استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

ترهل البطن بعد نزول الوزن

رقم الاستشارة الطبية: 1013
تاريخ الاستشارة: 29 نوفمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 788
زائر
خلال السنوات الأربع الماضية نزل وزني من 85 إلى 66 بسبب الحياة الجامعية.

ونتج عن هذا ترهل بشكل بشع خصوصا منطقة الصدر ومنطقة البطن.

كل شيء أصبح ضعيفا إلا بطني، فلدي كرش وظهر على جسمي خطوط بيضاء لا أعرف ما هي ولكن يقولون إنها نتيجة الترهل.
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
من الطبيعي ظهور مثل تلك الترهلات خاصة بعد فقدانك هذا الوزن الضخم، فمن المنطقي أن تترك تلك الدهون فراغاً بعد فقدانها من الجسم مما يجعل الجسم في حالة من الترهل والتي تزول مع الوقت تدريجيا ويوجد أيضا كريمات تدهن ربما تساعدك في حل تلك المشكلة.

مع الوقت ستصبح أقل وضوحًا، ونصيحتي لك بأن تحافظي على وزنك دائمًا دون زيادة مفرطة ومن ثم محاولة عمل الرجيم مرة أخرى وذلك لوقف انتشار هذه الترهلات، كما أن ممارسة الرياضة سيكون لها بالغ الأثر على العضلات وشد الجسم للتخلص من هذه الترهلات.

الرياضة المناسبة التي يمكنك ممارستها هي تمارين اللياقة البدنية (الأيروبكس) ويطلق عليها التمارين الهوائية أي التي تعتمد في أدائها على الهواء الخارجي، ويتحكم فيها الجهاز الدوري التنفسي؛ لذا لا بد أن تتم بإيقاع أداء هادئ ومنتظم ليتناسب مع الهواء الذي يدخل إلى الجسم ويخرج منه، وهذا النوع من التمارين يعطي لياقة للجهاز التنفسي والحركي معا.

ويجب ممارسة هذه التمرينات لمدة لا تقل عن 45 دقيقة لتحقيق أفضل النتائج، حيث يجب بذل جهد بدني كافٍ لزيادة ضربات القلب إلى الحد الأعلى المسموح به، وهذا عادة يتم بعد انقضاء 30 دقيقة على الأقل من أداء التمرين.

أما عن تمارين شد عضلات البطن فهناك نوعان من التمارين يمكنك المواظبة عليهما، وهما:

1 - الاستلقاء على الظهر وتثبيت القدمين، ثم محاولة النهوض بالرأس والأكتاف جالسة حتى تري أصابع قدميك وبدون الاعتماد على الأيدي.
2- الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين بشكل مفرود لأعلى بزاوية لا تزيد عن 30 درجة.

هناك صعوبة في البداية، ولكن مع تكرار المحاولة ستكون هناك فائدة إن شاء الله.

يتم تكرار هذه التمارين 3 مرات يوميًّا في البداية، ثم تزيدينها كل أسبوع مرة حتى تصلي إلى 20 عدة يوميًّا، فإن استقر الوضع بك واستطعت أداء هذا التمرين بهدوء 20 عدة يوميًّا فيمكنك إجراؤه مرتين في اليوم بحد أقصى.

يجب التنويه هنا إلى ضرورة أن تصاحب هذه التمارين تمارين عكسية؛ بحيث يكون الاستلقاء على البطن، وليس على الظهر، وأداء نفس الشرح السابق بصورة عكسية.
 
عليك اتباع نظام رياضي لتقوية عضلات منطقة البطن ومنطقة الصدر لأن من اهم الاسباب اللتي تؤدي الى الترهل فقدان الدهون بالإضافة الى فقدان جزء من الكتلة العضلية لديك فيصبح الجلد مترهل
 
ممارسة الرياضة خصوصا لمنطقة البطن
عمل جلسات ليزر لشد الترهلات..
اخيرا استشارة جراح تجميل لتنسيق القوام