التصنيفات
صحة المرأة

علاج عدوى التهاب المهبل في المنزل | العلاجات البديلة والطبية

تعد غابات الامطار الاستوائية موطنآ لأكثر انواع الحياة من أي موقع آخر على الأرض.
هناك شيء ما في البيئات الحارة الرطبة التي تسمح للعديد من المخلوقات الطبيعية أن تنمو وتزدهر.
وفي داخل جسم المرأة يوجد عدد قليل نسبيآ من الكائنات الحية التي تنمو أيضآ في بيئة دافئة داخل المهبل، وهذا يفسر لماذا تصاب معظم السيدات بعدوى المهبل خلال وقت ما من حياتهن.

علاج عدوى المهبل والتهاب المهبل في المنزل

بيئة المهبل في أغلب الأحيان تمنع العدوى عن طريق الحفاظ على التوازن بين الكائنات الطبيعية وتلك التي تسبب العدوى.

ويوجد فطر خميري يسمى “كانديدا البيكانس Candida albicans” على سبيل المثال يعيش غالبآ في المهبل.
عندما تكون الظروف مناسبة، فإن الفطر يتكاثر بشكل خارج عن السيطرة ويسبب العدوى بالفطر.
يقدر أن حوالي 75% على الأقل من السيدات سوف يصبن بعدوى واحدة على الأقل بالخمائر في حياتهن.

العدوى قد تحدث أيضآ بالكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، وانواع من الفطريات غير نوع ألبيكانس. بعض العدوى تنتقل جنسيآ , والأخرى تحدث عندما تنجح الكائنات الحية الضارة خارج الجسم في الدخول إلى داخله. العدوى قد تنتج أيضآ من اضطرابات في بيئة المهبل بسبب المضادات الحيوية، أو أدوية التشطيف، أو الهرمونات، أو التوتر.

بغض النظر كيف تحصلين على العدوى، فإن عدوى المهبل غالبآ ما تسبب ظهور افرازات مع تهيج شديد وحكة ورائحة.

معظم حالات عدوى المهبل تُعالج بالكريمات المضادة للفطريات، أو المضادات الحيوية، أو الأدوية الأخرى. بالإضافة إلى هناك أشياء يمكن عملها لتقليل الإنزعاج ومنع حدوث العدوى مرة أخرى.

العلاجات المنزلية لعدوى المهبل

– حمام دقيق الشوفان:

أضيفي دقيق الشوفان الغرواني إلى حمام دافيء وإجلسي فيه لفترة.
عدوى الخمائر بشكل خاص تكون شديدة وحادة. حمام دقيق الشوفان لن يوقف العدوى، لكنه سيخفف من الحكة والحرقان.

– إجعلي الهواء يدر:

إبتعدي عن الملابس الضيقة بينما تعالجين العدوى. في المنزل، لا ترتدي ملابسك الداخلية تحت ردائك. تحتاجين إلى الحفاظ على المنطقة جافة، وهذا سيقلل من التهيج

– نامي في ثوب النوم وحسب:

النوم بدون الملابس الداخلية تحت ثياب النوم يسمح للمنطقة بالتنفس، وهذا يقلل التهيج ويجعل أيضآ من الصعب جدآ على الخمائر أو الكائنات الحية الأخرى المحبة للرطوبة بالنمو.

– إستعملي مجفف الشعر:

عندما تكونين مصابة بالعدوى، تدليك نفسك بالمنشفة للتجفيف قد يكون مزعجآ. ينصح بتجفيف نفسك بإستعمال مجفف الشعر. بالطبع، إجعليه على الدرجة المنخفضة

– إغسلي بالماء العادي:

تقريبآ كل واحدة تستمتع بالصابون المعطر وزيوت الاستحمام، لكن يجب عليك تجنب هذه المنتجات حتى عندما لا تكونين مصابة بالعدوى.
المواد الكيميائية بها تهيج الانسجة الفرجية ( الاجزاء الداخلية من الاعضاء التناسلية ) وتسبب الحكة. هذا قد يجعل من الاسهل على العدوى أن تثبت نفسها. الادوية التي تستعمل في التشطيف، أيضآ، قد تكون مهيجة، لذا لو شعرت بحاجتك الملحة بعمل التشطيف، فإستعملي مزيجآ من الخل العادي والماء.

– بدلي ملابسك بأخرى جافة:

بعد السباحة أو التمرين، حاولي أن تغيري ملابسك بملابس جافة فورآ، سيجعل هذا مناطق الفرج والمهبل أقل ملائمة للخمائر.

– إرتدي ملابس داخلية من القطن:

على عكس النايلون والاقشمة الصناعية الاخرى، فإن القطن يسمح للهواء بالدخول والرطوبة الخروج، وهذا يقلل من خطورة الإصابة بحالات العدوى.
وكذلك من الافضل إرتداء الملابس الفضفاضة المريحة، وليست الضيقة.

– إمسحي الميكروبات بعيدآ:

عدوى المهبل تحدث عندما تهاجر البكتيريا التي تعيش حول الشرج إلى المنطقة المهبلية. إحدى الطرق لمنع هذا هي المسح من الامام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز.

– إجعلي سكر الدم تحت السيطرة:

السيدات المريضات بداء البول السكري تزداد عندهن قابلية الإصابة بعدوى الخمائر المهبلية حيث إن مستويات الجلوكوز (سكر الدم) عندهن أعلى من الطبيعي، وهذا قد يغير من توازن المهبل الواقي من العوى.
لو أنك مصابة بـ داء البول السكري، فإن جعل مستويات سكر الدم ثابتة – عن طريق تناول الأغذية الصحية وضبط الوزن واستعمال الادوية، عند الضرورة – يكون مفيدآ في منع العدوى من أن تبدأ.

العلاجات البديلة

– إمنعي العدوى بإستعمال الزبادي:

إن تناول الزبادي لن يوقف عدوى الخمائر الحادثة بالفعل، لكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الزبادي قد يقلل من خطورة الإصابة بها في المستقبل.
بكتيريا الاسيدوفيلس في الزبادي تغير الاس الهيدروجيني في المهبل. بالإضافة إلى هذا فعندما تتناولين الزبادي الذي يحتوي على مزارع بكتيرية حية، فإن الكائنات الحية النافعة تهاجر إلى قناة المهبل وتثبط نمو الخمائر.
قد يكون من المفيد جدآ تناول الزبادي أثناء أخذ المضادات الحيوية. هذا يعوض الكائنات الحية النافعة التي قتلت بالأدوية.
وجدت إحدى الدراسات التي إستغرقت 6 أشهر أن السيدات اللاتي تناولن 240 ملليترآ من الزبادي الذي يحتوي على مزرعة حية يوميآ كن أقل عرضة للإصابة بعدوى الخمائر من السيدات اللاتي لم يتناولن الزبادي. فلو كنت تعانين من العدوى المتكررة، فإن وضع الزبادي في غذائك يعتبر طريقة مفيدة

– امضغي عش الغراب:

في دراسة صغيرة لفطر المايتك، وهو عش غراب ياباني لذيذ ثبت بشكل علمي أن له قدرات على تحسين المناعة، تبين أنه قد خفف من الأعراض المزعجة بشكل ملحوظ في حالات عدوى الخمائر المزمنة التي أصابت 13 سيدة من المشاركات في الدراسة ما عدا واحدة.
إن المتهم الحقيقي في حالات عدوى الخمائر المزمنة هو ضعف الجهاز المناعي، لقد وجدت أنها هي المشكلة الشائعة بالنسبة للسيدات اللاتي يتعرضن لـ التوتر الدائم.
يعرف المايتك جيدآ بقدرته على زيادة عدد ونشاط الخلايا المناعية. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات تثبط أو تقتل الكانديدا ألبيكانس بصورة خاصة، وهو ذلك الكائن الحي الذي يسبب عدوى الخمائر المهبلية.
لكن إحترسي من بعض آثاره الجانبية: فـ المانيتول، وهو السكر الطبيعي المتواجد في المايتك، يسبب إنتفاخآ وعدم إرتياح في الأمعاء لدى بعض الناس.

ثلاث نصائح لكل إمرأة

– لا تستعملي الدش المهبلي مطلقآ:

إن الدش المهبلي دائمآ سيء. إذ يغير من بيئة المهبل، ويزيد من أيضآ من خطورة اصابة الاعضاء التناسلية العليا بالعدوى. هناك بعض الأدلة على أنه قد يزيد من خطورة الإصابة بـ سرطان المبيض أيضآ.

– كوني سخية عند إستعمال الكريمات المضادة للفطريات:

ليس من النادر بالنسبة للسيدات المصابات بعدوى الخمائر وجود إلتهاب خارج المهبل. عندما تضعين الكريم، قد تحتاجين إلى وضعه خارج المهبل بالإضافة إلى داخله.

– خذي حذرك عند دورتك الشهرية

تزداد خطورة الاصابة بكل أنواع العدوى المهبلية تقريبآ حول وقت الدورة الشهرية حيث إن الدم وسط ممتاز لنمو الكائنات الحية.
في بعض الأحيان يكون من المفيد للسيدات اللاتي يصبن بعدوى مزمنة أخذ فلوكونازول ( ديفلوكان ) من بداية الدورة حتى نهايتها كإجراء وقائي.

الخيارات الطبية

– إبدئي بالفحص:

لو أنك لم تصابي بعدوى المهبل من قبل مطلقآ، لا تفترضي أن أعراضك سببها الخمائر. فلقد أوضحت الدراسات أن السيدات في أغلب الأحيان يخطئن في تشخيص ما يعتقدن أنه عدوى خمائر، وهذا يعني أنهن يعانين من عدوى أكثر خطورة تحتاج إلى رعاية طبية.

– إختاري أدويتك:

لو أنك قد أصبت بعدوى الخمائر في الماضي وتأكدت مما عندك، فلا بأس بأن تستعملي أدوية تصرف بدون روشتة لعلاج هذه العدوى.
فبإستثناء حالات نادرة تنتج عن العدوى الخميرية فيها عن وجود كائنات حية مقاومة في المهبل، فإن المنتجات التي تصرف دون روشتة تعمل بنجاح.

هناك العديد من المنتجات لتختاري من بينها:

الكريمات أو الفرزجات المهبلية. والمادة الفعالة عادة ما تكون كلوتريمازول ( مثل كانستن). هذه المنتجات فعّالة لأغلب حالات العدوى بالكانديدا ألبيكانيس. تأكدي من قراءة الملصق فحسب. المنتجات المختلفة قد تتطلب منك إستعمالها لمدة تختلف من الوقت.
بالنسبة لمعظم السيدات، العلاجات التي تستمر لمدة 3 أيام فقط تفيد مثل تلك التي تستعمل لمدة أيام. إلا أن المرأة قد تكون مصابة بنوع من الخمائر لا يمكن قتله خلال 3 أيام. لو أن العدوى لم تنته بعد 3 أيام، يمكنك تجربة منتجات للعلاج 7 ايام. لو أن هذا لم ينجح، فسوف تحتاجين بلا ريب الذهاب إلى الطبيب.

– قللي الألم بإستعمال كريم استيرويد موضعي:

الاحساس بالحرقان والحكة المصاحب لعدوى الخمائر يبقى أحيانآ لمدة أسبوع أو أكثر، حتى بعد إستعمال الأدوية. لتخفيف الالم في هذه الأثناء، يمكنك تجربة كريم يحتوي على هيدروكرتيزون ( مثل ديرماكورت ).
قد يصف الطبيب لك أيضآ خليطآ من الادوية، مثل داكتاكورت، لعلاج العدوى وتخفيف الاعراض في نفس الوقت. هذه الأدويه تحتوي على استيرويد ومضاد للفطريات معآ.

– إحصلي على وصفة طبية:

لو أن عدواك سببها سلالة مقاومة من الخمائر أو كائنات حية أخرى، فمن المحتمل أنك ستحتاجين إلى وصفة طبية.
بالنسبة لـ داء المشعرات، وهي حالة عدوى تنتقل جنسيآ بسبب طفيلي منتاهي في الصغر، يسمى المشعرة المهبلية ( أو التريكومانوس فاجيناليس )، فقد ينصحك طبيبك بأخذ مترونيدازوا ( فلاجيل ).
عدوى البكتيريا قد تعالج أيضآ بالميترونيدازول.
السلالات المقاومة من الخمائر تموت في أغلب الأحيان بفعل دواء يطلق عليه جينو داكتارين ( ميكونازول ).

– قومي بعمل فحص لـ مرض البول السكري:

لو أنك تعانين من العدوى المتكررة، فإن هذا حقيقي خصوصآ لو أن لديك أي من عوامل التعرض للإصابة بمرض البول السكري، مثل زيادة الوزن أو عندك تاريخ عائلي مرضي عن داء البول السكري.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

– إذا كنت تعانين من عدوى متكررة
– إذا كان لديك أعراض لم تتحسن بعد العلاج بمنتجات تصرف بدون روشتة: قد تكونين مصابة بسلالة من الخمائر تتطلب العلاج بأدوية يصفها الطبيب. قد تكونين مصابة أيضآ بنوع من عدوى المهبل غير التي تحدث بالخمائر.
– إذا ظهرت لديك افرازات مخضرة أو مصفرة اللون أو الم اسفل البطن: من المحتمل إصابتك بإحدى حالات عدوى المهبل، وإحداهن يطلق عليها داء المشعرات.


روابط سلسلة التهابات المهبل

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية