تسوس اسنان الطفل 4 سنوات

ز

زائر

زائر
الطفل (4 سنوات) يعاني من تسوس أسنانه وهي تسبب له الألم من فترة لأخرى، ولصغر سنه لم نستطع خلع الضرسين اللذين بهما التسوس

فهل من طريقة تموت بها السوسة وهي بالضرس حتى يحين موعد استبدال هذه الأسنان اللبنية؟
 

Dr. Samir A

طبيب
الطاقم الطبي
وفي البداية لا بد أن نوضح الأسباب التي أدت إلى ظهور تسوس الأسنان في هذه السن الصغيرة، فأربع سنوات سن صغيرة جداً لحدوث التسوس بالشكل الذي وصفته، وأنا شخصياً أرجع الأسباب إلى ما يأتي:

- طبيعة المياه تزيد من احتمالية تسوس الأسنان بصورة سريعة، فهي مياه آبار تحتوي على عناصر معينة ترفع نسبة الإصابة بتسوس الأسنان.

- أن يكون الطفل يتناول مواد سكرية بكثرة قبل النوم مباشرة دون غسل الأسنان بعدها.

- نقص كمية الكالسيوم في الجسم بصورة عامة، وينتج ذلك إما لقلة كمية الكالسيوم المتناولة يومياً أو لضعف امتصاص الكالسيوم في الجسم بصورة عامة.

وبشكل مبدئي لا بد من تجنب هذه الأسباب للحفاظ على أسنان الطفل عامة فإن أمكن تغيير المياه التي يتناولها الطفل فهذا أفضل، وإن لم نتمكن من ذلك فيفضل عمل ما يعرف باسم تطبيق الفلورايد Fluoride Application بعد تبديل أسنان الطفل للحفاظ عليها من التسوس فيما بعد.

كما ننصح بغسل أسنان الطفل قبل النوم مباشرة لتجنب وجود أي سكريات بها تؤدي إلى تسوسها، وكذلك تناول المواد المحتوية على الكالسيوم كاللبن والجبن، ويمكن أيضا تناول بعض أدوية الشرب المحتوية على الكالسيوم ملعقة واحدة كل يوم.

لا ينصح بخلع الأسنان أو الضروس في هذه السن الصغيرة، وليس لدينا سوى المحافظة عليها قدر الإمكان حتى موعد التبديل؛ حيث إن خلعها الآن قد يسبب اضطرابا في نموها؛ ما يجبرنا على عمل تقويم لها بعد ذلك، وهذا ما نود أن نتجنبه، لذا ننصح بعمل تنظيف لهذه الأسنان التي أصابها التسوس وعمل حشو مؤقت حتى يتم تبديلها بشكل طبيعي في موعد التبديل.

أما إذا كانت السن لا تحتمل التنظيف والحشو نتيجة لإصابتها الشديدة ولا سبيل أمامنا إلا خلعها - وهذا ما يقرره طبيب الأسنان وفقاً لما يراه - ففي هذه الحالة يتم خلع السن، ولكن لا بد من عمل ما يسمى حافظ المسافة Space Maintainer ، ويتم ذلك بتركيب حلقتين في الأسنان المجاورة للسن التي يتم خلعها، يربط بينهما خط للحفاظ على مكان السن المخلوعة حتى يتم موعد التبديل.
 
أعلى