الأطباء الأكثر مشاركة خلال آخر 48 ساعة

هل نقاط الانف تسبب تضخم غضاريف الانف بعد الاستعمال لمدة طويلة

  • رقم الاستشارة الطبية: 31396
بحط نقط انف من مدة طويلة تزيد عن سنة. هل هذه تسبب تضخم غضاريف وهل لما اوقف الاستعمال الغضاريف ترجع لحجمها الطبيعي ؟ ومدة التعافي قد ايه ؟
 

الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
19
الطول
185
الوزن
90
طبيعة العمل
طالب

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة

الطاقم الطبي
محرر طبي
الاخ الكريم ، ان من الاعراض الجانبية لاستعمال مضادات احتقان الانف الموضعية حدوث ظاهرة rebound congestionاي عودة الاحتقان الانفي ، يحدث فيها احتقان بالاغشية المخاطية المبطنة للتجويف الانفي فيقلل من حجم التجويف وتشعر بعدم كفاءة التنفس وغالبا تتأثر حاسة الشم بذلك ، في حالات نزلات البرد ينصح بان لا تزيد مدة استعمال قطرات الانف الموضعية المضادة للاحتقان عن خمسة ايام ، نحتاج لمعرفة قطرات الانف التي تستعملها ما هو سبب استعمالها ونوعها فهناك بخاخات للانف تحتوي علي كورتيزون كمادة فعالة لعلاج حساسية الانف وطريقة استعمالها مختلفة ففي هذه الحالة ينبغي الاستمرار عليها لفترة اطول من الاخري التي تعالج الاحتقان مع نزلات البرد فقط ، ويتم ايضا ايقاف استعمالها بالتدريج وهي لا تسبب تضخم الغضاريف الانفية كما ذكرت بالعكس من اهم الاعراض الجانبية لاستعمالها لفترة طويلة هو حدوث ضمور بالحاجز الانفي ، انصحك بالتوجه لطبيب الانف والاذن لتقييم حالتك وفحص التجويف الانفي ووصف العلاج المناسب
 

Dr. Hussein Elsaid

أخصائي باطنة

الطاقم الطبي
محرر طبي
تستعمل نقط انف من مدة طويلة تزيد عن سنة.
من الواضح انك تعاني من احتقان مزمن بالانف او التهاب مزمن بالجيوب الأنفية او اعوجاج بالحاجز الانفي وتستعمل قطره انف مزيله للاحتقان.
وقطرات الانف عموما بأنواعها ايا كان السبب لا تسبب تضخم ولا بغضاريف الانف ولا الحاجز الأنفي. بل على العكس قطرات الاحتقان تسبب ضمور في طبقات الانف الداخلية (الأغشية المخاطية)
وغالبا يكون سبب التضخم هو اعوجاج بالحاجز الانفي حيث يحتاج للتدخل الجراحي بعد سن ١٧ سنه لتعود الانف لحجمها الطبيعي
ننصح بعمل أشعة عاديه على الانف والعرض على اخصائي انف واذن للفحص والتقييم