هبوط بسبب ضغط الدم المنخفض عند التعرض للشمس أو درجة حرارة مرتفعة

Dr. Hussein Elsaid

أخصائي باطنة
الأجوبة
1,277
هبوط-بسبب-ضغط-الدم-المنخفض.jpg

في هذه الأيام نتيجة لارتفاع درجة الحرارة، حالات كتيرة من السيدات والبنات في المرحلة العمرية ابتداء من ١٦ سنة تعاني من هبوط ونهجان وعدم القدره على مباشره اعمالهم اليومية المعتادة.

وعند فحص العلامات الحيوية ومعدل التنفس نجد ان قياس ضغط الدم ٦٠/ ٩٠ او ١١٠/٧٠ (طبيعي).
و النبض من 90 إلى 100 (طبيعي)، ومعدل التنفس من ١٤ الي ٢٠ في الدقيقة.

التشخيص


أول تشخيص يبادر إلى ذهن الطبيب حالة نفسية psychic نتيجه الضغط النفسي او مشاكل أسرية او التعرض للقلق أو غير ذلك، ولكن تكون الحقيقة غير ذلك تماما.

عندما تأخذ التاريخ المرضي بطريقة صحيحة يتضح ان المريضة تعرضت للشمس او لدرجة حرارة مرتفعة حتي ولو لفترة قصيرة او غير قادرة على تحمل الحر الشديد نظرا لارتفاع درجة الحرارة في هذه الفترة او عندما تقف فى المطبخ لتحضير الطعام تشعر بهبوط ودوار.

هنا يجب أن نقف علي هذه الحالة باهتمام لانه مع تزايد الاعراض واهمال الحالة وعدم أخذ هذه الأعراض في الاعتبار قد يؤدي إلى اعياء ودوار وغيبوبه، حيث انه يوجد نوع من الضغط المنخفض يحدث غالبا فى السيدات نتيجة انبساط الأوعية الدموية الطرفية peripheral vasodilatation

هؤلاء السيدات يكون لديهن انقباض الأوعية الدموية ضعيفاً blood vessels tone والضغط الطبيعى لا يزيد عن 110/70 او 100/70
او يصل في بعض الأحيان الي 90/60.

هذه الفئة عندما تتعرض للشمس المباشرة او درجة حرارة مرتفعة لفترة حتى لو قليلة يحدث ما يسمى vasodilatation بمعنى اتساع في الأوعية الدموية والاحساس بأعراض hypoperfusion بمعنى عدم تشبع المخ والاعضاء الحيويه بالجسم بالدم والأكسجين فتشعر بأعراض هبوط مثل عرق غزير وبرودة الأطراف ونهجان.

علاج هذه الحالات


٥٠٠ الي ١٠٠٠ مل محلول ملح حتى تستقر العلامات الحيوية وتختفي الأعراض.

لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وعند التعرض لهذه الحاله يجب تناول سوائل باردة وطعام يحتوي على ملح الطعام ليساعد على ضبط ضغط الدم المنخفض والبقاء فى مكان بعيد عن أشعة الشمس.

الجلوس في مكان مكيف الهواء حتى تتحسن الحاله وتنتهي الاعراض.
 
مقالات طبية منوعة