التصنيفات
داء السكري

تنظيم مستوى الهرمونات لعلاج سكري السمنة

إن موازنة جميع هرموناتك، بما في ذلك هرمون الإنسولين، الهرمونات الجنسية، وهرمونات الغدة الكظرية أو هرمونات التوتر، وهرمونات الغدة الدرقية، مهمة إذا كنت ترغب في الشفاء. جميعها مترابطة، وتتفاعل مع بعضها بعضًا كسيمفونية موسيقية كبيرة. إذا نشزت سيمفونية عن اللحن، تنشأ المشكلات.

للتغلب على مرض سكري السمنة diabesity يجب عليك تحديد ومعالجة اختلال الغدة الدرقية التي تتحكم في أيضك، وهرمونات التوتر مفرطة النشاط التي تزيد مقاومة الإنسولين وسكر الدم سوءًا، واختلال الإنسولين وآثاره الضارة على هرموناتك الجنسية. دعونا ننظر في كيف يمكن لكل من تلك الاختلالات الهرمونية الكبرى أن تكون من العوامل المساهمة في مرض سكري السمنة.

هرمون الغدة الدرقية: التحكم في أيضك

تتحكم الغدة الدرقية في عملية الأيض. إذا كانت تعمل ببطء، فإن وتيرة أيضك تتباطأ ويزداد خطر إصابتك بمرض سكري السمنة. مرض الغدة الدرقية يؤثر على 1 من كل 5 نساء، و1 من كل 10 رجال، لكن 50٪ من المصابين بأمراض الغدة الدرقية غير مشخصين. مرض الغدة الدرقية غير المشخص يزيد من مقاومة الإنسولين، ومقاومة الإنسولين تفاقم تدهور عمل الغدة الدرقية. يتم التعامل مع العديد من الذين تم تشخيصهم بشكل غير كافٍ بالأدوية مثل سينثرويد.

الغدة الدرقية حساسة جدًا لتأثيرات السموم البيئية، والعدوى، والفقر الغذائي (اليود والسيلينيوم والزنك)، والتوتر. واحدة من كل خمس نساء وواحد من كل عشرة رجال يعانون من قصور الغدة الدرقية، وأكثر من نصفهم لا يعرف ذلك.

خطة الرعاية الذاتية

يصيب انخفاض وظيفة الغدة الدرقية واحدًا من كل عشرة رجال، وواحدة من كل خمس نساء، نصفهم لا يتم تشخيصه. وما يجعل الأمور أسوأ، العديد من المرضى الذين يتناولون بدائل لهرمون الغدة الدرقية لا يعالجون بشكل كافٍ. إذا كان مستوى هرمون غدتك الدرقية منخفضًا، لن يمكنك تحقيق التوازن الكافي للسكر والكوليسترول في دمك أو فقدان الوزن. هذا هو السبب في اتباع نظام غذائي من الأطعمة الكاملة، والمكملات الغذائية، وتعزيز بدائل هرمون الغدة الدرقية هو أمر حاسم في حل مرض سكري السمنة.

عزز غدتك الدرقية باستخدام الأطعمة التالية:

– الأعشاب البحرية أو الخضراوات البحرية (للحصول على اليود)

– الأسماك، خاصة السردين، والسلمون، للحصول على اليود، ودهون أوميجا 3، وفيتامين د

– أوراق الهندباء للحصول على فيتامين أ

– سمك الهف، والرنجة، والإسكالوب، والمكسرات البرازيلية للحصول على السيلينيوم بعض الأطعمة يمكن أن تتداخل مع عمل الغدة الدرقية. الجلوتين، على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب في مرض مناعة الغدة الدرقية الذاتي. لحسن الحظ، قد تم القضاء على هذا بالفعل كجزء من حل مشكلة سكر الدم.

قد تم ربط الأطعمة المصنوعة من فول الصويا بمشكلات الغدة الدرقية الوظيفية. تظهر الدراسات أنه عندما تؤكل بأشكالها وكمياتها التقليدية (التوفو، والتيمبيه، والميسو، والإداماميه)، لا يكون لديها أي تأثير على وظيفة الغدة الدرقية. المشكلة الحقيقية هي فيما أسميه فول الصويا الممسوخ -وهو منتج ثانوي لاستخراج زيت فول الصويا- والذي يحول لهوت دوج الصويا، وألواح البروتين، وغيرهما من الوجبات الجاهزة المتنوعة. قد تبين أن فول الصويا بهذه الهيئة يعطل عمل الغدة الدرقية. تجنب هذه الأطعمة.

كذلك أنصح بتجنب الفلور، لأنه يتنافس مع اليود أثناء إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ما يؤدي إلى صعوبات محتملة في إنتاج هرمون الغدة الدرقية. اشترِ معجون الأسنان غير المعالج بالفلور.

خطة الرعاية الطبية

الأطباء لا يقومون دائمًا باختبار كامل لوظيفة الغدة الدرقية. إنهم يتحققون من شيء يسمى TSH، لكن ليس الفحوصات الأخرى مثل T3 الحر، وT4 الحر، والأجسام المضادة للغدة الدرقية. هذا يعني، أنهم قد يغفلون اختلالات الغدة الدرقية الخفية. ولعلاج الاختلالات، فإنهم يستخدمون هرمون الغدة الدرقية غير النشط (T4) فقط في دواء السينثرويد أو الليفوكسيل. معظم الناس يستجيبون بشكل أفضل لمزيج من (T3) النشط وهرمون (T4) غير الفعال، والذي يسمى أرمور ثايرويد.

هرمونات التوتر: مخاطر التوتر المزمن

هرمونات التوتر تلعب أيضًا دورًا حاسمًا في مرض سكري السمنة. يزيد التوتر المزمن من إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الرئيسي. يؤدي الكورتيزول المرتفع بصورة مزمنة لزيادة نسبة السكر في الدم والكوليسترول والاكتئاب وحتى الخرف، ويعزز تراكم دهون البطن الذي نشهده عادة في المرضى الذين يعانون من مقاومة الإنسولين أو مرض السكري. فرط الكورتيزول يسبب أيضًا فقدان الكتلة العضلية، ويتداخل مع هرمونات الغدة الدرقية والنمو، ويؤثر سلبًا على النوم، وكل ذلك يعزز زيادة الوزن. الحرمان من النوم يزيد من الشهية ونوبات النهم الشديد للسكر. في دراسة عن الشباب الأصحاء الذين حرموا من ساعتين فقط من النوم، ارتفعت مستويات الجريلين (هرمون الجوع) في دمهم وانخفضت نسبة بيبتيد YY (كابح الشهية). هذا ما جعلهم يشتهون ويأكلون كربوهيدرات وسكرًا معالجًا أكثر. الحصول على ما يكفي من النوم الجيد مهم لعلاج مرض سكري السمنة، ويمكن أن يمنع زيادة الوزن، ومرض السكري، وأمراض القلب.

يتم تعريف التوتر على أنه تهديد حقيقي أو متخيل لجسمنا أو الأنا. سنعاني دائمًا من الضغوطات المتقطعة الحادة. لا يمكن تجنب ذلك. لكن التوتر الحاد الذي يأتي ويذهب ليس ما يسبب المشكلات لصحتك. ما له مثل هذا التأثير الكبير على مرض سكري السمنة، وكذلك على العديد من الأمراض المزمنة الأخرى هو التوتر المستمر الذي ينشأ، جزئيًا، من خلال موقفك تجاه هذا التوتر: هل تعتقد أن الأمور سوف تكون على ما يرام في نهاية المطاف؟ هل ترى الكوب نصف فارغ أو نصف ممتلئ؟ هل تعتقد أن العالم مكان آمن أم أنه مكان خطير؟

تتشكل آثار التوتر من خلال أفكارنا، ومواقفنا، ومعتقداتنا. يمكننا أن نغير ما نعتقد وما نصدق، ويمكننا أن نقلل من تأثير الضغوط اليومية على حياتنا نتيجة ذلك. يجب ألا تصدق كل فكرة غبية تمر بخاطرك!

الهرمونات الجنسية

فرط الإنسولين له تأثير سلبي على الهرمونات الجنسية. إذا كنت رجلًا، سيجعلك ذلك أشبه بالمرأة، وإذا كنت امرأة، سيجعلك ذلك أشبه بالرجل. مقاومة الإنسولين تؤدي إلى نمو الشعر على الوجه والجسم وتساقط شعر الرأس لدى النساء. العديد من النساء تصاب أيضًا بحب الشباب وعدم انتظام الدورات الشهرية. إنه يتسبب في نمو شارب أو لحية للنساء، أو الصلع، والبثور.

يمكن لمقاومة الإنسولين كذلك أن تكون سببًا غير ملحوظ لمتلازم تكيس المبايض المتعدد، والذي يتسبب في العقم في النساء. هذه مشكلة غذائية ناجمة عن نظامنا الغذائي وبيئتنا السامة.

في الرجال، مقاومة الإنسولين تخفض مستويات هرمون التستوستيرون. الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية تضعف بشكل كبير نتيجة ذلك. انخفاض التستوستيرون يؤدي أيضًا إلى مشكلات أخرى، مثل انخفاض كتلة العضلات وترسب المزيد من الدهون في البطن، كما نشهد في كل تلك البطون الكبيرة في الرجال فوق الأربعين عامًا. مع مرور الوقت، يصبح الرجال المصابون بمرض السكري أشبه بالنساء، لأن الإنسولين وزيادة دهون الجسم يؤديان إلى ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين، ما يؤدي بالتالي إلى نعومة الجلد، وزيادة حجم الثدي، وسقوط شعر الساقين والذراعين والصدر، وفقدان كتلة العضلات، وانخفاض الدافع الجنسي.

خطة الرعاية الذاتية

● إن الأطعمة التالية يمكنها أن تساعدك على إعادة الهرمونات لتوازنها في كل من الرجال والنساء:

– الأطعمة الكاملة التقليدية المصنوعة من فول الصويا مثل التوفو، والتيمبيه، والميسو، والناتو، والإداماميه، والتي تحتوي على الإيسوفلافونات.

– بذور الكتان المطحونة، 2 ملعقة كبيرة في اليوم، والتي تحتوي على الليجنان.

● يجب على النساء تناول ما يلي:

– زيت زهرة الربيع المسائية. هذا من دهون أوميجا 6 الأساسية المضادة للالتهابات (GLA، أو حمض الجاما للينوليك Gamma-linoleic acid). تناول 1000 ملليجرام مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

– مستخلص فاكهة كف مريم (Vitex agnus-castus). هذا قد يساعد على موازنة الهرمونات المفرزة من الغدة النخامية، ويمكن أن يساعد في تنظيم دورات الطمث وتخفيف متلازمة ما قبل الحيض. خذ 100 ملليجرام مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

– البلميط المنشاري. غالبًا ما يستخدم لصحة البروستاتا، ومع ذلك، إنه مهم أيضًا لتثبيط الإنزيم الذي يتسبب في زيادة التيستوستيرون. يمكنه تقليل إنبات شعر الوجه وحب الشباب في النساء. تناول 320 ملليجرامًا مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

● يجب على الرجال تناول ما يلي:

– الأرجينين. هذا حمض أميني، والذي، مثل الفياجرا، يوجد أحادي أكسيد النيتروجين، بلا صداع والبقع البصرية الزرقاء. خذ 700 ملليجرام مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

– فاكهة التريبولوس. هذا عشب أيورفيدي يساعد على تعزيز الوظيفة الجنسية. تناول 1000 ملليجرام مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

– الجينسنج. هذا العشب الصيني يساعد أيضًا على تعزيز الوظيفة الجنسية. خذ 200 ملليجرام من مستخرج الجينوسيدات الموحد قياسيًا إلى 8٪ (16 ملليجرامًا) مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء.

خطة الرعاية الطبية

أحيانًا يكون العلاج الهرموني المتطابق حيويًا أمرًا ضروريًا. غالبًا ما أوصي بكريم أو هلام بهرمون التستوستيرون الموضعي للرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. إنه يساعدهم على بناء العضلات، وفقدان الوزن، وتحسين حساسية الإنسولين، والمزيد من الطاقة، ودافع جنسي أفضل، وانتصاب أفضل. في مرض سكري السمنة المتقدم، يمكن حدوث ضرر للأعصاب أو الأوعية الدموية، والأدوية مثل الفياجرا يمكن أن تكون مفيدة. قد تستفيد النساء أيضًا من دعم إضافي مثل العلاج ببدائل الهرمونات.

 

اسأل طبيب مجاناً