استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

علاج الجرثومة الحلزونية

رقم الاستشارة الطبية: 1806
تاريخ الاستشارة: 26 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 464
زائر
منذ شهر ونصف تقريبا أصابني ألم حاد في معدتي، زرت استشاري في الأمراض الباطنية وبعد عدة فحوص وتحليل للدم وصور تلفزيونية لمنطقة البطن تبين أنني مصابة بالجرثومة الحلزونية، ووصف لي العلاج الثلاثي لمدة 10 أيام، انتهت الأيام العشرة وخفت الآلام، ولكن لم تختف.

وبعدها وصف لي دواء لتخفيف أحماض المعدة لمساعدتها على الالتئام، ولم يجد نفعا أيضا، فقمت بعمل تنظير للمعدة وفحص عينة من الغشاء المبطن لها، تبين من خلاله وجود الجرثومة ذاتها، بالإضافة إلى خدوش في جدار المعدة والإثنى عشر، وأضاف الطبيب إلى ذلك أنني أعاني من توتر شديد، وأعاد وصف العلاج الثلاثي، ولكن بجرعة أكبر، بالإضافة إلى دواء لتخفيف حدة التوتر لمدة 10 أيام أخرى، وما زالت الآلام موجودة.

بعد الفحص السريري أكد لي الطبيب أن معدتي سليمة ولا وجود للالتهابات أو الخدوش، ثم عاد ووصف لي الدواء المخفف لأحماض المعدة، بالإضافة إلى دواء آخر لتخفيف التوتر، وطلب مني أن أتعامل مع المشكلة بهدوء، وأن توتري هو سبب تلك الآلام.

أنا الآن متعبة من وضعي الصحي الذي لا ألحظ فيه أي تحسن، فضلا عن شهيتي للطعام التي تتناقص باستمرار، بالإضافة إلى ظهور مشكلة أخرى هي صعوبة البلع وخروج الهواء من الفم باستمرار حتى وإن كانت معدتي خالية من الطعام.
 
جرثومة المعدة من الحالات البسيطة والتي لا تحتاج لكل ذلك الإنزعاج فطالما تم التأكد بالفحوص الطبية أنك مصابة بها فالعلاج الثلاثي يؤخذ صباحاً ومساءاً لمدة ١٤يوماً وليس عشرة أيام وان شاءالله تنتهي تلك الجرثومة.

وبرغم توفر علاج جرثومة المعدة وسهولة القضاء عليها الا أن إهمال علاجها خطير جداً حيث تسبب قرحة المعدة التي تتحول الي قرحة خبيثة مع مرور الوقت والعياذ بالله تعالى.
 
علاج جرثومه المعده هو العلاج الثلاثى باستخدام التريوكلار وهو عباره عن مضاد حيوى ومضاد للطفيليات ودواء للمعده لحمايه جدار المعده وتقليل افراز حمضhcl ويجب اخذ العلاج الثلاثى كل ١٢ ساعه لمده اسبوعين وبعدها اعاده التحليل للتاكد من التماثل للشفاء مع المحافظه على النظام الغذائى الصحى البعيد عن الاكلات الدسمه والحاره والمقليات والمنبهات وشرب كميات كافيه من الماء والاكثار من تناول الالياف ويمكنك الاستمرار على دواء المعده للوقايه والمحافظه على جدار المعده
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
علاج جرثومة المعدة هو العلاج الثلاثي المتوفر ف بعض الأدوية ف الصيدليات مثل heli cure أو trioclar و يكون كل 12 ساعة لمدة أسبوعين ولا يجدي نفعا أن كانت أقل من ذلك . و يرجى البعد عن الوجبات الدسمة و الوجبات السريعة و المحتوية على شطة و تناول أقراص معدة للتخفيف من إفراز الحمض المعدي... و يرجى تناول الخضروات والفاكهة الطازجة و شرب قدر كافي من الماء و البعد عن التوتر فبمجرد زواله ستتحسن الحالة بقدر كبير... اهم شيء هي الحالة النفسية.. مع التمنيات بالشفاء العاجل