استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

رائحة القدم الكريهة

رقم الاستشارة الطبية: 1011
تاريخ الاستشارة: 29 نوفمبر 2019
أجوبة: 5 / مشاهدات: 335
زائر
المشكلة التي أعانيها هي الرائحة الكريهة للقدم، وقد ظهرت قريبا. لطبيعة عملي المكتبي؛ أرتدي الحذاء لفترة طويلة (8 ساعات على الأقل) ولكن يتخلل ذلك الوضوء عدة مرات!! جربت استعمال البودرة التي في الصيدليات، ولكن لا فائدة.
 
يجب تجفيف القدمين جيداً بعد غسلهما وتحفيف بين الأصابع ثم وضع بودرة مضادة للفطريات حيث أن الفطريات التي تنمو بين الأصابع بسبب عدم التحفيف هي السبب في هذه الرائحة
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
رائحة القدم قد تنتج من استعمال الأحذية المغلقة وارتدائها لفترات طويلة، خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف، وزيادة العرق، واستخدام الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية، فضلا عن الوضوء الذي يزيد من توافر البيئة الرطبة.. كل تلك العوامل مجتمعة تؤدي إلى توافر البيئة المناسبة لنمو الفطريات، التي يحدث نموها وتكاثرها تلك الرائحة؛ لذلك ننصح باستعمال "الصنادل" المفتوحة ما أمكن ذلك؛ حيث إنها أكثر مناسبة مع تجفيف القدم جيدا بعد الوضوء، وتهويتها ما أمكن، وارتداء الجوارب القطنية.

إذا حدث تغير في الجلد بين الأصابع بأن يصبح لونه أكثر بياضاً مع تغير رائحته وملمسه، فذلك يعني إصابة القدم بالتهابات فطرية وهو ما يوجب استعمال مضادات للفطريات عن طريق الفم، مع استخدام علاج موضعي في شكل مسحوق مثلا.
 
يجب تهوية القدم وتجفيفها جيدا بعدالوضوء لمنع نمو الطفيليات على القدم التي تسبب هذه الرائحة الكريهة واستخدم معطرات وكريمات قبل ارتداء الحذاء ومن المستحسن اجراء تحليل لفحص نشاط الغدد العرقية لديك لانه عندما يزيد نشاط الغدد العرقية يزداد افراز العرق ويسبب نمو الطفيليات
 

Dr. Enas Kamel

طبيب جلدية
عليك اولا ملاحظه اذا كان هناك التهاب فطري بالقدم فعليك علاجه اولا وايضا إذا كان هناك فرط تعرق بالقدم من الممكن أن يكون السبب في تلك الرائحه ويجب علاجه أيضا وانصح بارتداء الشرابات القطنيه دائما وتبديلها يوميا و عليك بوضع البودره علي القدم وايضا بداخل الحذاء قبل ارتداؤه.
 

Dr. Moshira Hussein

طبيب جلدية
رائحة القدم الكريهة قد تحدث بسبب توافر عدة عوامل تسمح بنمو الفطريات مثل التعرق الذى يوفر بيئة رطبة للفطر وارتداء الحذاء لفترة طويلة.
يجب ارتداء الجوارب القطنية.
يجب تجفيف القدمين جيدا قبل ارتداء الجوارب خصوصا بين الاصابع.
استعمال بودرة تروسيد او ديرموفكس قبل ارتداء الجورب.
يمكن تناول اقراص Terbin 250 mg tab مرة يوميا لمدة أسبوعين.
 

استشارات طبية ذات صلة