استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

تقرحات بيضاء بالفم

رقم الاستشارة الطبية: 972
تاريخ الاستشارة: 28 نوفمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 497
زائر
يظهر لدي التهابات في اللثة من الداخل، لونها أبيض وتسبب ألما عند الأكل والكلام، تظل من أسبوع إلى 10 أيام وتختفي، وتظهر على فترات غير واضحة.

لا أدري ما يمكنني عمله للتخلص منها، وما سببها؟
 
هذه فطريات وعلاجها بالأقراص المضادة للفطريات لمدة أسبوع وغسول للفم مضاد للفطريات مثل فلوكونازول يترك في الفم دقيقتين ثم يبلع
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
أحب أن أوضح أن التهابات اللثة عموما يكون لونها أحمر، ولكن ما تصفه من التهابات بيضاء اللون قد تكون أحد الاحتماليين التاليين:

1- الإصابة بفطر الخميرة "Candida Albicans"

2- بواقي طعام مترسبة.

وأنا أميل أكثر للاحتمال الأول، وهو الإصابة بفطر الخميرة، والذي يظهر بسبب نقص مناعة الجسم إثر الانتهاء من تناول مضاد حيوي لفترة زمنية طويلة، مما يعرض البكتريا الطبيعية الموجودة بالفم للموت، ويؤدي ذلك لعدم قدرة الفم لمحاربة مثل تلك الفطريات.

وعلاج هذا الفطر سهل للغاية، وهو عبارة عن مس موضعي بالفم يحتوي على مضاد للفطريات، مع استخدام أي مضمضة ملطفة للفم لتريحه من الألم، مع البعد التام عن أي مستحضرات موضعية تحتوي على مضاد حيوي؛ لأنها ستساهم في زيادة الحالة سوءا.

وإليك هذه النصائح للحفاظ على صحة لثتك وأسنانك:

1- العناية المستمرة بصحة الفم والأسنان، وذلك باستخدام فرشاة "ناعمة" للأسنان مرتين يوميًّا على الأقل، بالإضافة لاستخدام الخيوط السنية، كما لا يخفى عليك الفوائد الهامة لاستخدام السواك.

2- استعمال المضمضة المناسبة حسب إرشادات الطبيب.

3- الامتناع عن العادات الضارة مثل التدخين.

4- عمل مضمضات مكونة من الماء الفاتر والملح، فضلا عن تدليك ومساج للثة.
 
هذه الالتهابات التي وصفتها تظهر لعدة اسباب منها سوء التغذية، التوتر النفسي ،ماكولات حادقة بهارات كثيرة ، اكل ساخن جدا،

تذهب لوحدها فعلا خلال ١٠ ايام ومن الممكن تخفيف اعراضها باستعمال مطهر فموي مضمضة كالبيتادين ، ومن الممكن استعمال مرهم يصفه لك طبيب الاسنان بعد الكشف وتحديد حجم هذه الالتهابات