استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

الفرق بين أكياس المبايض وتكيسات المبايض

رقم الاستشارة الطبية: 1176
تاريخ الاستشارة: 6 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 489
زائر
أجرت ابنتي (آنسة) جراحة استئصال كيـس مبيضي كبير الحجم (15سم X 15سم) وكذلك تم استئصال المبيض الأيمن نتيجة تليفه وإزالة حويصلة من المبيض الأيسر.

هل سيؤثر ذلك على عملية الإنجاب؟ وهل يؤثر نقص إفراز الهرمونات (الأستروجين والبرستروجين) على الصفات الأنثوية لها مثل الصوت الناعم… إلخ؟

وهل يؤدي ذلك المرض إلى حدوث السكر نتيجة زيادة إفراز الأنسولين في الدم؟

هل وجود كيس مبيضي كبير الحجم هو نفسه ما يطلق عليه تكيس المبايض؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
استئصال المبيض وكذلك كيس من على المبيض لا يؤثر في الصفات الأنثوية للابنة ولا في الإنجاب؛ لأن المبيض الآخر سيقوم بهذه الوظائف على أكمل وجه وهذا من حكمة الله عز وجل، تماماً كمن يعيش بكلية واحدة.

أما عن الفرق بين أكياس المبايض وتكيسات المبايض، فتكيس المبايض عبارة عن وجود حويصلات صغيرة وكثيرة بالمبيض قد لا يتجاوز حجمها 6سم، أما الأكياس التي تكون على المبايض فتعني وجود كيس كبير على المبيض قد يتجاوز حجمه 6سم بكثير كما هو الحال في ابنتك.

أما عن احتمالية الإصابة بالسكر فارتفاع نسبة الأنسولين هي التي تتسبب في ظهور أكياس على المبايض والعكس غير صحيح، فأكياس المبايض هي التي تتسبب في ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم.

كما أن ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم لا يتسبب في زيادة السكر بل يتسبب في انخفاض مستواه.. وننصح بمراجعة إخصائي الأمراض الباطنة.
 

Dr. Gihan Anwar

استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة
احتمالية الاصابه بالسكر تزداد عند وجود تكيس بالمبيض وليس اكياس كما حالة ابنتك وتحدث لانه تكيس المبيض يكون مصحوب بمقاومة الجسم للانسولين اي انه مرتفع الانسولين ولكن الجسم لا يستفيد منه لضعف المستقبلات
ولذلك ننصح مرضى تكيس المبيض بتخفيض الوزن والتقليل من السكريات والغازيات والرياضه لتحسين مستقبلات الانسولين وتقليل المقاومه للانسولين فتعود نسب الانسولين لطبيعتها ويحتفظ البنكرياس بكفاءته كامله ولا يكون هناك قابليه لمرض السكري
ينصح ايضا في بعض الحالات بتناول دواء جلوكوفاج لتحسين مقاومة الانسولين ولكن بعد استشارة الطبيب وعمل الفحص السريري
 

Dr. Nada Ahmed

طبيبة نساء وتوليد
مرحبا بكى
حالة ابنتك هى ما يطلق عليها كيس مبيض وليس تكيسات مبايض التى تتصف بزيادة وزن وشعر كثيف بالجسم وعدم انتظام بالدورة الشهرية
انما بالنسبة لاستئصال المبيض فهذا اخذ مايقارب من خمسين فى المئة من فرص الانجاب لديها
وهذا لا يمت باى صلة لمقاومة الانسولين ومرض السكرى
ويجب ان تقوم بمتابعة شهرىة او على الاقل كل ٣ شهور بالسونار لامكانية عوده الكيس وارسال ما تم استئصاله الى مختبر Histopathology لنفى وجود اى اورام