X

الدهون غير المشبعة: دهون صحية

لفترة طويلة، ترسخت في أذهاننا فكرة أن جميع الدهون مضرة. وهذا صحيح؛ لا تزال بعض أنواع الدهون في خانة “تتناولها نادرا فقط”. ولكن بعض أنواع الدهون الغذائية يفيدنا بالفعل، ونحتاج إلى دمجها داخل خططنا الغذائية اليومية.
وهذا أحد الأشياء التي أحبها بشأن الدهون الصحية: فيمكنك استخدامها لتحسين مذاق الأطعمة الأخرى. ويأتي هذا إلى جانب الخضراوات.
دعونا الآن ننظر إلى النوع المفيد من الدهون: النوع غير المشبع. فهي دهون صحية، تلعب دورًا رئيسيًّا في النظام الغذائي الصحي.

تنقسم الدهون غير المشبعة إلى فئتين: أحادية اللاتشبع ومتعددة اللاتشبع. كلاهما مفيد لصحتك. يساعد كل منهما على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تحسين نسب الكوليسترول. كما تساعد أيضا في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم. تتقدم الدهون متعددة اللا تشبع خطوة إضافية حيث يبدو في الواقع أنها تقلل من خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري.

هناك نوعان رئيسيان من الدهون متعددة اللاتشبع وهما أوميجا3 وأوميجا6. من السهل الخلط بين هذين النوعين، ولكن لكل منهما صفات مختلفة. كلاهما أساسي لسلامة صحتك، ويسهم في العديد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك تجلط الدم، صحة المخ وصحة القلب. ويشار إليهما على أنهم أحماض دهنية “أساسية”، بحيث إذا لم تستطع أجسادنا تصنيعها، فمن الضروري الحصول عليها من الأطعمة.

•  قد تلعب الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تقلل من الالتهابات، دورًا في الحماية من السرطان، والأمراض الالتهابية، وأمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل.

•  الأحماض الدهنية أوميجا 6 هي أحماض صحية أيضًا، ولكنها تعمل بشكل أفضل عندما تكون في توازن جيد مع الأحماض الدهنية أوميجا 3. يحصل غالبيتنا على العديد من (أو الكثير من) الأحماض الدهنية أوميجا 6؛ لأنها تتوافر في العديد من زيوت الخضراوات، ولكننا لا نحصل على كفايتنا من أوميجا 3.

 

الدهونالتصنيفات:
X

استخدام الكوكيز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الكوكيز

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية