تمارين لانحناء الظهر

ز

زائر

زائر
عمري 17 سنة، أعاني من انحناء الظهر إلى الأمام انحناء عاديا، ولكنه كما لو كان يزداد مع الزمن، بالإضافة إلى تأثيره على المظهر العام. هل من تمارين معينة أو نصائح للحد من ذلك؟ وهل تجدي العمليات الجراحية لاحقا في جعل الظهر طبيعيا ومستقيما؟
 

Dr. Hadeer Saleh

طبيب
الطاقم الطبي
يمكن عمل جلسات علاج طبيعى سوف تكون مفيده جدا فى مثل هذه الحاله مع لبس ساند للفقرات والكتفين للمساعده على الجلوس او المشى فى وضع سليم لمعالجه الانحناء فى العمود الفقرى مع عمل بعض التمارين التى تؤدى الى شد الكتفين واستقامه العمود الفقرى والتى سوف يحددها لك اخصائى العلاج الطبيعى اثناء الجلسات
 

Dr. Samir A

طبيب
الطاقم الطبي
إن ما تعاني منه من انحناء الظهر في هذه السن المبكرة (17 سنة) هو نتيجة للحياة العصرية التي نحياها الآن، والتي تتضمن بعض العادات السيئة كالجلوس أمام الكومبيوتر لفترات طويلة، وعدم ممارسة الرياضة، وغيرها الكثير.

والسبب الرئيسي لهذه الحالة هو الضعف الشديد لعضلات الظهر العليا أو السفلى، وأسهل طرق العلاج بعيدا عن الجراحة هو ممارسة تمارين خاصة تعرف باسم تمارين "الساندوز" نسبة إلى الجهاز الذي يستخدم في هذه التمارين، وهو جهاز فتح الذراعين ضد المقاومة.

sandoz.jpg

ويعمل هذا الجهاز على تقوية المجموعة الخلفية، وزيادة طول المجموعة الأمامية من عضلات الظهر، ويبدأ هذا التمرين بثلاث عدات يوميا بسوستة واحدة (هذا الجهاز يحتوي على عدد من السوست قد تصل إلى "5") حتى تصل إلى عشر عدات.

وتبدأ بعد ذلك بزيادة الثلاث عدات إلى أربع عدات بسوستة واحدة، وهكذا حتى تصل إلى عشر عدات، بعد ذلك تبدأ بزيادة سوستة أخرى، ويعاد التمرين مبتدئا بثلاث عدات بسوستتين حتى تصل إلى عشر عدات، وهكذا...

مع مراعاة أن يكون بين كل عدة وأختها 9 أيام تمرينات، ووفقًا لهذا الجدول يمكنك متابعة التمارين، ويا حبذا لو كان في الدائرة المحيطة بك صالة لممارسة ألعاب الجامينيزيوم لمتابعة التدريب بها مع متخصص.

بقي أن أذكرك أن هذه التمارين تحتاج إلى الصبر، حيث إن النتيجة قد تظهر بعد سنة بالمواظبة على هذه التمارين، وهي نتائج جيدة جدا في مثل حالتك خصوصا أنك ما زلت صغير السن.
 
أعلى