استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

كثافة شعر الجسم عند الطفلة

رقم الاستشارة الطبية: 1037
تاريخ الاستشارة: 30 نوفمبر 2019
أجوبة: 2 / مشاهدات: 393
زائر
ابنتي منذ ولادتها تعاني من شعر كثيف على جميع جسدها، وهو ما يسبب لنا القلق على مستقبلها؛ فهل هناك ما يمكننا عمله للتقليل من كثافة هذا الشعر؟ مثلا: هل هناك أطعمة تزيده فنتجنبها، أو تقلله فنقبل عليها؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
هناك أحوال مرضية نادرة ينمو فيها الشعر بكثافة، ويكون هذا النمو في أماكن محددة، ولا يشمل الجسم كله، كما أن سببها يكون في الغالب اختلال هرموني أو مرض جيني، وتصحبها أعراض مرضية كثيرة.

أما بالنسبة لحالة طفلتك، فهي قد تعاني من حالة "زيادة نمو خلقي للشعر"، وهي من الأمور الطبيعية التي لا تستوجب القلق، ففي بعض الأجناس البشرية، وفى بعض الأسر، يظهر الشعر في الإناث بكثافة مزعجة، وفى أماكن غير مرغوبة، وقد يبدأ ظهور الشعر مع ولادة الطفلة، وفي هذه الأحوال يكون النمو خَلْقيًا، وليس له سبب مرضى يمكن علاجه، ويكون الحل هو إزالة الشعر.

و عن طرق الإزالة؛ فهي متعددة، والطريقة المثلى لإزالة الشعر باستخدام أشعة الليزر، ولكني أنصحك بالصبر؛ لأن أغلب الحالات تتحسن تلقائيا مع الوقت، وإذا لم يحدث هذا التحسن التلقائي، فإن العمر المثالي للتدخل هو بداية دخول المدرسة.
 

Dr. Enas Kamel

طبيب جلدية
احيانا جسم المواليد يكون مغطي بشعر خفيف جدا والذي يزول مع الوقت أما إذا استمر فعليكي اولا بعمل تحليل هرمونات للطفله للتاكد من سلامتها فإذا كانت سليمه فلا داعي للقلق فمن الممكن أن تكون وراثية والانتظار حتي سن الثامنه عشر وإزالته بجلسات ليزر لازاله الشعر أو إزالته باي وسيله مناسبه.