استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

آلام بعد وقف علاج تكيسات على المبايض

رقم الاستشارة الطبية: 1056
تاريخ الاستشارة: 1 ديسمبر 2019
أجوبة: 1 / مشاهدات: 298
زائر
أنا متزوجة منذ خمس سنوات، طولي 165 سم ووزني 119 كجم

كنت أتلقى علاجا للحمل منذ سنة تقريبا، ولكنني في آخر زيارة لي مع الدكتورة قررت أن أتوقف عن تلقي العلاج، وكانت آخر مرحلة وصلت إليها من العلاج هو ثلاثة أقراص من الكلوميد، وحقنة هوميجون يومياً لمدة عشرة أيام من اليوم الثاني للدورة، وداومت على هذا العلاج شهرين مع عمل سونار، وتبين وجود عدد كبير من البويضات في الشهر الثاني.

هذا العلاج تم بعد مرور سنة تقريبا على عمل منظار، حيث اكتشف وجود تكيسات على المبايض وتم كيها، ولكن الآن بعد توقف العلاج أتت لي الدورة، ولكن فقط ثلاثة أيام، ولم تكن كمية الدم غزيرة، ومنذ انتهاء الدورة وأنا أشعر بألم في الرحم، وكأن الدورة سوف تأتي مرة أخرى مع وجود إفرازات مهبلية مستمرة وآلام في الظهر.

سألت الدكتورة عن احتمال وجود ضرر من التوقف عن العلاج، ولكنها أجابت بالنفي.

ما سبب هذه الآلام
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
واضح من الاستشارة أن من أسباب تأخر الحمل لديك التكيسات على المبيضين، وملاحظ أيضا أنك بدينة (تكيسات المبيضين غالبا تكون مصاحبة بالبدانة)، وكان من الأفضل إيقاف التبويض قبل إعطاء منشطات المبيضين بأخذ أقراص منع الحمل لمدة 6 أشهر ثم البدء بالمنشطات بعد ذلك.

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى لم تذكري تحليل السائل المنوي لزوجك (وهذا في غاية الأهمية)؛ حيث إنه من الممكن جدا أحيانا أن يحدث الحمل تلقائيا في وجود التكيسات مع سلامة تحليل السائل المنوي للزوج؛ لذلك على الزوج الكشف عن موقف مكونات السائل المنوي.

أما عن الآلام التي تعانين منها فننصح أولا بعمل تحليل دم لمعرفة إن كان هناك حمل في بدايته أم لا، فإن لم يكن هناك حمل فيلزمك كشف إكلينيكي عند الطبيب حيث لا يمكن تشخيص الآلام بدونه.
 

استشارات طبية ذات صلة