X
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب

الحفاظ على أمان وسلامة الطفل عند ركوب السيارة

إصابات الركاب

يزيد عدد الأطفال الذين يلقون حتفهم في حوادث تصادم السيارات عمن يلقون حتفهم بسبب إصابات أخرى غير متعمدة. ولذا، من الأهمية بمكان أن نؤكد على أهمية أحزمة الأمان المزودة بحمالات الأمان للأكتاف للبالغين وكبار الأطفال، بالإضافة إلى مقاعد الأمان المجهزة بطريقة صحيحة لكل من الرضع وصغار الأطفال.

فجميع الولايات البالغ عددها خمسون ولاية لديها قوانين تفرض على الآباء وضع أطفالهم دون السنة الرابعة في مقاعد أمان مجهزة للطفل أثناء تحريك السيارة؛ كما أن عددا متزايدا من الولايات تفرض على أي شخص يجلس في المقعد الأمامي أن يوثق حزام الأمان، بالإضافة إلى استخدام مقاعد الأمان المرتفعة للأطفال بجوارهم. وعلى الرغم من أن بعض الآباء يزعمون أن أطفالهم يرفضون تثبيتهم في مقاعدهم بأحزمة الأمان، لكن يجب أن يعرف هؤلاء الآباء أنه ينبغي لهم التوقف عن اختلاق الأعذار، مع ضرورة تحمل المسئولية. فلا يوجد أب أو أم عاقلة يمكنه/يمكنها إعطاء طفله/طفلها الصغير البالغ من العمر سنتين سكينا حادا يلعب به، وبالمثل لا يوجد أب أو أم لديه/لديها حس المسئولية يستطيع/تستطيع قيادة السيارة إلا بعد التأكد من تأمين كل راكب فيها إما بحزام الأمان أو مقعد الأطفال.

وهناك ميزة إضافية لإجلاس الأطفال في المقاعد المخصصة لهم أو تثبيتهم بأحزمة الأمان؛ ألا وهي ضمان تصرفهم على نحو ملائم.

اختيار وتركيب مقاعد السيارة

إن كان باستطاعتك شراء مقعد سيارة جديد لطفلك، فلتفعلي. أما إن كنت تستخدمين مقعدا مستعملا، فتأكدي أولا أنه لم يكن قط داخل سيارة أثناء اصطدامها، وأنه لم يستخدم لأكثر من بضع سنوات قليلة. فالمقعد الذي تعرض للاصطدام من قبل يمكن أن يبدو بحالة جيدة، لكنه قد يتفكك مع الاصطدام لثاني مرة، بالإضافة إلى أن البلاستيك يضعف بمرور الوقت. وتوجد سيارات جديدة تستخدم نظاما يطلق عليه «نظام تأمين المقاعد» أو LATCH، ويشتمل هذا النظام على حزام يحول دون انتقال المقعد إلى الأمام، بالإضافة إلى تسهيل تركيب مقعد الأطفال.

اقرئي جميع تعليمات الاستخدام التي تأخذينها أثناء اقتناء المقعد، وابذلي كل ما بوسعك لتطبيقها، ولكن إن أمكنك الذهاب إلى أحد مراكز التفتيش الرسمية المسئولة عن سلامة مقاعد السيارة الخاصة بالأطفال للتأكد بالمجان من أن تركيبه صحيح من قبل أحد الفنيين المعتمدين، فلتفعلي. وفي أمريكا، فإنه لكي تعثري على أقرب مركز تفتيش لمنطقتك، فيجب أن تسألي عنه في محطة إطفاء الحريق المحلية، أو تبحثي بنفسك على موقع الويب الخاص بالإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة. فالمفتشون

يمكنهم اكتشاف المشكلات في تركيب ثلاثة مقاعد من أصل أربعة. ولذا، عندما تذهبين إلى أحد هذه المراكز للكشف عن أمان مقعد السيارة الخاص بطفلك بالمجان، فسوف يكون طفلك في رحلة العودة من المركز أكثر أمانا على الأرجح مقارنة برحلة الذهاب.

مقاعد الرضع

يجب أن تكون رحلة رضيعك الأولى بعد الولادة، وكل رحلة فيما بعد، على مقعد أمان يتوافق مع معايير الأمان الفيدرالية الخاصة بالسيارات. ويفرض القانون استخدام مقاعد السيارات المخصصة للأطفال، ويتوجب على الأبوين استخدامها إن كانا يتمتعان بالإدراك السليم. وبينما قد يبدو لك أن باستطاعتك حمل طفلك بأمان بين يديك، فإن ذلك غير ممكن: فعند توقف السيارة على نحو مفاجئ بعد سيرها 40 ميلا في الساعة، فإن رضيعك الذي يزن عشرة أرطال قد يتحرك للأمام مندفعا بقوة مائتي رطل أو حتى أكثر من ذلك. واعلمي أيضا أن وضع طفلك معك في حزام الأمان الخاص بك من الأمور الأكثر خطورة، لأنه إذا توقفت السيارة على نحو مفاجئ، فسوف يضغط جسدك على الطفل في مواجهة الحزام.

وبالنسبة للأطفال الذين يقل عمرهم عن اثني عشر شهرا، أو أولئك الذين يزنون أقل من عشرين رطلا، بغض الطرف عن عمرهم، فإن أسلم طريقة هي وضع الطفل في مقعد مخصص للرضع، على أن يكون مواجها للجانب الخلفي من السيارة ومثبتا في المقعد الخلفي للسيارة (وللمزيد من الأمان، ضعي مقعد السيارة الخاص برضيعك في وسط المقعد الخلفي للسيارة، إذ يعد هذا المكان هو الأفضل للناس في جميع الأعمار). وعلى أية حال، ينبغي ضبط اتجاه مقعد السيارة المخصص للرضع في الشهر العاشر من أعمارهم، والذين يبلغ وزنهم ثلاثين رطلا، نحو الجانب الخلفي من السيارة، وكذلك أي رضيع يبلغ عمره أربعة عشر شهرا ويزن تسعة عشر رطلا، لأن كليهما معرضان لخطورة الإصابة الحادة في العمود الفقري والرقبة إن جلسا في اتجاه مقدمة السيارة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار اقتناء مقعد مصمم ليواجه الجانب الخلفي من السيارة فقط، وحينئذ سوف يقوم بوظيفتين – الوظيفة الأخرى هي مقعد نقال للرضيع – أو اقتناء مقعد قابل للتحويل يمكن تغييره ليواجه مقدمة السيارة ما إن يكبر الرضيع سنا وحجما. ولكن لا يوجد أي ضرر من جراء وضع مقعد السيارة المخصص للطفل في مواجهة الجانب الخلفي من السيارة بعد إتمامه العام الأول؛ إذ إن الأطفال حتى العام الثاني أو أكثر ربما يكونون أكثر أمانا في حالة التعرض لصدام السيارة إن كانوا يواجهون الجانب الخلفي من السيارة مقارنة بوضعهم في اتجاه مقدمتها.

ومن الأهمية بمكان ألا يركب الرضع والأطفال حتى الثانية عشرة وأقل في المقعد الأمامي للسيارة المزودة بوسائد هوائية (وتوجد بالفعل في معظم السيارات). فعلى الرغم من أن الوسائد تنقذ حياة البالغين، فإنها تتضخم نحو الخارج بقوة قد تقتل أو حتى تصيب الطفل بإصابات خطيرة.

مواضيع طبية من القسم

مقاعد الأطفال بعد العام الأول

ما إن يبلغ الطفل اثنا عشر شهرا ويبلغ وزنه عشرين رطلا، فإنه يكون مستعدا للترقي إلى استخدام مقعد مواجه لمقدمة السيارة، على الرغم من أن المقعد المواجه للجانب الخلفي من السيارة ربما يكون أكثر أمانا حتى عدة أشهر أخرى. فإن كنت قد اشتريت مقعدا لرضيعك قابلا للتحويل منذ البداية، فإن بإمكانك تحويله في هذه المرحلة ليواجه مقدمة السيارة. ولكن تأكدي من اتباع التعليمات المتعلقة بتحويل اتجاه أحزمة الربط وتثبيت المقعد. وإن كنت ستقتني مقعدا مخصصا لهذا السن، فيجب أن تختاري مقعدا يمكن تحويله إلى مقعد أمان مرتفع حتى توفر على نفسك الاضطرار إلى شرائه لاحقا.

تستخدم مقاعد الأطفال بعد العام الأول ما يطلق عليه «أحزمة أمان خماسية»، إذ تمتد نحو كل من الذراعين والفخذين وبين الساقين. وأفضل طريقة لتركيب مقعد طفلك بعد عامه الأول تتمثل في اتباع التعليمات، ثم الحصول على مشورة أحد المفتشين المعتمدين، المسئولين عن سلامة مقاعد السيارة الخاصة بالأطفال، لمعرفة إن كان التركيب تم بطريقة سليمة. وينبغي أن يستخدم الأطفال هذه المقاعد إلى أن يبلغوا قرابة الأربع سنوات، وبعد أن يزيد وزنهم إلى زهاء أربعين رطلا. واحرصي أيضا على الاطلاع على التعليمات المتعلقة بالحد الأقصى للوزن المسموح به عند الجلوس على المقعد الذي اقتنيته.

مقاعد الأمان المرتفعة

هي مقاعد مخصصة للأطفال بعد أن يكبر حجمهم ولم يعد باستطاعتهم استخدام المقاعد الخاصة بالأطفال بعد العام الأول وحتى الرابع. ومن الإرشادات الرسمية أن يستخدم الأطفال مقاعد الأمان المرتفعة إلى أن يصبح وزنهم ثمانين رطلا، أو يبلغ طولهم أربعة أقدام وتسع بوصات. وإليك الأسباب الآن: فبدون مقعد الأمان المرتفع، من الأرجح أن يكون حزام الفخذين مثبتا حول بطن الطفل، وفي حالة حدوث صدام بالسيارة، يمكن أن يصيب الحزام الأعضاء الداخلية للطفل أو عموده الفقري. أما عند استخدام هذا المقعد المرتفع أيضا، يصبح الحزام محيطا بعظام الحوض عند الطفل؛ وفي حالة حدوث صدام بالسيارة، تتحمل هذه العظام القوية الضغط أكثر من الأعضاء الداخلية. كما أن المقعد المرتفع يجعل حزام الكتف مثبتا على نحو مريح فوق الكتف، وليس عند الرقبة، مما يدفع الطفل على الأرجح إلى الحفاظ على حزام الكتف مثبتا على كتفه. وفي الواقع، لا بد من استخدام مقاعد الأمان المرتفعة ذات الأحزمة الخاصة بالكتفين والفخذين. فالمقاعد ذات حزامي الفخذين فقط ليست فعالة ولا تقوم بدورها المهم المتمثل في الحفاظ على الطفل في مكانه في حالة وقوع حادث. وعلى الرغم من أن الكثير من الآباء والأمهات يتغاضون عن شراء مقاعد الأمان المرتفعة لأنهم لا يريدون تحمل نفقات اقتناء نظام أمان إضافي، فإنه ينبغي التوضيح لهم بأن هذه المقاعد هي أرخص أنواع مقاعد السيارات على الإطلاق، وبالفعل تحدث فرقا كبيرا في أمان الطفل وشعوره بالراحة.

نقاط أساسية للأمان في السيارة

• لا تضعي أبدا طفلك البالغ من العمر اثنا عشر عاما أو أدنى من ذلك في مواجهة وسادة هوائية يمكن أن تنتفخ.

• أكثر الأماكن أمانا، في أي عمر، هو منتصف المقعد الخلفي.

• من القواعد المهمة الواجب اتباعها ألا يتم تشغيل السيارة مطلقا ما لم يثبت جميع الركاب بأحزمة أمان.

• ليس من الآمن (أو القانوني) أن تحملي طفلا على رجليك بمجرد أن تبدأ السيارة في التحرك، وكذلك وضع حزام الأمان الخاص بمقعدك حول الطفل.

• حتى وإن ظننت أنك قمت بتركيب مقعد السيارة الخاص بطفلك بطريقة صحيحة، فإن الاحتمال الأكبر هو أنك لم تركبيه بطريقة صحيحة، فالأمر أصعب مما يبدو. ولذا، دعي أحد فنيي مقاعد السيارات المعتمدين يقوم بإجراء فحص بالمجان للتأكد من سلامة المقعد.

في الطائرات

إن النصائح والتوجيهات الموصى بها للسفر الآمن واستخدام مقاعد الأمان الخاصة بالأطفال على متن الطائرات محيرة بحق. فعلى الرغم من أن الأطفال دون الثانية من العمر يمكنهم ركوب الطائرة مع ذويهم بالمجان، فإنك إن لم تقتني لهم تذكرة، فلا يمكن السماح لهم بأحد المقاعد. ونتيجة لذلك، ربما لا تكوني قادرة على استخدام مقعد الأمان الخاص بطفلك، ما لم يكن بجوارك مقعد خال. وبالطبع لا يعد حمل طفلك بين ذراعيك على متن الطائرة من الإجراءات الآمنة، على النقيض من تأمين الطفل وتثبيته في مقعد أمان (ولكن الأمر ليس خطيرا كفعل ذلك في السيارة، لأن الطائرات لا تتوقف في العادة على نحو مفاجئ). وفي حالة عدم رغبتك في دفع نقود مقابل الحصول على مقعد إضافي لطفلك على الطائرة، فإن ركوب الطائرة لا يزال أكثر أمانا من قيادة السيارة إلى حيث تكون وجهتك. وسواء ستستخدمين مقعد الأمان الخاص بالسيارة على متن الطائرة أم لا، احرصي على أن يكون معك على متن الطائرة حتى يكون بحوزتك وتستطيعين استخدامه بعد الوصول إلى حيث تريدين.

يتاح أيضا استخدام الأسرة على متن الطائرات للأطفال دون العام الثاني، ولكن يمكن استخدامها فقط في مقاعد مقدمة الكابينة. وبالنسبة للأطفال الأكبر من عامين، ينبغي شراء تذكرة، وينصح باصطحاب مقعد لطفلك على متن الطائرة إذا كان وزنه يقل عن أربعين رطلا. واعلمي أن أحزمة الأمان والمقاعد القابلة للنفخ ليست من الأشياء التي توصي بها إدارة الطيران الفيدرالية.

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها