التعب والإرهاق بسبب سوء التغذية | أطعمة ومشروبات عالية الطاقة

التعب والإرهاق بسبب سوء التغذية | أطعمة ومشروبات عالية الطاقة

إن نوعية ما تأكله أهم بكثير من الكمية التي تأكلها، وسوف أعطيك قائمة بالأطعمة عالية الطاقة. والسر في ذلك هو أن “تستمع” إلى جسدك؛ حيث تختلف احتياجاتك وفقًا لمستوى الضغط العصبي الذي تعيشه، ونمط الرياضة الذي تمارسه، ووزن جسمك، وليس ضروريًّا أن تأكل ثلاث وجبات ضخمة كل يوم، وإذا كنت لا تشعر بالجوع، فلا تجبر نفسك على تناول وجبة ضخمة؛ وبدلًا من ذلك تناول وجبة خفيفة غنية بالطاقة، مثل: العصائر الخام، والفاكهة المجففة، والمكسرات النيئة.

فإذا حمَّلت كبدك أكثر من قدرتها على احتواء الدهون المشبعة والمعدلة، فسوف تشعر بالتعب؛ حيث يجب أن تحلل كبدك كل شيء تأكله، فهي مصفاة تنظف تيار الدم، وتعمل بجدية للتخلص من المواد السامة والفضلات؛ لذا يجب أن تحاول بما أوتيت من عزم أن تتبع نظامًا غذائيًّا قليل التأثر بالمشتقات الكيماوية الصناعية أو المبيدات الحشرية، وحاول أن تجد مصدرًا لبيع الطعام العضوي يقع بالقرب من مسكنك، وربما تجد متجرًا للطعام الصحي المحلي تتوفر به بعض الأطعمة الجيدة، فالإفراط في المواد الكيميائية يمكن أن يسبب لك تعبًا مزمنًا؛ لأن كبدك تعمل وقتًا إضافيًّا لتحلل وتزيل المواد السامة، كذلك تجنب المُحلِّيات الصناعية؛ حيث ستتسبب لك في اضطراب مستوى السكر في الدم، وتضغط من ثم على الكبد؛ ما يساعد على زيادة الوزن.

بمقدور المساحيق أو الكبسولات الجيدة المنشطة للكبد أن تساعد الكبد على القيام بوظائفها بشكل أكثر كفاءة، وتساعد كذلك على إنقاص الوزن عند المصابين بمرض “الكبد الدهني”، ويجب أن يتضمن منشط الكبد الجيد أعشاب الهندباء، وعشبة مريم، والخرشوف السكوليمي، وحمض التورين الأميني.

الأطعمة عالية الطاقة

1 – الفاكهة، الخضراوات النيئة الطازجة من كل الأنواع.

2 – الخضراوات المطبوخة.

3 – المكسرات والبذور النيئة، البذور المعصورة على البارد، الزيوت النباتية.

4 – المأكولات البحرية.

5 – البيض (غير المقلي مطلقًا).

6 – أطعمة الحبوب غير المعالجة، حبوب الإفطار مثل: الشوفان المطحون، نخالة الشوفان، الشعير، نبات الجاودار، الحنطة السوداء، خبز القمح الكامل، الأرز، جنين القمح الطازج.

7 – الفاكهة المجففة.

8 – البقول (الفول، البازلاء، العدس).

9 – لحم الدجاج (يفضل أن يكون خاليًا من الدهون).

10 – اللحوم قليلة الدهون (اختياري، فأنت لست مضطرًّا إلى أكل اللحوم الحمراء لتكون بصحة جيدة).

يعتقد العديد من الناس أن النظام الغذائي الغني بالطاقة يجب أن يكون قليل الدهون، وهذا تعريف مبسط للغاية؛ لأن الجسم يحتاج إلى الدهون المفيدة لينتج الطاقة.

الأحماض الدهنية الأساسية

تسمى الدهون المفيدة بالأحماض الدهنية الأساسية، وتوجد في السمك، زيت السمك، الأفوكادو، الجوز الأرمد، زيت الذرة، البقول، زيت البذور، المكسرات، البذور النيئة، الزيتون، الزيوت المعصورة على البارد، زيت زهرة الربيع المسائية، زيت الكتان، زيت دوار الشمس، زيت العصفر، زيت الخردل، زيت بذور العنب، زيت الكانولا، الأعشاب البحرية، جبن التوفو، زيت جنين القمح.

من فضلك تأكد من أن جميع الزيوت التي تستخدمها تم عصرها على البارد وطازجة، ومحفوظة في أوعية محكمة الإغلاق في الثلاجة، فبغير ذلك يمكن أن تفسد هذه الزيوت والأطعمة التي تحتوي عليها عبر التأكسد) بالضوء، والحرارة، والهواء، ومن ثم فلن تكون مفيدة.

تعد الأحماض الدهنية الأساسية جيدة للمخ، والجهاز الهرموني، والجهاز العصبي، والكبد، وإذا كنت تفتقر إلى هذه العناصر الغذائية الحيوية، فستشعر بالتعب، واضطراب الحالة المزاجية، وخمول الأيض؛ الأمر الذي سيصعب عليك إنقاص الوزن.

مزيج البذور واللوز – طعام غني بالطاقة

توجد طريقة مبهجة تعزز تناولك للأحماض الدهنية الأساسية من خلال طحن مزيج من بذور الكتان، وبذور زهرة دوار الشمس، واللوز.

استخدم ثلاثة أكواب من بذور الكتان، وكوبين من بذور زهرة دوار الشمس، وكوبا من اللوز، وضعها جميعا في مطحنة القهوة، أو خلاط الطعام لتسحق وتصبح طحينا جيدا، واحتفظ بالمسحوق في إناء قاتم اللون في المبرد، وتناول كل يوم ما تحتاج إليه من هذا المكمل المثلج، لكنه لا يتجمد في المبرد، وبهذه الطريقة يبقى طازجا دائما، وله مذاق المكسرات الحلو، كما يمكنك نثره على طعام الإفطار، والحساء، والخبز، والعسل، أو إضافته إلى المشروبات الغنية بالطاقة، كما أن الأطفال سيحبون هذا المزيج الذي يحتوي على أحماض دهنية أساسية، ومعادن، وفيتامينات، وألياف، وهرمونات نباتية. سوف تجعله طعاما خارقا غنيا بالطاقة مع خصائص مضادة للشيخوخة.

بعض الوصفات اللذيذة لمشروبات الطاقة

مخفوق الطاقة

من أجل تعزيز الطاقة بشكل سريع، سواء من خلال وجبة خفيفة أو بديل للوجبة، يمكنك أن تجرب “مخفوق الطاقة”، ولكي تعد هذا المخفوق، ضع في الخلاط ما يلي:

– كوبين من الحليب منزوع الدسم أو حليب الصويا، حليب الشوفان، او الأرز
– ثمرة موز أو كوبا من فاكهة أخرى طازجة مقطعة
– ملعقة كبيرة من العسل،
– ملعقتين كبيرتين من مزيج البذور واللوز

ضع جميع المكونات في الخلاط وامزجها جيدا.

للتنويع والحصول على سعرات حرارية أكثر، يمكنك أن تضيف بيضة أو بيضتين نيئتين وملعقة من مستخلص الفانيليا، وانا شخصيا أستمتع باستخدام فواكه مختلفة في مخفوق إفطاري، وبإضافة ثمرتين من فاكهة زهرة الالام يصبح الطعم رائعا، وهناك تنويعات لا حصر لها لمخفوق الطاقة، فاطلق لإبداعك العنان! ولأنه مخفوق خفيف وسهل الهضم، فلن يكون ثقيلا على معدتك، وسيمنحك طاقة فورية

كوكتيل العصائر الخام

ضع في عصارة الفواكه جزز نيء، وسبانخ، وشمندر احمر، وتفاح، وشمندر أخضر. اخفق مع هذا المزيج ملعقة او ملعقتين من مسحوق السيلينيوم، وملعقتين من مسحوق السبيرولينا Spirulina وامزج كل ذلك معاً. وستحصل على خليط فعال، لن يشعرك فقط بالقوة الإيجابية، بل سيحسن من مظهر شعرك وجلدك ايضا.

مشروب الموز والعسل المنشط

– 1 کوب من الحليب منزوع الدسم أو حليب الصويا أو الشوفان أو الأرز
– 1 ثمرة موز ناضجة
– 5 نقاط من مستخلص الفانيليا
– 1 ملعقة صغيرة عسل
– 1 ملعقة كبيرة من مزيج البذور واللوز
– 1 ملعقة صغيرة جوز هند مجفف

امزج كل المكونات في خلاط واشربها فورا، وفي الأيام الحارة أضف بعض مكعبات الثلج.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي