X

أضف زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي لمحاربة الالتهاب ج11

شارك الموضوع

يميل سكان البحر المتوسط إلى إتباع أنظمة غذائية غنية بالخضار، السمك، البقول، الحبوب الكاملة وزيت الزيتون. كما أنهم يسجلون معدلات منخفضة من الإصابة بالنوبة القلبية ويعمرون أكثر من سكان الولايات المتحدة الذين يتبعون أنظمة غذائية ذات كميات مرتفعة من منتجات اللحم والجبن والزبدة.

فراح العلماء يدرسون العناصر المختلفة للنظام الغذائي المتوسطي واكتشفوا أن زيت الزيتون يلعب دورا مهما في تحسين الصحة بما في ذلك تخفيض معدل الكولسترول الكلي ومعدل البروتينات الشحمية المنخفضة الكثافة أي الكولسترول “المضر”. في الواقع، أظهرت دراسة أن الرجال الأصحاء الذين أضافوا 50 غراما من زيت الزيتون (حوالى ملعقة طعام ونصف الملعقة) يوميا إلى نظامهم الغذائي، سجلوا انخفاضا في معدل بعض الآثار السلبية للبروتينات الشحمية المنخفضة الكثافة في شرايينهم في غضون أسبوع واحد.

لا أحد يعلم مصدر فوائد زيت الزيتون، ولكن نعلم أن هذا الأخير يحتوي على المادتين الكيميائية النباتية الأولوروبين والهيدروزيتيروسول وهما من مضادات الأكسدة الفعالة. كذلك، غالبا ما يحل زيت الزيتون (وهو دهن أحادي غير مشبع صحي) في البلدان المتوسطية محل الدهون المشبعة في الزبدة. لذا، لا نعرف مدى الآثار الإيجابية لزيت الزيتون في البلدان المتوسطية الناتجة عن الزيت نفسه، الكمية القليلة من المنتجات الحيوانية في نظامهم الغذائي، أو العوامل الأخرى الخاصة بهذا الشعب. مع ذلك، عندما يتم اختبار زيت الزيتون وحده، يعتبر خيارا صحيا.

كذلك، أظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يؤثر في الالتهاب، قد يلعب دورا مهما في مكافحة الأمراض الالتهابية ويحسن الوظيفة المناعية مع ا لوقت.

مواضيع طبية من القسم

مكافحو الالتهاب

•  ابدأ باستعمال زيت الزيتون بدلا من الزيت النباتي، زيت القرطم، دهن الخنزير أو الزبدة عند إعداد  الطعام المسوته أو المقلي. استبدل أي نوع من الزيت تستعمله بكميات متعادلة من زيت الزيتون.  ولأن زيت الزيتون يغلي على درجة حرارة منخفضة أكثر من الزيوت الأخرى، خذ حذرك إلى أن تعرف تماما درجات الحرارة والأوقات الخاصة بالطبخ.

•  تتمتع كل أنواع وأصناف زيت الزيتون بالفوائد الصحية ذاتها، لذا اختر النوع الأفضل لك من حيث المذاق. إن مذاق الأنواع المعصورة بالكبس على البارد أخف وأحد من الأنواع الأخرى.

•  خفف من كمية المأكولات المقلية التي تتناولها خارج المنزل. إنها غير مطبوخة بزيت الزيتون. إن المأكولات المقلية مطبوخة بالزبدة، الزيت أو دهن الخنزير (مثل البطاطا المقلية، شرائح البطاطا، الكعكة القمعية الشكل، وأي شيء “مغمس تمخيض اللبن والبيض” أو الأغذية المعدة في المقلاة والمطبوخة بالزبدة (مثل الخبز المحمص الفرنسي أو سندويش الجبن المشوي.)

•  في النهاية، استبدل الزبدة أو سمن المرغرين بزيت الزيتون. حاول أن تغمس الخبز بزيت الزيتون. يمكنك تناوله بدون إضافات أو مع ثوم، أعشاب، خل أو توابل.

•  ما إن تلتزم باستخدام زيت الزيتون نهائيا، ابدأ بالتخفيف من كمية المقالي التي تعدها في المنزل وتوقف عن تناول المأكولات المقلية خارج المنزل. على الرغم من فوائد زيت الزيتون الصحية، إلا أنه ما زال دهنا أي أنه يضيف الكثير من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي. والسعرات الحرارية الإضافية تعني كيلوغرامات إضافية للجسم. يمكن أن تجد الفوائد الصحية لزيت الزيتون في كمية تعادل ملعقة ونصف الملعقة منه، لذا لا داعي للتفكير بأن المزيد أفضل.

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها