استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

التبويض عندي ضعيف

رقم الاستشارة الطبية: 1379
تاريخ الاستشارة: 11 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 664
زائر
أنا سيدة متزوجة منذ سنة ونصف، ولم أنجب، فذهبت إلى الطبيبة فقالت لي بعد إجراء الفحص والتحاليل بأني لا أشكو من شيء الآن، ولكن التبويض عندي ضعيف؛ فحجم البويضة في اليوم 14 عندي 13مم فنصحتني باستخدام كلوميد 100مجم لمدة 3 أشهر.

وبعد اليوم الـ21 من الدورة عملت تحليل دم للبروجستيرون وكان معدله طبيعيا، إلا أنه لم يحدث حمل. وزوجي سليم وجميع التحاليل لي وله سليمة.

ما سبب ضعف التبويض وهل هناك منشطات قوية للبويضة؟
 
استمري باستخدام الكلوميد وتتبع أيام التبويض لحدوث الحمل رزقك بالذرية الصالحة.
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
لا يوجد ما يسمى ضعف في التبويض؛ حيث إنه إما أن يكون هناك تبويض أو لا يكون، ثم إن حجم البويضة في اليوم الرابع عشر لا يدل على تبويض جيد ولا على عدم جودة التبييض؛ لأن معرفة حقيقة التبويض تأتي بالمتابعة وليس بحجم البويضة في يوم واحد، خاصة أنه في اليوم الرابع عشر تكون البويضة في بداية التكوين.

إن حجم البويضة في حد ذاته لا يدل على أي شيء، ولكن لا بد من أن يتابع التبويض من اليوم الثاني عشر للدورة ويعرف مدى كبر حجم البويضة، ونظل كذلك حتى ينفجر الكيس المحيط بالبويضة، وعند انفجار ذلك الكيس فقط نقول إنه قد حدث التبويض، وإن لم يحدث نقول إن التبويض منعدم. لذلك عليك متابعة التبويض لدى أخصائي الأشعة وليس لدى أخصائي أمراض النساء والتوليد.

إن مستوى هرمون البروجستيرون عندما يكون طبيعيا في اليوم 21 للدورة فإن ذلك يدل على أن التبويض عندك سليم.

أرى أن تعرضي المسألة على طبيب آخر.
 
استمرى باخذ الكلوميد حيث انه ينشط عمليه الاباضه وطالما ان هرمون البروجيستيرون طبيعي في اليوم ال 21 فهذا مؤشر جيد وعليكي ايضا بالحرص علي اللقاء في فتره التبويض في الفتره ما قبل وما بعد اليوم ال 14 من الدوره ب 4 ايام