليها أحياناً اسم ME، فهي تشمل الإنهاك المفرط أو التعب. وقد تنشأ هذه عن عدم قدرة الجسد على التخلص من السموم كونه مثقل الحمل. إن أي توليد للطاقة (التمرين) أو هضم (الأكل) ينتج إفرازات سامة على الجسم أن يتعامل معها. إذا حدثت الأعراض بعد تناول الأكل أو التمرين، عليك مقابلة استشاري تغذية يستطيع فحص إمكانية الكبد على التخلص من تلك الإفرازات.

نصيحة النظام الغذائي

كُل بشكل قليل ومتكرر، من خلال الاختيار ما بين الكربوهيدرات القليلة الإحلال والوجبات الخفيفة القائمة على الفاكهة. تجنب السكر والمنبهات كالشاي، القهوة والشوكولا.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    3 × فيتامين C 1000 ملغ
●    مركب B
●    مركب مانع للتأكسد

التهاب المثانة

إن هذه الحالة هي عبارة عن إصابة المثانة بالتهاب وعدوى، وهي تسبب تبولاً متكرراً ومؤلماً. الفيتامينات C وA تحمي من هكذا عدوى، وقد يكون الفيتامين C مساعداً خاصة في تنظيفها. وكذلك الحال بالنسبة إلى مستخرج بذر الكريب فروت. إن الإرشادات التالية تنطبق فقط على تنظيف نوبة من التهاب المثانة ولا يجب اتباعها على أساس منتظم.

نصيحة النظام الغذائي

تجنب كل أنواع السكر. اشرب ليترين (1/2 3 مكيالاً) من الماء يومياً.

المكملات

●    فيتامين متعدد ومعدن متعدد
●    مسحوق بودرة كالسيوم أسكوربات 10 غرام في الماء/العصير يومياً حتى تتم عملية التنظيف
●    2 × فيتامين A 7500 وحدة دولية (2270 ميكروغرام)
●    مستخرج بذر الكريب فروت 10 قطرات 3 مرات يومياً

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا