الرئيسية / طب وصحة / طب الطواريء والاسعافات الأولية / الشرقة أو الغصص | إسعافات أولية

الشرقة أو الغصص | إسعافات أولية

عندما نبلع، فإن سِدْلَة الغضروف، التي تعرف بلسان المزمار، تتحرك عادة نزولاً لمنع الطعام من دخول الرغامى، أو قصبة الهواء. وعندما يفشل هذا الإجراء، فإن الطعام يعلق في مجرى الهواء ويحدث ما يعرف بـ الشرقة أو الغصص Choking.

وقد يتقيأ المصاب أحياناً أو يسعل، فيخرج الجسم الغريب، وقد لا يحدث هذا، فيعجز المريض عن التنفس، جزئياً أو كلياً. وعندما يحدث هذا، فإنه يجب التصرف بسرعة، لأن تلفاً دماغياً سيحدث في غضون 3-4 دقائق من انقطاع الأكسجين. والغصص سبب شائع للموت العرضي بين الأطفال.

كيف نميز هجمة الغصص؟

1- ربما يمسك المصاب بعنقه ولا يستطيع أن يتكلم.

2- وربما يشعر بضيق وذعر شديدين.

3- قد يؤدي العجز عن التنفس إلى فقدان الوعي بسرعة.

كيف نسعف بالغاً تعرض لهجمة الغصص؟

كيف نسعف بالغاً تعرض لهجمة الغصص؟

1- نحمل المصاب على الانحناء إلى أمام ونصفعه على ظهره، بين عظمي الكتفين، خمس مرات.

2- إذا لم تنجح المحاولة السابقة، فإنه يمكن إجراء دفعات بطنية من وراء المريض الذي يكون واقفاً أو جالساً. ولهذه الغاية نطوق المريض بيدينا ونشبكهما معاً مباشرة فوق السرة في منطقة الحجاب الحاجز ونسحب بقوة باتجاه الداخل وصعوداً (يعرف هذا الإجراء أيضاً بمناورة هايملخ).

3- إذا كان المريض مغمى عليه، فإننا نجثو فوقه على الأرض منفرجي الساقين، ونقوم بإجراء الدفعات البطنية بعقب اليد (توضع اليدان إحداهما فوق الأخرى) مباشرة تحت قفص الأضلاع.

4- وإذا لم نحصل على استجابة بعد إجراء ست دفعات، فعلينا أن نطلب سيارة الإسعاف ونباشر عملية الإنعاش.

كيف نسعف طفلاً غاصاًّ؟

1- نمدد الطفل في حضننا منكباً ورأسه إلى أسفل، ونصفعه بقوة بين عظمي الكتفين خمس مرات.

2- وإذا لم ينجح هذا الإجراء، فإننا نقلب الطفل في حضننا بحيث يصبح في مواجهتنا. ثم نسند ظهره ونقوم بإجراء خمس دفعات قوية صعوداً بيد واحدة فوق السرة.

3- وفي حال الفشل، عندئذٍ يجب أن نكرر الإجرائين 1 و2 من جديد. وفي حال فقد الطفل وعيه، فإنه يجب استدعاء سيارة الإسعاف فوراً والبدء بعملية الإنعاش.

كيف نسعف رضيعاً غاصاًّ؟

لا تستخدم الدفعات البطنية عند طفل دون السنة من العمر.

1- نضع الرضيع على امتداد ذراعنا في وضعية الراكب ووجهه إلى أسفل مع إسناد الرأس ونصفعه بقوة خمس مرات بين الكتفين.

2- وفي حال استمرار الغصص، نقلب الطفل بطناً لظهر، مع استمرار إسناد قفا الرأس، ونضع طرفي إصبعين بين السرة وعظم القص. ونضغط باتجاه سفلي أمامي بحركات سريعة ونكرر الحركة حتى أربع مرات عند الضرورة.

إذا فقد الرضيع وعيه، يجب علينا التماس المساعدة الطبية فوراً مع مباشرة عملية الإنعاش.

انعاش طفل رضيع فقد وعيه

– نضع طرفي إصبعين بين السرة وعظم القص.

– نضغط باتجاه أمامي سفلي بحركات سريعة.

– نكرر الحركة حتى أربع مرات عند الضرورة.

تحذير: يجب عدم إقحام الأصابع في حلق الطفل المصاب في محاولة لاستخراج الشيء الساد، لأننا بذلك لن نفعل شيئاً سوى دفعه إلى مسافة أبعد، فنجعل استخراجه أكثر صعوبة. وإذا ظهر الشيء في فم المصاب، عندئذٍ، يمكن إزالته بلطف.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية