التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

الإدمان على تدخين السجائر ومضغ التبغ

عندما تتنشق دخان السيجارة، فأنت تسمح لمادة كيميائية مؤذية بالدخول إلى بعض أعضاء جسدك الحيوية، بما فيها الدماغ والرئتان والقلب والأوعية الدموية تؤدي إلى السرطان.

ويحرر دخان السجائر في الجسم أكثر من 70 مادة كيميائية معروفة بتسبيبها للسرطان، هذا بالإضافة إلى كميات دقيقة من السموم كالزرنيخ والسيانيد وأكثر من 4.000 مادة أخرى.

وتشير الإحصاءات إلى أن 440 ألف أميركي يموتون سنويا نتيجة تدخين السجائر. كما أن خمس الوفيات في الولايات المتحدة ناجم عن التدخين.

ويعتبر النيكوتين، أحد أبرز مكونات التبغ، مادة إدمانية قوية. فالنيكوتين هو الذي يدفع المدخن على الاستمرار بالتدخين. ذلك أنه يرفع معدل كيميائيات دماغية تدعى الدوبامين، تولد شعورا بالمتعة والرضى. والحصول على هذه الدفعة من الدوبامين هو جزء من عملية الإدمان، وهو المسؤول عن الرغبة بالاستمرار بالتدخين للشعور باللذة مجددا. كما أنه يحفز الغدد الكظرية على إفراز الهرمونات التي تضغط على القلب عبر زيادة ضغط الدم ونبض القلب.

ومن الأسباب الأخرى التي تدفع الناس على الاستمرار بالتدخين هو اعتيادهم على ذلك في ظروف معينة، فيواجهون صعوبة كبيرة في التوقف عن هذه العادات التي تجذرت فيهم. مثال على ذلك، تدخين سيجارة مع فنجان القهوة في الصباح، أثناء القيادة، بعد الطعام، لتخفيف الإحساس بالإجهاد ومكافأة على تجاوز حدث صعب.

كيف يمكن الإقلاع عن التدخين

ينوي معظم المدخنين الإقلاع عن التدخين إلا أنهم يجدون صعوبة في ذلك نظرا لقوة المفعول الإدماني للنيكوتين. والواقع أن معظم الأشخاص يحتاجون إلى أكثر من محاولة قبل أن ينجحوا في التوقف عن التدخين. وفيما يلي بعض المقترحات للمساعدة على ذلك:

قم بواجباتك. تفحص المجال الواسع لوسائل العون الذاتي المتوفرة من المؤسسة الأميركية للأمراض السرطانية والمؤسسة الأميركية لأمراض الرئة ولدى الطبيب والمكتبات. واطلع أيضا على برامج الإقلاع عن التدخين، ثم تحدث إلى مدخنين سابقين واستعلم عن كيفية توقفهم عن التدخين وما ساعدهم على ذلك.

اعمد إلى إحداث بعض التغييرات الصغيرة. حدد من الأماكن التي تدخن فيها وذلك بالتدخين في غرفة واحدة في المنزل أو حتى خارجا. وتمرن على عدم التدخين في السيارة. ابتع السجائر في رزم وليس في علب واستعمل نوعا أقل إرضاء.

أعر انتباها إلى عاداتك في التدخين. مع استعدادك للتوقف عن التدخين، أعر انتباها إلى سلوكك. متى تدخن وأين ومع من؟ ثم ضع لائحة بالأمور الأساسية التي تحفزك على التدخين، وخطط لمقاومتها عندما تتوقف وتمرن على التواجد في هذه الظروف من دون أن تدخن.

اطلب المساعدة شارك في برامج رسمية. فكلما حصلت على عون أكبر، تضاعفت فرص نجاحك. وقد أظهرت الأبحاث بأن الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين من خلال برامج رسمية تزيد فرص نجاحهم ثماني مرات عن المدخنين الذين يحاولون من تلقاء أنفسهم.

جد حوافز تدفعك إلى التوقف. إن مفتاح الإقلاع عن التدخين يتمثل بالالتزام. فعندما درست مايو كلينك نتائج برامجها، تبين لها بأن المدخنين الذين كانت لديهم حوافز للتوقف عن التدخين كانت فرص نجاحهم أكبر بمرتين عن الذين لم يملكوا حوافز قوية للتخلص من الإدمان. ضع بالتالي لائحة بالأسباب التي تدفعك إلى الإقلاع عن التدخين. ولزيادة اندفاعك، أضف إلى اللائحة أسبابا جديدة بانتظام.

حدد موعدا للتوقف. اجعل ذلك في يوم تخف فيه الضغوطات. وأخبر الأصدقاء والزوجة والزملاء بنيتك، إذ من شأنهم أن يمدوك بالدعم في أثناء محاولاتك.

المعالجة ببديل للنيكوتين

إن أفضل العلاجات التي تم اختبارها والمتوفرة حاليا لمساعدة المدخنين على التوقف عن التدخين ترتكز على تحرير النيكوتين في الدماغ، وذلك عبر وسائل أخرى غير التدخين أو بأدوية تعدل كيمياء الدماغ على التخلص من أعراض الامتناع عن التدخين وغيرها من آثار النيكوتين على الدماغ.

العقاقير غير الموصوفة

لصاقة النيكوتين: تحرر اللصاقة النيكوتين عبر الجلد وفي مجرى الدم. غير أن الدراسات أظهرت بأن الأشخاص الذين يستعملون اللصاقة بشكل سليم لديهم فرصة مضاعفة بالنجاح. لاستعمال اللصاقة، ضعها صباحا في المناطق الأقل احتواء على الشعر في جسدك (الصدر، الزند أو البطن). بدل موضع اللصاقة ولا تنس نزع اللصاقة القديمة قبل وضع واحدة جديدة. وتختلف قوة اللصاقة حسب نوعها. وقد يحتاج المدخنون بكثافة إلى استعمال أكثر من لصاقة واحدة تحت إشراف الطبيب. أما مدة الاستعمال فتتفاوت حسب حاجات المدخن. وعادة، من الضروري الاستمرار بوضعها من 6 إلى 8 أسابيع للتعود على تغيير السلوك المقترن بالتدخين. تحذير: يصاب حوالى 50 بالمئة من الأشخاص بطفح جلدي في موضع اللصاقة. فإن ظهر الطفح على شكل احمرار طفيف، استعمل مقدارا صغيرا من كريم يحتوي على الهيدروكورتيزون بعد نزع اللصاقة. أما إن كانت البشرة متهيجة، فعليك التوقف عن استعمالها أو استبدالها بماركة أخرى. واحرص على عدم التدخين واللصاقة على جسدك.

علكة النيكوتين: هي ليست علكة وإنما هي عبارة عن راتين صمغي شبيه بالعلكة تنقل النيكوتين إلى الدم عبر بطانة الفم. وقد أظهرت الدراسات بأن الأشخاص الذين يستعملون علكة النيكوتين بشكل سليم ينجحون في الإقلاع عن التدخين أكثر من الذين يحاولون التوقف من دونها. وثمة عياران لعلكة النيكوتين، 2 و4 مليغرام. وقد يحتاج المدخنون الأكثر إدمانا إلى الجرعة الأقوى. لاستعمال العلكة، ضع قطعة في فمك وامضغها بلطف حتى تشعر بوخز أو بطفح شبيه بالبخار، ثم ضعها بين الخد واللثة. كرر هذه العملية كل بضعة دقائق. ويجب أن تبقى العلكة في الفم لحوالى 30 دقيقة. استعمل العلكة كلما شعرت بحاجة ملحة إلى التدخين أو تواجدت في ظرف يحفز لديك هذه الحاجة. وفي البداية، قد تستعمل بين 10 إلى 12 قطعة في اليوم. بعد ذلك، خفف تدريجيا من عدد القطع وذلك على امتداد أسابيع مع إيجادك طرقا لمقاومة حوافز التدخين. تحذير: من شأن العلك والبلع السريعين أن يعطلا مفعول النيكوتين ويسببا الغثيان. احرص بالتالي على قراءة التعليمات المرفقة بانتباه.

أقراص مص النيكوتين: القرص هو أشبه بقطرة السعال التي تحرر النيكوتين في الجسم من خلال بطانة الفم. وهي تمتاز بطعم نعناع خفيف تحركها في فمك بينما تذوب ببطء. وهي تتوفر من دون وصفة في 2 أو 4 ملغ. ويمكن استعمال الأقراص للسيطرة على أعراض الإقلاع عن التدخين أو الرغبة بالتدخين. استعمل في البداية ما بين 8 إلى 9 أقراص في اليوم ولكن ليس أكثر من 20 من دون استشارة الطبيب. توقف عن استعمالها بعد 6 إلى 8 أسابيع.

العقاقير الموصوفة

رذاذ النيكوتين الأنفي: يرش النيكوتين الموجود في فتحتي الأنف مباشرة، فتمتصه الأوردة عبر الأغشية الأنفية وتحمله إلى القلب ومن ثم إلى الدماغ. ويعتقد بأن هذه الوسيلة في تحرير النيكوتين هي أسرع من العلكة أو اللصاقة، علما بأنها ليست بسرعة السجائر. وتبلغ الجرعة الاعتيادية، رشة واحدة في كل فتحة. وعادة يوصى المدخن بالبدء بجرعة واحدة إلى جرعتين في الساعة. ويبلغ الحد الأدنى ثماني جرعات في اليوم بينما يصل الحد الأقصى إلى 40 جرعة يومية. وبالنسبة إلى معظم الأشخاص، يجب أن يتوقف استعمال الرذاذ على 6 إلى 8 أسابيع ضمن العلاج. وخلال الأيام الأولى من الاستعمال، من شأن الرذاذ أن يهيج الأنف مسببا شعورا فلفليا حارا يصاحبه سعال وعطاس. إلا أن هذه الأعراض تزول خلال خمسة إلى سبعة أيام.

أداة استنشاق النيكوتين: هي أداة تشبه سيجارة قصيرة ذات قطعة بلاستيكية توضع في الفم وأخرى فيها أنبوب من النيكوتين تنفخ فيها فتبعث أبخرة من النيكوتين في فمك. وتمتصها بطانة الفم ببطء لتدخل مجرى الدم ومنه إلى الدماغ، موقفة أعراض الإقلاع عن تعاطي النيكوتين.

بوبروبيون: هو مضاد للاكتئاب يساعد الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. يباع هذا الدواء تحت اسم Wellbutrin لعلاج الاكتئاب. أما للإقلاع عن التدخين فيباع تحت اسم Zyban. ويعمل بوبروبيون على زيادة معدل الدوبامين، وهي مادة كيميائية دماغية يرفع نسبتها التدخين. ومن آثاره الجانبية، الأرق وجفاف الفم. وفي حال كان للمدخن تاريخ مع الصراع، من شأنه أن يجعله أكثر عرضة له. وثمة دواءان موصوفان آخران يشكلان بديلا فعالا ولكنهما يأتيان في المرتبة الثانية. أحدهما هو كلونيدين، دواء لارتفاع ضغط الدم، والآخر هو نوربريبنيلين، مضاد للاكتئاب. وقد يصف الطبيب أحدهما إن لم تنفع الأدوية الأخرى، أو إن عانيت من آثار جانبية مزعجة. ويتم حاليا اختبار أدوية جديدة للإقلاع عن التدخين.

وفي حال أراد المدخنون الإقلاع عن التدخين ولكنهم وجدوا صعوبة في ذلك، فإن من يقرنون الدواء بزيارات للطبيب لتلقي الدعم والمشورة غالبا ما ينجحون أكثر من غيرهم. وتوصي إرشادات دائرة الصحة العامة في الولايات المتحدة باستعمال أكثر من علاج واحد. على سبيل المثال، دواءين للنيكوتين أو دواء نيكوتين وبوبروبيون مع مساعدة مختصة.

مقاومة أعراض التوقف عن تعاطي النيكوتين

فيما يلي قائمة بأبرز أعراض الامتناع عن تعاطي النيكوتين وبعض المقترحات لكيفية مكافحتها.

المشكلة

الحلول

حاجة ملحّة إلى التدخين

= شغل نفسك

= قم بتمارين تنفس عميق

= أدرِك بأن الشهوة ستزول

هيجان

= خذ بضعة أنفاس بطيئة وعميقة

= تخيّل مشهداً ممتعاً في الخارج وخذ عطلة وجيزة

= تمدّد في حوض ماء ساخن

أرق

= تمشّى لعدة ساعات قبل الخلود إلى الفراش

= استرخِ بالقراءة

= خذ حماماً دافئاً

= تناول موزة أو اشرب كوباً من الحليب الدافئ

= تجنّب المشروبات المحتوية على الكافيين بعد الظهر

زيادة الشهية

= قم بتحضير عدة غذائية خاصة بك، تشتمل على أعواد القرفة أو سكاكر
بطعم القهوة أو عرق سوس أو عود لتنظيف الأسنان أو علكة أو خضار طازجة

= اشرب كثيراً من الماء أو سوائل تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات
الحرارية

عجز عن التركيز

= تمشّى سريعاً، في الخارج إن استطعت

= خفّف من كثافة جدولك اليومي لبضعة أيام

= خذ استراحة

تعب

= مارس الرياضة بشكل أكبر

= احصل على قسط وافٍ من النوم

= خذ غفوة

= حاول عدم الضغط على نفسك لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع

إمساك، غازات، ألم في البطن

المصدر: مركز مايو للإدمان على النيكوتين.

= اشرب كثيراً من السوائل

= أضف الألياف إلى غذائك، كالفاكهة والخضار الطازجة والحبوب الكاملة

= غيّر نظامك الغذائي تدريجياً

التدخين لدى المراهقين: كيف يمكن مكافحته؟

ما الخطأ إن قام الأطفال والمراهقون بتجربة تدخين السجائر؟ في الواقع، سرعان ما يسبب التدخين الإدمان. فمعظم المراهقين يسيئون تقدير المخاطر الصحية التي يشتمل عليها التدخين كما أنهم يفرطون في تقدير مقدرتهم على التوقف عنه. إذ يظن معظم المراهقين أن بمقدورهم الامتناع عن التدخين ساعة يشاؤون. والحقيقة أن 60 بالمئة من طلاب المدرسة الثانوية الذين يبدأون بتدخين سيجارة إلى خمس سجائر في اليوم، يستمرون بالتدخين لخمس سنوات لاحقة. كما أن أكثر من ثلاثة أرباع من المراهقين الذين يبدأون بالتدخين في المرحلة الثانوية يحاولون عبثا التوقف عنه.

ثمة بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن يتبعها الأهل لمنع أطفالهم من التدخين:

=  اعلم ما هي نظرة أولادك للتدخين.
=  ساعد طفلك على اكتشاف مشاعره الشخصية تجاه الضغوطات التي يتعرض لها الأطفال المدخنون في سنه.
=  شجع المراهق على الحفاظ على نشاطه الجسدي.
=  الفت نظرهم إلى انعكاسات التدخين الاجتماعية.
=  كن مثالا على عدم التدخين.
=  ساعد ابنك على إيجاد بديل للتدخين.

مضغ التبغ

قد تتعدد أسماؤه ولكنه يبقى مؤذيا. فإن كنت تفكر بالانتقال من تدخين السجائر إلى مضغ التبغ لأنه خال من الدخان، كن حذرا. فمن شأن مضغ التبغ أن يسبب هو أيضا مشاكل صحية خطيرة.

= الإدمان: يسبب مضغ التبغ إدمانا على النيكوتين تماما كالسجائر. وما أن تصبح مدمنا حتى تعجز عن التوقف عنه.

= التسوس واعتلال اللثة: يسبب مضغ التبغ وغيره من أنواع التبغ الخالي من الدخان تسوس الأسنان. ذلك أن التبغ يحتوي على نسب مرتفعة من السكر الذي يساهم في التسوس، فضلا عن جزيئات خشنة من شأنها أن تهيج اللثة وتزيل ميناء الأسنان وتسبب اعتلالا في اللثة (التهاب اللثة).

= مشاكل القلب: يؤدي مضغ التبغ إلى زيادة سرعة نبض القلب وإلى ارتفاع الضغط، وثمة ما يشير إلى أنه يجعل متعاطيه أكثر عرضة للنوبة القلبية. كذلك، يرتفع معدل الكولسترول لدى مستعملي التبغ الخالي من الدخان أكثر من غيرهم.

= قروح الفم ما قبل السرطانية: يعتبر مستعملو التبغ الخالي من الدخان أكثر عرضة للإصابة بالبقع البيضاء الصغيرة في أفواههم. وتعتبر هذه القروح سابقة للسرطانية، أي أنها قد تتحول إلى سرطان يوما ما.

= سرطان الفم: يرتفع خطر الإصابة بسرطان الفم بسبب استعمال التبغ الخالي من الدخان. ويشتمل هذا النوع من السرطان على الفم والحلق والخدين واللثة والشفتين واللسان. ومن شأن الجراحة المستخدمة لإزالة هذا النوع من السرطان أن تخلف تشوها في الفك أو الذقن أو العنق أو الوجه.

مخاطر الدخان المنبعث عن المدخنين

إن الخطر الذي يواجهه غير المدخن بتعرضه لدخان التبغ هو حقيقة مؤكدة. فالتعرض لدخان التبغ يقترن مع حالات سرطان الرئة واعتلال القلب لدى غير المدخنين. ونتيجة لذلك، أصدرت معظم الولايات قوانين تحظر التدخين في الأماكن العامة.

والمؤكد أن المصابين بأمراض تنفسية أو قلبية والأطفال والعجز بشكل عام يواجهون خطرا محتما عند تعرضهم لدخان التبغ. كما أن الرضع الذين تدخن أمهاتهم أثناء الحمل وبعده معرضون ثلاث مرات أكثر من غيرهم للوفاة تحت تأثير متلازمة موت الأطفال المفاجئ.

أما الأطفال الذين لم يتجاوزوا السنة من العمر والمعرضون للدخان فهم يخضعون للاستشفاء نتيجة لأمراض تنفسية لمرات أكثر من أبناء غير المدخنين. إضافة إلى ذلك، يزيد الدخان المنبعث من المدخنين احتمال تعرض الطفل لإصابات الأذن وذات الرئة والتهاب القصبة الهوائية والتهاب اللوزتين.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا