استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

تأخر الحمل 7 سنوات

رقم الاستشارة الطبية: 1080
تاريخ الاستشارة: 1 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 735
زائر
لي 7 سنوات متزوجة، ولم أرزق خلالها بمولود وعملت جميع الفحوصات أنا وزوجي، وكانت النتيجة أننا سليمان، وقال لي الطبيب إن عندي عقما غير مفسّر. علما بأنه سبق لي الحمل قبل 4 سنوات، ولكن الجنين مات قبل الولادة، وكان حملي حينها في الشهر السابع، والآن عملت 3 محاولات أطفال أنابيب، ولكنها كلها باءت بالفشل، وقال الطبيب المعالج: إن لديّ اختيار بين المحاولة الرابعة لأطفال الأنابيب وعمل منظار، واحترت ماذا أفعل؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
لقد ذكرت أنه سبق لك الحمل قبل ذلك؛ ولهذا فأنت لست عقيمة بالمعنى المعروف للعقم، ولكن لا بد أن يكون هناك سبب أو آخر يجب الكشف عنه لتأخر الحمل لديك؛ لذلك فإن عمل المنظار هو الأفضل في حالتك، حيث إن المنظار يوضح وضع الرحم، وحالة المبيضين والأنابيب، وإن كانت هناك التصاقات أم لا؟ وباختصار فإن المنظار يعطي صورة واضحة لحالة الأعضاء التناسلية لديك.

ولا أنصحك بإجراء المحاولة الرابعة لأطفال الأنابيب فهي ليست مضمونة على الإطلاق، وأرجو منك أن تتأكدي من أن ثديك خال من الحليب، وذلك بعصره وعمل تحليل دم لهرمون البرولاكتين؛ لأنه قد يكون سببا رئيسيا لتأخر الحمل.

وكذلك يجب التأكد من أن تحليل السائل المنوي في اليوم الرابع بعد آخر لقاء للزوج سليم، فإن كان التحليلان سليمين فتوكلي على الله تعالى وقومي بعمل المنظار.

أما عن أسباب عدم نجاح محاولات أطفال الأنابيب السابقة فنقول لك إن نسبة نجاح تلك المحاولات من البداية لا تتعدى
35 إلى 45%، وهي لا تعدو أن تكون محاولات فقط، فإن نجحت فذلك فضل من الله تعالى، وإن لم تنجح فلا نتعجب؛ لأن نسبة النتائج من الأصل ضعيفة فلا داعي للقلق.
 

Dr. Gihan Anwar

استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة
لان بتاريخك المرضي وفاة جنين قبل الولادة ينصح باستبعاد وجود اجسام مضادة ومشاكل مناعية لديك
انصحك بعمل تحاليل لتقييم المناعه/قبل التفكير مرة اخرى بعمل تجربة انابيب/ANA/:antiRo
//antiDNA //MTHFR
لانه في حال وجود مشكله مناعيه لابد من علاجها قبل الحمل
ولانه قد تم اخذ بويضات سابقا في محاولات اطفال الانابيب فهذا يعني قدرة المبيض على انتاج بويضات ناضجه فالمشكله عندك بعد زراعة البويضه المخصبه ولذلك انصحك بعمل فحوصات المناعه المذكوره سابقا لان الاجسام المضادة تجعل جسمك يرفض الحمل
 

Dr. Nada Ahmed

طبيبة نساء وتوليد
مرحبا بك
لا يجب اجراء اى محاولة اخرى لاطفال الانابيب لاحتمالية فشلها ولكن بامكاننا البحث عن الاسباب بعمل فحوصات هرمونية ثانى يوم الدورة Fsh
lh
وعمل فحص البرولاكتين
والتاكد من وجود التهابات مهبلية بحاجة الى علاج ام لا بفحص نسا بسيط انتى لديكى عقم ثانوى وليس اولى فارجو ايضا متابعة التبويض جيدا وعمل سونار للتاكد من وجود تكيسات مبايض مسببة لهذا العقم