طبيب دوت كوم

القائمة

‏التهاب الكيس الزلالي، التهاب الجراب Bursitis

‏التهاب الكيس الزلالي، التهاب الجراب Bursitis

وتسمى أيضاً التهاب الكيس المصلي أو التهاب الجراب أو التهاب كبسولات سائل المفاصل أو التهاب الصرّة، وهي حالة مؤلمة تصيب الأجربة أو الأكياس الزلالية bursae الصغيرة المليئة بالسوائل.

وظيفة هذه الأكياس الزلالية تزييت نقاط الضغط في العظام والأوتار والعضلات القريبة من المفاصل، مما يؤمن لمختلف أجزاء المفصل الحركة بمرونة.

‏المواقع الأكثر شيوعاً لحدوث هذا الالتهاب هي الكتفين والمرفقين والوركين. لكنك قد تتعرض أيضا للالتهاب في ركبتك، وعقب قدمك، وقاعدة إصبع قدمك الكبرى.

الأسباب

‏يحدث التهاب الكيس الزلالي غالبا في المفاصل التي تنجز حركة متكررة ومتواترة. وهو ينجم عموماً عن:

● فرط الاستعمال
● نتيجة اصطدام
● القفز المتكرر
● الضغط طويل الأمد.
● التهاب في المفاصل أو داء النقرس.
● التعرض للهواء البارد

‏الأعراض

إذا عانيت من التهاب الأجربة، فقد يكون المفصل المصاب:

‏● مؤلما أو متصلبا.

● مؤلما أكثر عند تحريكه أو الضغط عليه.

● متورما وأحمر اللون.

العلاج المنزلي

● الراحة في السرير حتى يزول الالتهاب.

● استعمل أدوية الألم الشائعة.

● أبعد الضغط عن المفصل. استخدم الضمادة المطاطية أو العصابة أو الحشية الزبدية الطرية لحماية المفصل حتى يختفي الورم.

● أعد المفصل إلى النشاط ببطء.

الوقاية

‏صحيح أنه لا يمكن منع التعرض لكل أنواع التهابات الكيس الزلالي، لكنك تستطيع التخفيف من خطر تعرضك لها، والتخفيف من وخامة النوبات عبر تغيير طريقة أدائك لمهام معينة. الأمثلة على ذلك تشمل:

● تقوية عضلاتك للمساعدة على حماية المفصل. لكن، لا تبدأ بتمرين مفصل يعاني من الالتهاب إلا بعد اختفاء الألم والالتهاب.

● خذ استراحات متواترة من المهام المتكررة. ناوب المهام المتكررة مع الحصول على فترة راحة أو القيام بنشاطات أخرى. اتبع مبادئ السلامة في العمل المكتبي والرفع.

● احم المفصل قبل فرض الضغط. استخدم حشيات الركبتين أو حشيات المرفقين. وبالنسبة إلى الالتهاب في الورك، غطّ الفراش القاسي بحشية زبدية أو غطاء فراش ناعم.

● تجنب الضغط على المرفق. توقف عن الاتكاء على مرفقيك. إذا كنت تتكئ على مرفقيك للنهوض من السرير، فكّر في ربط حبل بطرف سريرك بحيث يمكنك شدّ نفسك إلى الأعلى بهذه الطريقة.

● ارفع الأغراض بطريقة ملائمة. أحن ركبتيك عند رفع الأغراض. والإخفاق في فعل ذلك يفرض ضغطا إضافيا على الأجربة في وركيك.

● تجنب حمل الأوزان الثقيلة. فحمل الأوزان الثقيلة يفرض ضغطاً على الأجربة في كتفيك. استعمل بدلا من ذلك العربة ذات العجلات.

المساعدة الطبية


استشر طبيبك إذا عانيت من:

● ألم كبير في المفصل، أو ألم استمر لأكثر من أسبوعين.

● ورم مفرط، أو احمرار، أو رضح، أو طفح جلدي في المساحة المصابة.

● ألم حاد أو قوي: خصوصا عند ممارسة التمارين الرياضية أو إجهاد الذات.

● ارتفاع في الحرارة.

توصيات ونصائح في علاج التهاب الجراب

● الأجربة هي والأكياس المبطنة للمفاصل، والتي تعمل على تقليل الاحتكاك إلى أقل حد داخل المفاصل. ينجم التهاب الجراب عادة من حدوث صدمة أو إصابة لأحد المفاصل نتيجة للاستخدام المتكرر أو الضغط على أحد أجزاء الجسم. يعد التهاب جراب الكتف من بين الإصابات الشائعة بين لاعبي رياضة البيسبول، كما أن ” ركبة الخادم “، أو التهاب الجراب أمام الرضفة تعتبر هي الأخرى من بين الأشكال الأخرى التي تنجم عن فرط استخدام الركبة أو الارتكاز عليها.

● يعتمد الطب التقليدي في علاج هذه الحالات على العقاقير المضادة للالتهاب ذات التأثير القوى على المعدة، وكذلك الحقن الموضعي باستخدام الكورتيكوستيرويد، التي أعترض عليها بشدة نظرا لآثارها المدمرة على المناعة.

● من بين الجوانب الأكثر أهمية في علاج التهاب الجراب التعرف على السبب والعمل على تجنبه. قد يعني هذا توفير الراحة الكاملة للمفصل المصاب، وحمايته من أي عامل مثير للتهيج، والسماح له بفترة تعاف.

● من بين وسائل العلاج الجيدة استخدام سلفوکسید الدميثيل إحدى المواد الكيميائية البسيطة المصنوعة من لب الخشب التي تتخلل الجلد، وتحفز تعافي جيوب الالتهاب. استخدم 70 بالمائة من محلول سلفوكسيد الدميثيل، وضعه فوق الجزء المصاب بواسطة القطن. اترك المحلول إلى أن يجف. يمكن أن يتسبب المحلول في إشاعة شعور بالسخونة أو الوخز، كما أنه يمكن أن يشعرك بمذاق لاذع أشبه بمذاق الثوم داخل الفم. ضعه ثلاث مرات يوميا على مدى ثلاثة أيام. إن لم تشعر بتحسن؛ توقف عن استخدامه. إن لاحظت حدوث تحسن؛ قلل الجرعة إلى مرتين يوميا لثلاثة أيام أخرى، ثم استخدمه مرة واحدة يوميا لثلاثة أيام أخيرة، ثم دع جسمك يستكمل عملية التعافي بنفسه.

يعتبر سلفوكسيد الدمثيل مذيب قوي يعمل على إذابة الألياف الصناعية. لذا يجب أن تنتبه جيدا عند استعماله. تعمد معظم متاجر الطعام الصحي إلى تخزينه. إن عثرت على محلول بنسبة تركيز 100 بالمائة أو 90 بالمائة ب خففه بقليل من الماء المقطر. (سوف يصبح المزيج ساخنا، اتركه إلى أن يبرد قبل الاستخدام).

● يمكن أن يساعد العلاج بالإبر الصينية على تخفيف ألم التهاب الجراب، كما أنه أكثر أمانا في الاستعمال من مضادات الالتهاب والحقن بالستيرويد.