استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

ارتفاع الضغط أثناء الحمل

رقم الاستشارة الطبية: 1396
تاريخ الاستشارة: 11 ديسمبر 2019
أجوبة: 6 / مشاهدات: 601
زائر
توفي الجنين في الشهر السابع وكان السبب كما ذكر لنا ارتفاعا مفاجئ في ضغط الدم (165-110)، فما السبب الرئيسي في ارتفاع الضغط؟ وهل سأعاني من هذا الموضوع في الحمل القادم؟

أيضا كيف سيؤثر ذلك على صحتي العامة وكيف أحافظ على الجنين إن شاء الله من ارتفاع الضغط؟
 
من اليسير متابعة قياس الضغط بانتظام كل اسبوع ويمكن شراء جهاز ضغط وتعلم كيفية القياس وتقومين بالقياس يومياً لنفسك كما أنك أثناء الحمل يجب أن تتابعي مع مختص وسوف يدلك على أي تحاليل مهمة أثناء فترة الحمل وربنا يوفقك.
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
إن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل -إن لم تكن الحامل أصلا مصابة به- سببه الحمل في حد ذاته مع استجابة طبيعية من جسم الحامل لذلك، ولهذا السبب يجب أن تتابع الحامل مع الطبيب خطوة بخطوة متي علمت بحملها.

وعلاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ميسور والحمد لله، ويستحسن إن علمت بارتفاع ضغط الدم أن تتابع موضوع الضغط لدى طبيب الأمراض الباطنية.

أما عن تأثير ضغط الدم على الأم فإن ذلك لا يظهر إلا عند وصول الضغط لمستوى مرتفع ويظل على ذلك دون علاج، فربما تدخل الحامل فيما يسمى تسمم الحمل، أو فيما هو أكثر من ذلك مثل "الأكلامبسيا" وهي حدوث تشنجات للحامل من الممكن أن تؤثر أيضا على الجنين؛ لذلك فإن المتابعة في منتهى الأهمية.

أما عن احتمال الإصابة بارتفاع في الضغط في المرات القادمة، فذلك طبعا أمر وارد ولكنه كما ذكرت سهل السيطرة عليه إذا تم اكتشافه وبدأ علاجه مبكرا؛ فهناك كثيرات تعانين من الضغط وتتم ولادتهن في سهولة ويسر، كما أن المصابة بالضغط أثناء الحمل يعود ضغطها إلى طبيعته إما بعد الولادة أو بعد وفاة الجنين داخل الرحم. ومن الضروري متابعة قياس الضغط بعد الولادة مرة كل شهر مثلا للتأكد من ذلك.
 
يمكن الاصابه بارتفاع ضغط الدم في الحمل القادم ولكن عليك متابعه الضغط بصفه دوريه اذا ما علمتي انك حامل فيسهل تتبعه وعلاجه وايضا يجب التقليل من الموالح والبعد عن القهوه والاشياء التي ترفع ضغط الدم
 
يجب متابعة ضغط الدم سوء قبل او اثناء الحمل واخبار الطبيب المتابع للحمل بسابقة ارتفاع ضغط الدم والاستمرار علي العلاج المناسب حسب تقييم الطبيب
 
ارتفاع الضغط اثناء الحمل امر وارد ولذلك ينصح بمتابعه قياس الضغط بصفه دوريه خلال فتره الحمل مع عدم التعرض لتوتر عصبى او نفسى او قلق والمحافظه على الهدوء وعدم الاكثار من تناول الحوادق والموالح وشرب الكافيين لانها تؤدى الى ارتفاع الضغط
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
قد يحدث ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل و يكون نتيجة للحمل و من الوارد ارتفاعه في المرة القادمة من الحمل لا قدر الله و في حالة الارتفاع الشديد يهدد حياة الأم و الجنين و هو ما يسمى بتسمم الحمل eclampsia و لذلك يرجى متابعة الضغط باستمرار عند حدوث الحمل و يرجى قياس الضغط بشكل دوري عند حدوث الحمل..و يرجى الابتعاد عن القلب و التوتر.. مع التمنيات بالشفاء العاجل