استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

حساسية فصل الشتاء

رقم الاستشارة الطبية: 1068
تاريخ الاستشارة: 1 ديسمبر 2019
أجوبة: 6 / مشاهدات: 603
زائر
طفلي عمره عشر سنوات، ولاحظت أنه منذ عامين تقريبا يعاني من زكام أو دور برد طوال فصل الشتاء تقريبا فلا يكاد يشفى منه، وكلما ذهبت للطبيب أعطاني أدوية للبرد عادية فهل هذا يكفي، أم أن هذا نوع من أنواع الحساسية؟

وهل هناك ما يسمى بحساسية فصل الشتاء؟ وهل من علاج لهذه الحالة؟
علما بأنه لا يعاني من هذا الدور إلا في فصل الشتاء
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
نعم هناك ما يسمى بحساسية فصل الشتاء، حيث يكون لدى الطفل استعداد للتحسس، ولكن هذه الحساسية تظهر في الشتاء بالذات وتكون بسبب الجو البارد والتغيرات المناخية التي تطرأ على الجو.

وواقع الأمر أن الطفل يحتاج إلى فحص طبي دقيق يمكن أن يشمل تحاليل الدم والإفرازات التي تظهر من الأنف.

إذا تم تشخيص الحساسية، فإن هناك بعض العلاجات التي تساعد في الوقاية من التعرض لمثل هذه النوبات لا أقول إنها تمنع النوبات بنسبة 100%، ولكن قد تساعد كثيرا في تجنب مثل هذه الحالات.

بالنسبة للتغيرات المناخية قد يكون الوقاية منها صعبة لأن كل إنسان معرض لمثل هذه التغيرات فعليك محاولة وقاية طفلك قدر الإمكان من مثل هذه التغيرات.
 
حساسية فصل الشتاء هي أحد الأمراض المعروفة ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمقاومة تلك الحساسية مثل تناول مضاد للحساسية مناسب ومذيب وطارد للبلغم ونقط للأنف ضد الحساسية والمحافظة من الجو البارد وعدم الإختلاط بمن يعاني نزلات برد.
 
ان الاطفال بالذات أكثر عرضة لحساسية فصل الشتاء نتيجه لتغير الجو والبروده وهو ما يسبب هذه الاعراض يجب الفحص الجيد الطفل وإعطاء الدواء المناسب مثل مضادات الحساسيه وعلاج للرشح والبلغم.
 
يجب العرض علي طبيب حساسية اطفال لتاكيد تشخيص الحساسية قبل تناول ادوية الحساسية
 
نعم يوجد مايسمى بحساسيه فصل الشتاء نتيجه لانخفاض درجه حراره الجو والانتقال من اجواء ساخنه الى اجواء بارده والعكس فيصاب الاطفال بحساسيه جيوب انفيه وتكون على صوره ادوار برد متكرره والحل بالفعل اخذ ادويه حساسيه ومضادات الهيستامين للتقليل من اعراض البرد من زكام ورشح وكحه مثل الكونجستال شراب او تريامينك شراب او وان توثرى شراب مع محاوله رفع مناعه الطفل بالكثار من تناول فيتامين سى والحرص على تدفئه الطفل وعدم تعرضه لاجواء مختلفه مره واحده
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
يرجى بتناول مصل الإنفلونزا قبل فصل الشتاء بشهر أو اسبوعين على الأقل.. فهناك حقا ما يسمى بحساسية الشتاء و تكون نتيجة انخفاض درجات الحرارة فتزداد حساسية الجهاز التنفسي لاختلاف درجات الحرارة.. و لذلك ينصح بتقوية المناعة باستخدام شراب immulant و يؤخذ 5مل كل 12 ساعة طوال موسم البرد و الربيع و الاكثار من تناول البرتقال و الليمون و الجوافة لاحتوائهم ع فيتامين سي الذي يقوي المناعة و كذلك حبة البركة التي تعتبر مصدر هام لتقوية المناعة و الثوم.. و الحبهان عند فتحه و وضعه ف الحساء حيث يعتبر مضاد فيروسات قوي و طارد للبلغم.. و عند ظهور الأعراض البرد عليه ينصح بتناول أقراص أو شراب كونجستال قرص كل 12 ساعة.. و تناول قطرات مضادات الاحتقان مثل اوتريفين أطفال مده لا تتجاوز الأسبوع و العمل على ترطيب منطقة الزور بالمشروبات الدافئة و تطهير الزور بمشروب العسل بالليمون.. مع التمنيات بالشفاء العاجل