التصنيفات
الطب البديل والتكميلي

التأمل باستخدام الرموز والصور ج14

التاروت Tarot هو مجموعة من أوراق اللعب تحتوي على صور ورموز تمثل الفضائل والشرور والعناصر الأساسية، وهي تضم مجموعة منظمة من التعبيرات الأساسية والتي يمكن أن تصبح مفيدة للغاية في التأمل. إذا كنت تعرف أوراق التاروت من قبل، فربما أن لديك مجموعة أوراق مفضلة يمكنك استخدامها في التأمل. وإذا لم تكن قد تعرفت على أوراق التاروت حتى الآن، فربما أنه قد حان الوقت لاختيار مجموعة منها والبدء في استكشاف مجموعات الصور الرائعة التي تعكس الحكمة والخبرة الإنسانية. يستكشف هذا الفصل عدة طرق لاستخدام أوراق التاروت في التأمل، ويقترح عليك وسائل لاستكشاف الأنواع الأخرى للتأمل باستخدام الرموز والصور. ويتضمن هذا الفصل أيضاً اقتراحات لاستخدام التأمل في مساعدتك في دراسة صور التاروت أو أي نظام رمزي آخر.

التأمل على صورة واحدة

1. اختر ورقة معينة من أوراق التاروت، أو اخلط الأوراق ثم اسحب أي ورقة بشكل عشوائي.

2. ضع الورقة في مكان تستطيع رؤيتها فيه بسهولة. ربما ترغب في إسناد هذه الورقة على شيء آخر. تأكد من أنه لا يوجد انعكاس للضوء على الورقة حتى لا يعوقك عن رؤيتها بوضوح.

3. ابدأ التأمل كالمعتاد.

4. بينما تُرخي تنفسك، ركز انتباهك على ورقة التاروت التي اخترتها.

5. استكشف الصور والألوان الموجودة على الورقة.

6. اسمح لنفسك بالدخول في عالم الورقة كما كنت تفعل في تأمل الأحلام.

7. افعل هذا لعدة دقائق.

8. أكمل تأملك.

لاحظ الشعور الذي تحصل عليه من الورقة اليوم. من الممكن لهذه الأوراق أن تثير أفكاراً ومشاعر مختلفة في الأوقات المختلفة. لذلك، من المهم ألا تتشبث بأفكار معينة حيال ورقة معينة.

وبينما تتأمل، اسمح للورقة والصور الموجودة عليها أن تنضم إلى تفكيرك لهذا اليوم. ستبدو الورقة مختلفة بحسب ما يدور في عقلك. فإذا كان جدول أعمالك مشغولاً، فربما تعكس الورقة ذلك، أو ربما تعكس هدوءاً يمكن أن يتسرب إليك. وإذا كان لديك يوم مفتوح بدون خطط محددة، قد تقترح عليك الورقة القيام بنشاط ما. وقد تجعلك الورقة مدركاً لشيء فات عليك من قبل. وقد تكون إشارة، أو تحذيراً، أو مجرد اتجاه عام تسير عليه بقية اليوم.

التأمل لإجابة سؤال ما

إذا كان لديك سؤال معين، أو كنت تواجه مشكلة ما، يمكنك الجمع بين التأمل وأوراق التاروت لمساعدتك في العثور على إجابة.

1. فكر في السؤال أو المشكلة للحظة، ثم اخلط أوراق التاروت، ثم اسحب ورقة عشوائية منها.

2. مثل الخطوة 2 في التدريب السابق، ضع الورقة في مكان تستطيع رؤيتها فيه بوضوح.

3. ابدأ التأمل، واستغرق في ألوان وصور الورقة.

4. استمر في التأمل فترة مريحة من الوقت.

5. أكمل تأملك.

ستساعدك هذه العملية في الجمع بين سؤالك وبين صورة التاروت التي اخترتها بشكل عشوائي. وحتى إذا ظهر في البداية أن الورقة ليست لها أية علاقة بسؤالك، فاستمر في التأمل. وهناك عدة نتائج محتملة:

•    ستعيد الورقة توجيهك إلى سؤال أكثر إلحاحاً كنت قد تجاهلته.
•    ستوفر لك الورقة إجابة غير متوقعة على سؤالك.
•    التوليفة بين الورقة والسؤال ستؤدي إلى حل محتمل.
•    على أقل القليل، سيتوجه اهتمامك إلى حل المشكلة ويبتعد عن القلق.

متابعة صورة التأمل

إذا ظهرت صورة معينة في تأملك مرة وراء أخرى، فإن هذه الصورة تكون قوية وذات مغزى. في بعض الأحيان، لن نتمكن من تحديد مغزى هذه الصورة بدون بعض المساعدة. في مثل تلك الحالات، يمكن لأوراق التاروت أن تساعدك.

1. فكر في الصورة التي تريد فهمها. لاحظ شكلها وألوانها.

2. ابدأ التأمل ببضع دقائق من التنفس المسترخي الثابت.

3. الآن، ارجع إلى مجموعة أوراق التاروت حتى تحصل على ورقة تُشبه بقوة الصورة التي تأتيك في التأمل. من الممكن أن تحتوي الورقة على نفس الصورة أو على ألوان مشابهة لها فقط. المهم أن تكون الورقة تثير فيك نفس المشاعر التي تثيرها الصورة.

4. يمكنك الآن أن تسير في أحد اتجاهين: (أ) استخدم الورقة كنقطة تركيز في تأملك أو (ب) افحص الورقة وحللها. فكّر في كل رمز في الورقة وتذكر ما تعرفه عنه. قد تتذكر أوقاتاً أخرى ظهرت فيها نفس الورقة في تأملك. قم ببعض البحث على البطاقة ورموزها.

يوفر لك هذا التدريب مجالين ذهنيين مختلفين للتعامل مع الصور التي تظهر لك بشكل متكرر. وكلا المجالين يمكن أن يكشف عن بيانات إضافية يمكن التفكير فيها. وربما ترغب في الجمع بين كلا الأسلوبين للحصول على أفضل معلومات ممكنة. وفيما بعد، ربما تجد أن الصورة التي تظهر لك في تأملك قد تغيرت. قد لا تظهر الصورة مرة أخرى، أو قد تختلف بشكل ما بسبب الطريقة التي تعاملت بها معها. بهذا الشكل، أنت تحترم عملياتك الداخلية لأنك تقضي ما يلزم من الوقت لفهمها.
أنواع أخرى من التأمل باستخدام الصور والرموز

من الممكن استخدام أساليب التأمل السابقة لاستكشاف أي صورة أو شخص أو شعور يأتيك أثناء التأمل. ورغم هذا، فإنك لست بحاجة إلى استخدام أوراق التاروت لاستكشاف هذه الصور. فمن الممكن أن تعثر على صورة في كتاب أو تستخدم قطعة موسيقية في الخلفية أثناء التأمل. ومن الممكن أن تحيط نفسك بأشياء لها لون معين له علاقة بالصورة التي تسعى إلى استكشافها.

كن مبدعاً في استكشافاتك. يمكن للتأمل أن يساعدك جداً في حل الصراعات عندما تستكشف عناصر المشكلة بالطريقة التي اقترحناها عليك هنا. وفي كثير من الأحيان، سيكفي أن تركز انتباهك على شيء للعثور على إجابات مفيدة. واستخدام أوراق التاروت أو أي أدوات أخرى يمكن أن يساعدك في تحسين تبصراتك بسبب التنظيم المقصود لعناصر الصورة. وباستخدام هذه الأدوات، فإنك تركز تأملك لكي يتضمن إدراكاتك المرتبطة بالمشكلة مباشرة.

ملخص

أثناء أدائك للتدريبات الواردة بهذا الفصل، ربما ترغب في تدوين بعض الملاحظات حول تجاربك. بعض الصور تظهر مرة وراء مرة في أثناء التأمل أو الأحلام أو في العالم الخارجي. وبعض الخبرات المثيرة تتضمن هذه التكرارات التي تبدو غير مقصودة. وإدراك الارتباطات بين هذه الخبرات يجعل للحياة معنى ويثري من خبرتك فيها. يمكن للصور والألوان أن تحسن من قدرتك على الشفاء.

في الفصل التالي، سنستكشف أساليب للعلاج باستخدام التأمل.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا