أسباب ألم الصدر

أغلب آلام الصدر تعبر عن شيء أقل إنذاراً بالسوء من مرض الشرايين التاجية، لكن المشكلات البسيطة لا تؤدي بالضرورة إلى إزعاج بسيط، ومثال ذلك التهاب الغشاء البلوري المغلف للرئتين، حيث يتمزق الشخص من ألم حاد مع كل نفس.

بعض آلام الصدر أقل خطورة، لكنها رغم ذلك تستحق وضعها تحت منظار التقييم الطبي، وأغلب آلام الصدر غير خطيرة ولا تتطلب أي إجراء على الإطلاق.

ألم الصدر

أسباب ألم الصدر

القلب

موضع الألم خلف عظمة القص، مما يعني أنه يقع خلف تلك العظمة الصدرية التي تحتل منتصف الصدر. ورغم أنك تشعر بنبض القلب على الجانب الأيسر، فإن ألم القلب يظهر في منتصف الصدر.

ألم النوبة القلبية يدوم، وقد يكون الشعور بالضيق شديداً، ويقع خلف عظمة القص، لكنه على الأرجح يكون ذبحة صدرية وليس نوبة قلبية إذا اختفى خلال بضع دقائق.

ألم القلب ينتشر أحيانا، لكن ليس دائما. والأشخاص الذين يعانون من التهاب مفصل الكتف نتيجة للتوتر العضلي غالبا ما يقلقون دون داع. ففي حين أن الألم بالفك أو الذراع قد يشير إلى نوبة قلبية، فمن النادر أن يحدث هذا في غياب ألم حاد بالصدر.

وصف النوبة القلبية حسب المراجع الطبية: هو ألم حاد خلف عظمة القص يدوم حوالي عشرين دقيقة، ينتشر كالشعاع في بعض الأحيان إلى الذراعين، وأحيانا أقل إلى الفك، العنق، الظهر أو أعلى البطن. سوف تتذكر ما أقوله بشكل أفضل إذا فسرته لك كلمة بكلمة.

الرئة

إذا تحدثنا بدقة، فهذا الألم لا وجود له. الرئة في حد ذاتها ليست بها أعصاب للألم. وأعراض الأمراض الرئوية عبارة عن سعال وصعوبة في التنفس، وليس الألم. والمنطقة الرئوية الرئيسية الوحيدة التي قد تسبب الألم هي الغشاء البلوري، ويكون الألم هنا شديداً.

والعلامة المميزة لمرض الغشاء البلوري هي تزايد الألم مع حدوث شد في البلورا. ولما كانت هي الغشاء المغلف للرئتين، فإنها مع كل شهيق يحدث بها شد، ولهذا فإنه حتى أقل التهاب فيروسي بالبلورا قد يسبب ألم شديد – إحساس بوخز حاد- قد يختفي إذا حبست أنفاسك.

وقد يحدث، وإن كان بنسبة أقل، أن يؤثر مرض شديد بالرئة مثل الالتهاب الرئوي أو جلطة دموية على الغشاء البلوري، لكن هذا الألم يجب أن يكون مصحوباً بأعراض منذرة أخرى مثل الحمى والسعال أو قصر النفس، ورغم أن التنفس يزيد الألم سوء، فإن ألم الغشاء البلوري أقل تأثر بكثير بتحريك القفص الصدري أو الصدر.

الجهاز العضلي الهيكلي

كل شخص أصيب بشرخ في أحد ضلوعه يعلم شكل التنفس المصحوب بألم مبرح، لكن مرض الغشاء البلوري من الواضح أنه ليس المشكلة. فأي التهاب بسيط أو إصابة طفيفة للعظام أو العضلات أو الأربطة الصدرية قد تسبب ألأ حادة عند التنفس، لكن ثني أو لي الجسم كذلك يسبب الألم.

القيام بالتشخيص أمر میسور، فالمنطقة المصابة تؤلم عند الضغط عليها بالإصبع. وإذا تذكرت هذا، فإن هذا قد يوفر عليك عناء الاندفاع نحو الطبيب لوجود سبب بسيط شائع يسبب ألم بالصدر.

الالتهاب الغضروفي الضلعي

وهو مصطلح طبي يعني “التهاب غضروف الضلع Costochondritis”، وهو ببساطة شكل من أشكال التهاب المفاصل. إن لدى كل واحد منا أربعة عشر مفصلا في صدره: سبعة على كل جانب، وهي التقاء الضلوع السبعة الأولى بعظمة القص. وإذا تتبعت بإصبعك كل ضلع، يمكنك أن تستشعر وجود المفصل، وهو عبارة عن بروز عند التقاء الضلع بعظمة القص.

ومثلما يحدث ألم بالركبة أو الرسغ عقب إصابة بسيطة أو بدون سبب على الإطلاق، فإن المفصل الضلعي الغضروفي قد يحدث به الشيء نفسه ، فينشأ عنه ألم يتراوح بين وجع کلیل شديد يشبه النوبة القلبية إلى الألم البللوري الحاد. ومهما كان الوصف، إذا شعرت بألم مبرح في المفصل الضلعي الغضروفي عند لمسه، فإن تشخيص الحالة هو التهاب غضروفي ضلعي، والعلاج هو الأسبرين أو أي مضاد للالتهاب. فلا تبالغ في الأمر، فهذه المفاصل عادة حساسة إلى حد ما، لكن لا ينبغي أن تكون مؤلمة بشدة مع الضغط البسيط.

الغازات

القولون يمتد لأعلى حتى يصل إلى القفص الصدري. وهو يصل في المنطقة العليا من البطن إلى ما خلف المعدة، وأعلى نقطة يصل إليها وراء الجزء الأيسر السفلي من الصدر قبل أن يستدير بزاوية 90 درجة هابطة نحو المستقيم. هذه الانحناءة تحدث وراء الطحال مباشرة، ولهذا نسميها “الثنية الطحالية”. وترتفع الغازات وتتجمع في أعلى نقطة. ومع تعرضها للانضغاط بفعل العضلات القوية المحيطة بالقولون، تنحبس الغازات محدثة ألأ شديدأ يحدث كثيرة حتى أن له اسم: “متلازمة الثنية الطحالية”.

هناك اشخاص يعانون من الغازات وأدخلوا المستشفى على أساس إصابتهم بنوبة قلبية أو حصاة بالكلية، وقد تنفس أولئك المرض الصعداء لماعرفوا التشخيص الحقيقي فيما بعد. والألم الناتج عن تلك الحالة يحدث على الجانب الأيسر من عظمة القص مباشرة أو في الجانب العلوي الأيسر من البطن، والطبيب المحنك يشخصه على الفور. ولا تحاول ذلك بنفسك إذا كان الألم شديدا.

الجهاز الهضمي

إنها آلام خادعة. قد يشعر الرجل بأثار حموضة زائدة، أو قرح أو حصی مرارية أو التهاب بالكبد بما يشبه ألم الصدر. يفكر العديد من المرضى وأحيانا بعض الأطباء في الأمراض الهضمية عندما تحدث مشكلة في مكان آخر. والغثيان، والقيء، والتجشؤ تحدث كثيرة أثناء النوبة القلبية.

وألم الجهاز الهضمي نادراً ما ينتشر إلى الفك أو الذراعين، لكن هذا دليل واهن.

تذكر إرشادات النوبة القلبية: إذا كان الألم حادة ومستمرة، فأخبر طبيبك.

أسئلة اطرحها على نفسك

هل شعرت بهذه الأعراض من قبل؟

يمكنك بأمان تشخيص الألم العضلي أو الناتج عن الغازات إذا كنت قد شعرت بهذا الألم من قبل وقد أخبرك الطبيب عن ماهيته. لكن لا تفعل ذلك مع ألم مستجد عليك أو ألم تألفه لكنه صار أشد سوءا.

هل أنا أحد المرشحين للإصابة بشيء خطير؟

النوبات القلبية والذبحة الصدرية شديدة الندرة لدى غير المدخنين الذين لم يبلغوا بعد الخامسة والثلاثين حتى أنها تعد من الحالات الطبية التي تلفت الأنظار إن وقعت. أما المدخنون فلابد أن يبدءوا في القلق بعد سن الثلاثين. وبمجرد أن تصل إلى سن الثلاثين، قد تكون نحيفا، ونشطة وغير مدخن ونسبة الكولستيرول لديك منخفضة ومع ذلك تحيطك مخاطر طفيفة تقترب من الصفر إذا انخفضت نسبة الكولستيرول لديك عن 150.

العناية الطبية

اتبع نصيحة طبيبك إذا كنت قد رتبت للقاء معه. أما إذا لم تكن قد فعلت ذلك، فتوجه إلى أقرب مستشفى بها غرفة طوارئ بأسرع ما يمكنك.

هل تعرف أسرع وسيلة للوصول إلى المستشفى؟ لعلك لا تعرف أن أسرع وسيلة هي أن تذهب بسيارتك ولتدع صديقا لك يقود السيارة.

وإذا وصلت وحدك إلى وحدة الطوارئ، فاذهب على الفور إلى مكتب التسجيل وأخبر موظف الاستقبال أنك تشعر بألم حاد بالصدر. لا تعلن عن إصابتك بنوبة قلبية أو تطلب طبيبة على الفور. فالعاملون المحنكون بغرف الطوارئ يشعرون بعدم جدية الشخص الذي يصر على رؤية الطبيب، أما عبارة “ألم حاد بالصدر” فتلقى استجابة سريعة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية