استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

أعاني من تكيسات المبيضين

رقم الاستشارة الطبية: 1321
تاريخ الاستشارة: 10 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 448
زائر
أنا سيدة متزوجة منذ ثلاثة أعوام، وأعاني من تكيسات المبيضين، وعدم انتظام الدورة، فمنذ أتت لي وهي غير منتظمة، وذهبت إلى الدكتور بعد شهر واحد من الزواج، وبدأ العلاج بداية من الأقراص المنشطة حتى الإبرة وإبر التفجير ولم يأت بأي نتيجة. وذهبت إلى دكتور آخر ونفس طريقة العلاج تقريبا وأيضاً بلا فائدة.

وقمت بعمل أشعة بالصبغة وتحاليل كثيرة وكلها كانت طيبة. وزوجي أيضا قام بعمل التحاليل وكانت أيضا طيبة.

ولي استفساران هما:

1- ما هو العلاج الصحيح بالنسبة لحالتي؟
2- الدكتورة قالت لي بأن علاجي هو عملية لتثقيب المبيضين، فماذا تنصحونني؟

معلومة أنا توقفت عن العلاج منذ فترة ولم تنتظم الدورة.
 
الطول
160
الوزن
77
انقاص الوزن ضروري جدا في علاج تكيسات المبايض
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
يعتبر مرض تكيس المبايض من أكثر حالات اختلال الهرمونات شيوعاً في السيدات. وهناك عدة عوامل تؤدي إليه منها إما وراثية أو هرمونية أو خاصة بعملية الأيض أو خاصة بمقاومة الأنسولين وزيادته بالدم.

ويعتمد تشخيص مرض تكيس المبايض على بعض الأعراض، وهي اضطراب الدورة أو غيابها أو أعراض زيادة هرمون الذكورة كزيادة الشعر أو العقم أو زيادة الوزن أو ارتفاع نتائج التحاليل مثل زيادة هرمون الذكورة واختلال هرمونات الغدة النخامية وزيادة هرمون الأنسولين والإستروجين، كذلك بالأشعة التليفزيونية حيث يزداد حجم المبيض مع وجود عدد كبير من الحويصلات الصغيرة على السطح مع زيادة سمك الطبقة الخارجية للمبيض والتي كان يعتقد أنها تمنع التبييض، ولكن ثبت الآن أنها ناتجة عن عدم التبييض المزمن.

وفي هذه الحالة يجب إنقاص الوزن قبل بدأ العلاج بالأدوية؛ حيث يتضح من بياناتك أنك تعانين من السمنة وإنقاص الوزن بمفرده يؤدي إلى تنشيط المبيض، بالإضافة إلى تحسين نتائج تنشيط المبيض بالطرق المختلفة، والعلاج يكون إما عن طريق العقارات أو عن طريق استخدام الهرمونات أو التدخل الجراحي.

ومن العلاجات المتوفرة أدوية تحفييز التبويض: وهي الاختيار الأول في حالات مرض تكيس المبيض؛ نتيجة لنسبة نجاحه المرتفعة كعقار محفز للتبييض، ورخص سعره، وندرة حدوث مضاعفاته، إلا أن هناك 15% إلي 30% من الحالات لا تستجيب للعلاج، ويلاحظ ذلك بصورة أكثر في السيدات اللاتي تعانين من زيادة الوزن وزيادة الأنسولين.

والأمر في النهاية يحتاج إلى المتابعة مع الطبيب، وكذلك المتابعة بالأشعة التليفزيونية لحجم تطور الحويصلات، ثم يأتي العلاج بحقن تنشيط المبيض.

وأود أن أشير أيضا إلى أن هناك طرق جراحية لحث التبييض، وذلك بإزالة جزء هرمي من المبيض إما جراحياً أو باستعمال المناظير (الكي الكهربائي أو الليزر)، وهي تؤدي إلى نسبة نجاح في حث التبويض، ولكن هناك خطر من حدوث التصاقات بالحوض أو حدوث ضمور بالمبيض.
 

Dr. Mohammed Zain

اخصائي أمراض النساء و التوليد
تكيسات المبايض من أكثر الحالات الشائعه بين السيدات و هو ناتج عن اظطرابات و خلل هرمونى يؤثر على الحمل و على حدوث التبويض فمينع خروج البويضه من المبيض و بالتالى تأخير الدوره، ما تم معك هو الطريقه الصائب اتباعها فى مثل هذه الحالات حيث أن الغرض من العلاج هو حدوث التبويض و تحرير البويضه من المبيض لتلقيحها بالحيوان المنوى ، و ذلك عن طريق إنقاص الوزن، استخدام أقراص هرمونيه لمحاوله إصلاح هذا الخلل الهرمونى، تحريض التبويض عن طريق استخدام أقراص تنشيط المبايض و اخيرا إجراء كى للمبايض عن طريق المنظار للتحريض التبويض