الرئيسية / طب وصحة / طب نفسي | علم النفس / / الأرق بسبب المشكلات المعوية

الأرق بسبب المشكلات المعوية

لا ريب أن أي شيء يسبب الألم يؤدي إلى إيقاظك، كالمغص، والانتفاخ، والتهابات الأمعاء.

وقد يتسبب الإمساك الشديد في الشعور بعدم الراحة، ويسبب الضغط على المثانة، ومن ثم الإحساس بالحاجة الملحة إلى التبول. أعد النظر في نظامك الغذائي؛ فأنت في الغالب تتناول القليل من الألياف ولعلك لا تشرب سوائل بما يكفي خلال النهار، وعادةً ما تكون إستراتيجيات زيادة الألياف في الطعام فعالة، وتشتمل على طحن (في مطحنة البن أو خلاط الأطعمة) مزيج من كميات متساوية من بذور الكتان، واللوز، وبذور دوار الشمس، وتأكل منه ملعقة أو ملعقتين كبيرتين يوميًّا. احفظ هذا الخليط في المجمد. وهناك منتج اسمه فايبرتون، وهو مصدر ممتاز للألياف الطبيعية.

تجنب أكل وجبة كبيرة في وقت متأخر من الليل، وإذا كنت تتأخر في العشاء، تناول وجبة صغيرة وخفيفة وقليلة الدهون. وعادةً ما يستفيد هؤلاء الذين يعانون التبول بكثرة في أثناء الليل نتيجة لعسر الهضم من إنزيمات الهضم القوية مع وجبة المساء، مثل كبسولات إنزيمات البنكرياس. وإذا استمرت المشكلة، فاعرض نفسك على متخصص أمراض الجهاز الهضمي.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا